كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


    عرب أولاد أبو عبيد عزبة العسيلى

    شاطر
    avatar
    ابن مصر
    وسام التكريم

    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد الرسائل : 1394
    تاريخ الميلاد : 01/05/1978
    العمر : 39
    نقاط : 2300
    تاريخ التسجيل : 02/01/2011

    منقول عرب أولاد أبو عبيد عزبة العسيلى

    مُساهمة من طرف ابن مصر في الخميس 4 أغسطس - 12:07:27











    عرب أولاد أبو عبيد : نتبع ثلاث وحدات محلية ولا حل لمشكلاتنا)



















    2010-08-06




    في ثاني حلقات "المهمشين في ناهيا"
    عرب أولاد أبو عبيد : نتبع ثلاث وحدات محلية ولا حل لمشكلاتنا

    كتب/ شريف شحاته:

    في الحلقة الثانية من ملف "المهمشين في ناهيا" نتناول قصة "عرب أولاد أبو عبيد "قبيلة العمارين" من عرب






    المشارقة، حيث ينقسم عرب مصر إلي عرب مشارقة وعرب مغاربة ومنهم"عرب الجدار" الذي تم تناولهم في الحلقة السابقة .




    وشارك عرب المشارقة في فتح مصر واستوطنوها لما وجدوه من اعتدال في المناخ وخصوبة في التربة ووجود نهر النيل . وقبائل العمارين جذورها في شمال المملكة العربية السعودية في( تبوك) منطقه اللوجه بالقرب من الأردن .ويقع أهالي عرب العمارين علي أطراف ناهيا شرقاً قرب مسجد سيدي حجر. ويبلغ تعدادهم اكثر من الف نسمة . وللمار علي ترعة عبد العال (ترعة شلبي) في اتجاه كفر برك الخيام يري أهالي عرب أولاد أبو عبيد متمركزين في أماكن متفرقة علي طول الترعة إلي عائلات مختلفة وهي ( عائلة العبيدات, الحُميمه , الشوام , العماوي) أكثر من مائة منزل يتحدثون اللغة البدوية والتي تختلف عن لهجة عرب المغاربة قليلا في بعض الألفاظ.

    بداية الحكاية


    يحكي شيخ قبيلة العمارين الشيخ/ فرج أبو مبارك أبو مسلم أبو عبيد عن نشأة العرب وقدومهم إلي مصر منذ قدوم الفتح الإسلامي لمصر ويقول أن عمرو بن العاص أثناء فتوحات الشام كان نائما في ظل شجره وتسلل ثعبان كبير إليه فرآه أعرابي فقتل الثعبان فتوسم عمرو بن العاص فيهم خيرا وبعث إلي عمر بن الخطاب يستأذنه في فتح مصر وعندما إذن له اصطحب معه في الجيش مقاتلين من الأعراب وشاركوه فتح مصر والقضاء علي الرومان . وكان أقباط مصر يعانون من الحكم الروماني وظلمه .










    ومن هنا بدأ أعراب شبه الجزيرة العربية من اليمن والأردن وبلاد الشام والذين شاركوا في الفتح يتوافدون إلي مصر ويحولون أملاكهم وأمتعتهم ليستقروا بمصر لما وجدوه من جو معتدل وتربه خصبه ومياه للري لا توجد في شبه الجزيرة العربية والتي اغلبها صحراء وجو حار .




    ويضيف الشيخ فرج استخدم عمرو بن العاص العرب في نشر الإسلام وتعليم أقباط مصر الإسلام من خلال التجارة. فعندما يختلف أعرابي وقبطي يتم التحكيم وفق منهج الإسلام فكان الأقباط يتعجبون لما رأوه من عدل في الشريعة الإسلامية مقارنة بما كان يحدث من ظلم في حكم الرومان فبدأ أهل مصر يدخلون في الإسلام ويتعلمون تعاليمه علي أيدي الأعراب لما رأوه من صدق في المعاملات وأمانه في البيع والشراء.
    عادات الزواج

