كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


    أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    شاطر
    avatar
    بنت الصعيد
    المشرف المميز 1

    الجنس : انثى
    الابراج : الاسد
    عدد الرسائل : 1616
    نقاط : 2836
    تاريخ التسجيل : 26/06/2010

    للاهمية أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    مُساهمة من طرف بنت الصعيد في الثلاثاء 28 مايو - 18:01:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    توجد خمسة معوقات وهي السبب الرئيسي ف فشل الحوار بين الزوجين

    1- لسان غير مبين:

    يختلف الرجل عن المرأة في طريقة
    استخدام اللغة، فعندما يتكلم الرجل يمتاز حديثه بالموضوعية، والترتيب
    ويبتعد عن استخدام العاطفة، بينما المرأة عندما تتحدث لا تجيد غالبًا إلا
    لغة العاطفة في كلامها، وتطلق أحكامًا عامة لا تقصدها لذاتها إنما لتبالغ
    في التعبير عما تشعر به. وقد وصف القران هذا الحال بقوله تعالي: {أَوَمَنْ
    يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} [سورة
    الزخرف:18]. وهذا قد يؤدي إلى مشكلات ضخمة في الحوار والتفاهم بين الزوجين،
    إذ يُنَزِّل الرجلُ كلامَ زوجته على قواعد فهمه ومنطلقاته في التعبير، فكل
    كلمة لها مقصودها ومدلولها الذي بالضرورة تعيه شريكة الحياة, في ظنه.. وقد
    لا تجد المرأة بدورها مبررًا لغضب زوجها وانفعاله أثناء الحوار، وتظن أنه
    ضاق بها ذراعًا وما عاد يحتملها.. فعلى الزوج أن يعي جيدًا وهو يستمع
    لزوجته أن ينزل كلامها محله ولا يخضعه للتحليل العقلي بل يتفهمه من خلال
    عاطفة المرأة وشعورها.

    2- الأهداف المتعارضة:


    تلجأ المرأة للحوار لتعبّر عن
    معاناتها ومشاكلها، أو ما يفرحها ويسبِّب سعادتها فهي تفكر بصوت عالٍ،
    وتوجّه الحديث إلى زوجها؛ لأنها تحتاج إلى دعمه العاطفي والمعنوي، ولتعبّر
    عما يجول في خاطرها من أفكار، وعما يختلج في صدرها من مشاعر في كل الأحوال.
    فالحياة بالنسبة للمرأة عبارة عن اتصال، والكلام هو أفضل وسيلة، وقد يزيد
    من ألم الزوجة عدم تفهم الزوج لحاجتها للدعم النفسي والعاطفي والمشاركة
    الوجدانية الذي تحاول أن تستجلبه بالحوار. أما الرجل فإن الحوار عنده
    كالكلام كلاهما وسيلة لكسب صديق جديد أو انتهاز فرصة مناسبة في العمل أو
    غير ذلك، فالحوار من أجل ما ورائه وليس هدفًا في حد ذاته، ويعتبر أنه
    المسئول عن حلّ مشاكله بنفسه، ولا يُحِبّ أن يشاركه أحد في هذا التفكير حتى
    زوجته. وفهم الرجل لنفسية المرأة وكون الحوار والحديث معه هدفًا يعد ضرورة
    حياتية تساعده في التغلب على هذا العائق
    .

    3- سجين (أنا):

    سيطرة الفكرة الواحدة والطريقة
    الواحدة والنابعة من (أنا) على التفكير والسلوك وإلغاء (هو) من الرؤية
    والاهتمام، أسهل الطرق لإفشال الحوار بين الزوجين؛ حيث لا يرى كل طرف إلا
    رغبته دون النظر لشريك الحياة ومتطلباته.. فالمنزل بالنسبة للرجل هو المكان
    المخصص للراحة، والتي تتمثل في مخيلته في الابتعاد عن الجو المشحون
    والمنافسات والمناقشات الطويلة، والخلوص إلى النفس بعد طول معاناة في
    العمل.. فهو لا يريده إلا وفق ما يحب ويهوى.. أما الزوجة فإن المنزل هو
    المكان الأمثل الذي تشعر فيه بحرية الكلام، فالحوار والتواصل بالنسبة لها
    حاجة ضرورية وملّحة، ولا يمكن أن تشعر بقيمتها الذاتية إلا من خلال إشباع
    حاجة الحوار مع زوجها، ومن ثم تحب أن يكون بيتها ساحة للحوار والكلام. وإذا
    لم يتنازل كل طرف عن (بعض) رغباته في مقابل أن يتنازل الشريك الآخر عن
    (بعض) رغباته كذلك؛ فلا ريب أنه ستتقطع بهم سبل الحياة المشتركة، ويفقدان
    (كل) متعة زوجية. فالزوج لا بد وأن يقتطع جزءًا من وقته للاستمتاع بالحوار
    الزوجي، والزوجة لا بد وأن تعطي لزوجها قدرًا من الحرية في الانفراد
    بنفسه.. فلا فراق يُنسي ولا قرب يُمَل.