    وعن عادات الزواج ، يقول الشيخ فرج هناك معتقدات توارثناها منذ قدومنا إلي مصر وتعارف عليها الأجيال أن المرأة العربية لا تتزوج إلا من الرجل العربي ، مرجعا هذا المعتقد المتوارث منذ الأزل إلي أن أهل مصر قبل الفتح الإسلامي كانت ديانتهم المسيحية وبدخول الإسلام مصر أصبح من المباح أن يتزوج الرجل المسلم بالمسيحية ولا يجوز للمسلمة العربية أن تتزوج بمسيحي ومن هنا توارثت الأجيال هذا المعتقد فكانت العرب لا تزوج بناتها الا من العربي فقط لأن أهل مصر وقتها كانوا جميعهم من المسيحيين والي الآن أصبح هذا عرفا بين العرب وللأسف نحن ملتزمون به إلي الآن لأنه أصبح عرفا فيما بين العرب وتحول من معتقد ديني إلي عرف رغم زوال السبب الأساسي ، إما بالنسبة لزواج الرجال فنحن تربطنا علاقات نسب مع أهالي ناهيا وغيرهم .



    العربي والمستعرب









    يُرجع هذا التقسيم الشيخ فرج إلي أيام الملكية في عهد الملك فؤاد والملك فاروق لأن العرب كانوا لا يقومون بأداء الخدمة العسكرية فإذا ثبت شيخ القبيلة أن هذا أعرابي لا يتم استدعاءه إلي الجيش لأداء الخدمة العسكرية ، فبدأ التحايل علي شيوخ القبائل للاعتراف بأن هذا الابن عربي للتهرب من الخدمة العسكرية ، فالمستعرب ليس عربي أصيل بل انتسب إلي العرب ليتهرب من الالتحاق بالجيش وبعد زوال الملكية وأصبحت مصر جمهورية قرر الرئيس عبد الناصر إشراك العرب في أداء الخدمة العسكرية وقال حينها طالما إنهم يسكنون علي أرضها فلا بد أن يدافعوا عنها والغي القرار السابق بإعفاء الرجل العربي من الخدمة العسكرية ، ولكن العربي هو الذي ترجع أصوله إلي قبيلة متعارف عليها ومن جدود عرب وتوجد لدينا كتب مدون بها أسماء القبائل وأصولهم .



    قعدة عرب

    وبسؤال الشيخ فرج عن الفصل في المنازعات والخلافات بين أهالي العرب وجلسات الصلح أوضح أن هناك جلسات صلح عرفيه وجلسات تحكيم فمجلس التحكيم مثلا يكون من أعداد فرديه 12,9,6,3 ويرأسهم رئيس لجنة التحكيم وهو غالبا يكون شيخ القبيلة ويأتي كل صاحب مشكله بمندوب يتحدث عنه ويعرض أدلته ومشكلة موكله ويكون حكم رئيس اللجنة قطعي أي واجب التنفيذ ويجب التزام الجميع به طالما وافقت عليه الأغلبية.










    ويشير إلي أن الفصل في المنازعات عن طريق الجلسات العرفية ، فيأتي أصحاب المشكلة ويعرضونها علي شيخ القبيلة ويحكم لأحدهما فإذا اعترض احد الخصمين يقوم شيخ القبيلة بتحويلهم إلي حكم أخر يحدده لهم وإذا لم يقتنع بالحكم يرجع إليه مرة أخري ليحدد له حَكَم ثالث وهذه أخر مرحلة ، وفي حالة توافق حكم شيخ القبيلة مع نفس الحكم الذي حكم به الثاني والثالث توقع عقوبة علي من قام برفض الحكم ويعاقب بغرامة مالية تحددها لجنة التحكيم ويعقد له جلسة لتحديد الغرامة أو ما تراه اللجنة .




    الأفراح والسامر العربي


    يتميز الرجل العربي بالفصاحة ومن المناسبات التي يتنافس فيها الشعراء الأفراح ويقام في أفراح العرب السامر , الدَّحيَّه , والرفيحي , الصوب .



    وحول ذلك ، يقول الشيخ فرج السامر قديما كان يقام من 15 إلي 20يوم قبل الفرح إما حاليا فيقام يومين قبل الفرح واليوم الثالث تكون الدخلة . وفي كل قبيلة هناك شعراء مشهورين في هذا المجال ويجيدون الرد بالشعر في جميع المواضيع ويكون لديهم ذهن حاضر وسرعة بديهة للرد علي الطرف الآخر في أي موضوع يتم طرحه.