    4- المفاهيم الخاطئة:


    من أكبر العوائق أمام الحوار الزوجي الناجح أن يكون لدى
    الزوجين مفاهيم خاطئة، اكتسباها خلال مسيرتهما التربوية أو من الظروف
    البيئية، أو من وسائل الإعلام المحيطة, فبعض الرجال يعتقد أن زوجته لا بد
    وأن تطيعه في كل شيء من غير نقاش أو محاورة, وأنه يمكنه اتخاذ القرار
    دائمًا دون مشورة زوجته. وهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: «والله
    إن كنا في الجاهلية ما نعد للنساء أمرًا، حتى أنزل الله فيهن ما أنزل،
    وقسم لهن ما قسم، قال: فبينما أنا في أمر أتأمره، وإذ قالت امرأتي: لو صنعت
    كذا وكذا، فقلت لها: ما لك ولما هاهنا؟! فما تكلفك في أمر أريده؟! فقالت:
    عجبًا لك يا ابن الخطاب، ما تريد أن تُرَاجع أنت، وإن ابنتك لتراجع رسول
    الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان. فقام عمر فأخذ رداءه حتى دخل
    على حفصة فقال لها: يا بنية إنك لتراجعين رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى
    يظل يومه غضبان؟ فقالت حفصة: والله إنا لنراجعه، فقلت تعلمين إني أحذرك
    عقوبة الله وغضب رسوله صلى الله عليه وسلم.. ثم خرجت حتى دخلت على أم سلمة
    لقرابتي منها فكلمتها، فقالت: عجبًا لك يا ابن الخطاب دخلت في كل شيء حتى
    تبتغي أن تدخل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه»
    [رواه البخاري ومسلم]. فمثل هذه المفاهيم الموروثة قد تكون من أكبر عوائق الحوار الزوجي الناجح.

    5- الذكريات المؤلمة:


    من أهم معوقات الحوار الزوجي
    تجهيل أيًّا من الطرفين لشريكه المحاور والانتقاص الجارح منه ومن فهمه
    ورأيه.. فقد تسبب كلمة طائشة أو تعبير قاسٍ حقدًا عميقًا يولِّد ذكريات
    مؤلمة لدى الطرفين، فيؤثران ما يظنا أن فيه السلامة ويبتعدان عن الحوار.
    فقد تخشى الزوجة أن تطلب من زوجها أن يحدثها أو يفتح معها حوارًا، نتيجة
    فشل مسبق لبعض الحوارات.. فربما يصدها أو يستخفّ بحديثها كما فعل في مرة
    سابقة، أو يُسمعها كلامًا ساخرًا من اقتراحاتها. وقد ييأس الزوج من زوجة لا
    تصغي له، ولا تجيد إلا الكلام، فهي كثيرًا ما تقاطعه، وغالبًا ما تصدر
    الأحكام المسبقة على حديثه قبل الانتهاء، وغالبًا تستخفّ بما يقترحه من
    حلول وتشعره بأنها تفهم أكثر منه أو لا تبدي الزوجة اهتمامًا لما يطرحه من
    حديث من الأساس.. وقد تكون المشكلة من الطرفين، فعندما يبدأ أحدهما بفتح
    حوار فإنه يفتحه بالصوت المرتفع الذي يدل على الضيق والضجر، فيحصل رد فعل
    عند الطرف الثاني، فيتحول هذا الحوار إلى نوع من الخلاف والشجار.

    هذه الاختلافات والصعوبات في رأينا إن لم يعيها الزوجان ويحاولا تذليلها قد
    تفجّر بركانًا من الخلافات الزوجية، وتبدأ النيران بالاشتعال.. ولعلنا
    نلتقي في مرة قادمة مع مقومات الحوار الزوجي الناجح



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    رواش عمده الطوايل
    وسام الاشراف

    الجنس : ذكر
    الابراج : الميزان
    عدد الرسائل : 251
    تاريخ الميلاد : 23/09/1972
    العمر : 45
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    نقاط : 269
    تاريخ التسجيل : 06/01/2010

    للاهمية رد: أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    مُساهمة من طرف رواش عمده الطوايل في الأربعاء 29 مايو - 0:01:27

    ليه ده كله يا حاجه
    حدنا بالصعيد
    الستات طيبين خالص
    حضرتك عايزه ايه بالظبط
    تعليمهم الفرعنه علينا
    الطيب احسن يا ست الكل
    و الا حضرتك عارفه كويس رجاله الصعيد ممكن تمل ايه
    كل التقدير لحضرتك على موضوعاتك الجميله
    تقبلى تحياتى العمده رواش
    avatar
    عاشق الحريه
    وسام الاشراف

    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 215
    تاريخ الميلاد : 31/05/1977
    العمر : 40
    نقاط : 373
    تاريخ التسجيل : 13/03/2013

    للاهمية رد: أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    مُساهمة من طرف عاشق الحريه في الأربعاء 29 مايو - 0:59:52





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    الاخت المتالقه // بنت الصعيد

    بجد موضوعك في غايه الاهميه

    ويستحق المناقشه دي مشكله بتواجه الكثير من الازواج

    عدم الحووار بين الزوجين الذى يترتب عليه بعد المشاعر

    والاحسيس ويكون وجودهم في منزل واحد لاكن كل واحد يعيش بعالم اخر

    فاسمحي لي ان اضيف لموضوعك الشيق بعض الاشي

    دون ان افقد مضمونه

    لا تستقيم الحياة الزوجية بدون حوار: بعض الأزواج أو الزوجات لا يؤمنون بأهمية الحوار أو الحلول التوفيقية إقتناعاً منهم بصواب موقفهم وأن الحوار لا يجدي نفعا مع الطرف الآخر, فمثل هذا التصرف والتعنت يقفل الباب أمام أي إحتمال لأي حلول ممكنه, وبذلك تتراكم المشاكل إلى أن تأتي قاسمة الظهر التي تنهي الحياة الزوجية.

    - الحوار مسئولية مشتركة: فبعض الأزواج يلقي بمسؤولية غياب الحوار والتواصل داخل المنزل على الزوجة, فلماذا يلوذ بعض الأزواج والزوجات بالصمت داخل جدران البيت، بينما يُفترض أن يكون حديقة مليئة بالأصوات الجذابة، وليس صحراء تلفها رياح الصمت؟!

    - كثرة الخلافات تقتل الحوار: أن المشاحنات الدائمة، والمشادات الكلامية بين الزوجين, خاصة إذا كانت الزوجة سليطة اللسان تؤدي بالزوج الذي يريد المحافظة على أسرته من التشتت إلى تجنب الإحتكاك بالزوجة وتجاهلها ليريح ويستريح, ونفس الأمر بالنسبة للزوج.

    - الإهتمامات المشتركة تخلق الحوار: هناك أزواجاً لا يوجد بينهما إهتمامات وهوايات مشتركة، بل ربما يوجد فجوة ثقافية كبيرة بينهما، مما يؤدي إلى إنقطاع التواصل والتحاور إلاّ في حدود ضيقة جداً".

    - غياب التفاهم يولد الصمت: أن الصمت لا يعني أن الزوجين لا يحبان بعضهما، ولكنهما لم يستطيعا التفاهم بشكل جيد، مما يجعل الحياة مملة، وربما يتكيفان مع الصمت، وتستمر الحياة بينهما هكذا، والصمت يؤثر على الأطفال سلبياً, لأن اللغة وانتقال القيم والتنشئة الاجتماعية والتعليم تُكتسب من خلال الحديث.













    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





    avatar
    ابن الصعيد
    وسام الادارة

    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 4132
    تاريخ الميلاد : 14/06/1981
    العمر : 36
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    المزاج : مبسوط جدا
    نقاط : 4551
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

    للاهمية رد: أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    مُساهمة من طرف ابن الصعيد في الخميس 30 مايو - 20:47:15

    مشرفتنا الغاليه ليس بجديد علينا ان نرى مواضيعك فى قمة الابداع والافادة للجميع

    والرجل الفارس دائما هو من يتوسط الحوار ويجعله دائما فى قمة التناسب مع شريكة الضرب والحياة
    ويبتعد فى كلماته اثناء الحوار عن كل كلمة او ميثال يقلل او يظهر سوء تفاهم مع شريكته
    ويجعل دائما مناقشاته مع زوجته يكسوها المودة والرحمة ويجعل نفسه مبتسم دائما فى وجهه زوجته اثناء الحوار لتفادى اى كلمة غليظه تخرج منه لعلها تحمل محمل وفهم دعابه لكى لا تأخذها زوجته على نفسها ويسوء الحوار الكلمات الشديدة التى تخرج وتفسد وتفشل الحوار
    عزيزتى الغاليه
    موضوعك فى قمة الجمال



    لست الافضل ولكن لى اسلوبى سأظل دائما اتقبل رائ الناقد والحاسد فاالاول يصحح مصارى والثانى يذيد من اصرارى
    avatar
    بنت الصعيد
    المشرف المميز 1

    الجنس : انثى
    الابراج : الاسد
    عدد الرسائل : 1616
    نقاط : 2836
    تاريخ التسجيل : 26/06/2010