    ويصف السامر فيقول يصطف فريقين من الحضور يقود كل فريق شاعر(البداع) وباقي الفريق يقوم بالترديد خلفه أخر بيت أو أبيات متفق عليها. يبدأ احد الفريقين بأبيات من الشعر في موضوع معين ويقف في المنتصف حكم رجل أو أمراة مغطاة الوجه تشير إلي بدأ السباق وتنظمه وعندما تشير إلي الفريق الأخر عليه بالرد في نفس الموضوع وبنفس القافية إلي أن يعجز احد الفريقين بالرد فينسحب وينزل إلي الساحة فريق أخر .



    أما الدحية فيقوم مجموعه من الأفراد فيقول احدهم بيت من الشعر في موضوع معين ويرد آخر في نفس الموضوع ويرد ثالث ورابع إلي أن يتم طرح موضوع أخر، مشيرا إلي اختفاء الرفيحي والصوب من عادات العرب وبدأت الأفراح تأخذ نفس سمات أفراح الحضر.


    وعن أهم المطربين البدو الذين يفضلون سمعهم باللهجة البدوية ، يشير إلي أنهم الشيخ خميس ناجي وحميد إبراهيم وصالح أبو خشيم وعواد الفاسي .



    شيخ القبيلة


    وعن كيفية اختيار شيخ القبيلة يقول الشيخ فرج يتم توارث هذا المنصب من الأجداد فأنا ورثته عن جدي وأقوم بتعليم أبنائي اصول وأخلاق شيخ القبيلة وتعليمه كيف يتم الفصل في المنازعات.



    ويضيف ان الفصل في المنازعات غير قاصر علي هذه المنطقة فقط فشيخ القبيلة يستطيع التحكيم في أكثر من منطقه فقد يكون هناك خلاف بين رجل من قبيله العمارين وقبيله اخري تبعد عنا بكثير . فيأتي إلينا خلافات نقوم بالفصل فيها من العياط , ومنشأة البكاري, والمعتمديه , بشتيل , اوسيم , البراجيل , كفر حكيم .

    ويتفرع عرب العمارين شمالا وجنوبا فهناك أقارب لنا في شمال سيناء وجنوبها وفي العريش وفي الصف وفي الفيوم.


    أعلام عرب أولاد أبو عبيد

    يتلقي أهالي عرب اولاد ابوعبيد تعليمهم في مدارس كفر برك الخيام والمعاهد الأزهرية بناهيا وتبلغ نسبة التعليم 20% بالتعليم الجامعي , والدبلومات 50% وفي مرحلة التعليم الأساسي10% . أما الكتاتيب فلا يوجد كتاتيب ويقوم اولياء الأمور بتعليم ابنائهم القرآن عن طريق المحفظين .










    وعن اشهر المناصب القيادية في العرب هناك الدكتور صابر جمعه العماوي دكتوراه في الفيزياء ومعايرة الأقمار الصناعية (انجلترا) ، والأستاذ / عادل فريج مبارك صحفي وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني عن عزبة العسيلي ، والأستاذ محمود عبد الله ابو حميد محامي بالنقض.




    ومن اهم الحرف التي يعمل بها اهالي عرب ابو عبيد الزراعة واعمال المقاولات وتجارة الأراضي (السمسرة) وبيع المحاصيل الزراعية .



    وعن اهم المشاكل التي يعاني منها عرب ابو عبيد يقول الأهالي انها تتمثل في نقص مياه الشرب ورصف الطرق وأهمها طريق ترعة عبد العال البحرية (ترعة شلبي) ، وقلة المرافق الزراعية وتتمثل في تطهير الترع , وعمل زواريق لسحب المياه من التربة الزراعية وغلاء الأسمدة ، بالأضافه إلي الصرف الصحي حيث يتم الصرف في طرنشات أو علي المصارف الزراعية .



    وعن القائمين بحل هذه المشاكل ودورهم في التخفيف علي اهالي عرب ابو عبيد ، يقول الأهالي انهم استطاعوا توصيل مواسير مياه الشرب الي اقرب منطقه لهم من كفر برك الخيام وتتبقي بعض المناطق الأخري التي لم تصل اليها مياه الشرب بالأضافه الي الدور الذي يقوم به أ/ عادل مبارك عضو بالحزب الوطني لرفع متطلباتهم الي الحزب بمنطقه العسيلي لأنهم تابعون الي أكثر من وحده محليه هي ناهيا وبرك الخيام وصفط اللبن لتمركزهم علي أطراف هذه القرى الثلاث فيحصلون علي الخدمات من اقرب مكان لهم .











      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر - 11:54:48