    للاهمية رد: أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    مُساهمة من طرف بنت الصعيد في الإثنين 3 يونيو - 12:36:39


    العمدة / رواش
    نورت الموضوع وكم أعلم المرأة بالصعيد رغم التقدم والتطور وانتشار التعليم والثقافة فهي مغلوب ع امرها حتي ف تحديد مصيرها وحياتها
    والرجل كما تعلم با عمده هو قائد الحوارالمسيطر والمهيمن هو ده مفهوم الرجولة لديه
    ودائما سيد الموقف وكلامه لازم يمشي ووقد يكاد لا يوجد حوار اصلا بين الزوجين وذلك اعتقادا من الرجل الصعيدي ان شورة المرأة غير صائبة كالمثل الصعيدي القائل( مشورة المرة تخرب الدار سنة )
    والموضوع اخي ليس اعلان عصيان ع الازواج ولكن كتوعية او مجرد تنويه
    لما للموضوع من اهميه كبيرة فقد يكون لفشل الحوار اثر ووقع سئ قد يودي يكثير من انهيار الاسر او الطلاق الشرعي او طلاق العواطف اوحتي الزواج الصامت
    اشكرك واهلا وسهلا بيك
    نورت الموضوع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    بنت الصعيد
    المشرف المميز 1

    الجنس : انثى
    الابراج : الاسد
    عدد الرسائل : 1616
    نقاط : 2836
    تاريخ التسجيل : 26/06/2010

    للاهمية رد: أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    مُساهمة من طرف بنت الصعيد في الإثنين 3 يونيو - 12:50:02



    عاشق الحــــــــــــــريــه
    كم أسعدني مرورك وعطر ردودك واضافة
    توضيح اكيد به ازداد الموضوع جمال وابداع
    بالفعل الموضوع اخي ف غايه الاهمية والخطورة ويجب تلافي وازاله العوائق التي تعرقل اقامة الحوار الزوجي الناجح
    ليس من اجلنا ولكن من اجل الابناء الذي كثيرا مانتدخل ف تحديد مصيرهم ولكي نتخذ قرارات صائبة وليست قرارات هوجاء قد نندم يوما ع التسرع ف اتخاذها
    اشكرك وتقبل مني خالص تحياتي
    ودمت بخير

    [size=16][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [/size]


    عدل سابقا من قبل بنت الصعيد في الإثنين 3 يونيو - 13:02:42 عدل 1 مرات



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    بنت الصعيد
    المشرف المميز 1

    الجنس : انثى
    الابراج : الاسد
    عدد الرسائل : 1616
    نقاط : 2836
    تاريخ التسجيل : 26/06/2010

    للاهمية رد: أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    مُساهمة من طرف بنت الصعيد في الإثنين 3 يونيو - 13:00:52


    ابن الصعـــــــــــــــــــــــيد
    حمد الله ع سلامتك
    اسعدني تواجدك من جديد ف طيات ضفحاتي
    واكيد الموضوع مهم ليك لكن اعلم انك فارس يا ابن الصعيد وكمان سر مهنتك اقامة حوار ناجح قائم ع الحجة والبينه واكتشاف الثغرات
    واكيد يتضح ذلك من غيابك عن سماء المنتدي و ذلك دليل ع انك ف حوار زوجي ناجح
    هههههههههههه
    ماهو حضرتك حديث زواج
    تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق ف حياتك الزوجيه
    والاستفادة من الموضوع
    واي خدمة يا ابن الصعيد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    عاشق الحريه
    وسام الاشراف

    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 215
    تاريخ الميلاد : 31/05/1977
    العمر : 40
    نقاط : 373
    تاريخ التسجيل : 13/03/2013

    للاهمية رد: أسباب فشل الحوار بي الزوجين

    مُساهمة من طرف عاشق الحريه في الإثنين 3 يونيو - 20:34:44

    [color=blue][u]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    الاخ// ابن الصعيد

    الاخت // بنت الصعيد


    المشكله مش مين المتحكم ومين بيشور مين

    المشكله الحقيقيه لما يكونو اتنين في بيت واحد

    وكان كل واحد في عالم تاني

    والحور اللي بينهم

    هى/ انا عايزه كذا وكذا للبيت

    هو/ اعملى كذا وكذا

    ومش مشكله مين اللي بيقدم تنازل لتاني

    الراجل او الست لان لو واحد عمل كده

    مش هيكون ضعف منه بالعكس

    بيكون بيفكر في حياته وفي اولاده

    لان لو مفيش حوار بينهم بيكون

    طريق الانفصال قريب جدا

    واكيد كل واحد فيهم هيفكر

    انا هكمل عمري كده بدون زواج

    والابناء هما اللي بيدفعو التمن


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 سبتمبر - 5:23:37