أبناء الصعيد فن ابداع اصالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


+4
ابن الصعيد
إبن الفارض
المستشار
ابومهند
8 مشترك

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    ابومهند
    ابومهند
    وسام الاشراف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد الرسائل : 212
    تاريخ الميلاد : 01/01/1988
    العمر : 36
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    المزاج : عالى عالى عالى
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف ابومهند الأحد 27 ديسمبر - 15:04:16








    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله
    لله سبحانه وتعالى أن يقسم بما شاء من مخلوقاته على ما شاء منها ، ولا يجوز لمخلوق كائنا من كان أن يحلف ويقسم بغيره جل وعلا .

    فإن الله شرع لعباده المؤمنين أن تكون أيمانهم به سبحانه وتعالى أو بصفة من صفاته وهذا خلاف ما كان يفعله المشركون في الجاهلية ، فقد كانوا يحلفون بغيره من المخلوقات كالكعبة والشرف والنبي والملائكة والمشايخ والملوك والعظماء والآباء والسيوف وغير ذلك مما يحلف به كثير من الجهلة بأمور الدين ، فهذه الأيمان كلها لا تجوز بإجماع أهل العلم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك وقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفا فلا يحلف إلا بالله رواه البخاري . ولمسلم من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله أو ليصمت وفي حديث آخر لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقين وقوله صلى الله عليه وسلم : من حلف بالأمانة فليس منا وقال ابن مسعود رضي الله عنه : لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة .

    فالواجب على المسلمين أن يحفظوا أيمانهم ، وألا يحلفوا إلا بالله وحده ، أو صفة من صفاته ، وأن يحذروا الحلف بغير الله كائنا من كان للأحاديث السابقة . نسأل الله عز وجل أن يوفق المسلمين لما يرضيه ، وأن يمنحهم الفقه في دينه ، وأن يعيذنا وإياهم من مضلات الفتن ، ومن شرور النفس وسيئات العمل إنه ولي ذلك والقادر عليه . وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه .




    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 59
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف المستشار الأحد 27 ديسمبر - 21:57:18










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    إبن الفارض
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 56
    نقاط : 63
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف إبن الفارض الأحد 27 ديسمبر - 23:47:25

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين


    للأسف لم يضف الشيخ محمد حسان أى جديد يخالف القواعد العوجاء العرجاء التي أسسها الوهابية الخوارج ومريديهم من أدعياء التأسلف عموما والسلف الصالح منهم براء
    والرد علي ماجاء به نقلا عن كبراء الوهابية هناك سهل ويسير للغاية
    هاكم فتوي دار الإفتاء المصرية وأنظروا الفارق فيما بين العلماء على الحقيقة لاالمجاز والرويبضة التكفيريون الخوارج ، من أكفروا غالبية الأمة الإسلامية بجهلهم المكعب والمربع وضلالهم


    الرقـم المسلسل

    495

    الموضوع

    حكم الترجي بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

    تاريخ الإجابة

    09/11/2004









































    الرقـم المسلسل

    495

    الموضوع

    حكم الترجي بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

    تاريخ الإجابة

    09/11/2004

    الســــؤال

    اطلعنا على الطلب
    المقيد برقم 2724 لسنة 2004م المتضمن للأسئلة الآتية :


    ما حكم الترجي بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآل البيت والكعبة والمصحف ؟ كأن يقول الإنسان مثلاً : " والنبي تعمل كذا " ، " وسيدنا الحسين وغلاوته عندك " ، والمقصود الترجي وليس القسم ، وهل يُعَدُّ ذلك شركًا ؟ حيث يفاجأ الإنسان إذا قال ذلك بمن يقول له : هذا حرام ، هذا شرك ، قل لا إله إلا الله .









    الـجـــوابفضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد

    جاء الإسلام وأهل الجاهلية يحلفون بآلهتهم على جهة العبادة والتعظيم لها مضاهـاة لله سبحانه وتعالى عما
    يشركون كما قال عز وجل واصفًا لحالهم {
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُباًّ لِّلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ العَذَابَ أَنَّ القُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العَذَابِ} (البقرة 165) ، فنهى النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم عن ذلك
    حماية لجنـاب التوحيد فقـال :
    « مَنْ حَلَفَ فَقَالَ فِي حَلِفِهِ " وَاللاَّتِ وَالْعُزَّى " فَلْيَقُلْ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ » متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ،

    وقال صلى الله عليه وآله وسلم : « مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ » رواه الترمذي وحسنه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما وصححه ابن حبان والحاكم ،

    أي : قال قولاً شابه به المشركين لا أنه خرج بذلك من الملة – والعياذ بالله –

    فإن العلماء متفقون على أن الحالف بغير الله لا يكون كافرًا حتى يُعَظِّم ما يحلف به كتعظيم الله تعالى ، وكُفْرُه حينئذٍ من جهة هذا التعظيم لا من جهة الحلف نفسه .

    وكذلك نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلمعن التشبه بأهل الجاهلية في حلفهم بآبائهم افتخارًا بهم وتقديسًا لهم وتقديمًا لأنسابهم على أخوة الإسلام جاعلين ولاءهم وعداءهم على ذلك – فقال صلى الله عليه وآله وسلم : « أَلاَ إِنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ ، فَمَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ وَإِلاَّ فَلْيَصْمُتْ » متفق عليه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ،

    وعلة هذا النهي قد بَيِّنها صلى الله عليه وآله وسلم بقوله في الحديث الآخر : « لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِمُ الَّذِينَ مَاتُوا إِنَّمَا هُمْ فَحْمُ جَهَنَّمَ أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِنَ الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ، إِنَّمَا هُوَ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ ، النَّـاسُ كُلُّهُـمْ بَنُـو آدَمَ وَآدَمُ خُلِقَ مِنْ تُرَابٍ » رواه أبو داود والترمذي وحسنه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ،

    وكما قال تعالى{ فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ } (البقرة 200)

    قال المفسرون : كان أهل الجاهلية يقفون في الموسم فيقول الرجل منهم : كان أبي يُطْعِم ويحمل الحَمَالات ، ليس لهم ذكر غير فعال آبائهم .
    أما الحلف بما هو مُعَظَّم في الشرع كالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والإسلام والكعبة فلا مشابهة فيه لحلف المشركين بوجه من الوجوه ، وإنما مَنَعَه مَنْ مَنَعَه مِنَ العلماء أخذًا بظاهر عموم النهي عن الحلف بغيـرالله ،وأجازه من أجازه – كالإمــــام أحمد فيإجازته الحلف بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعليله ذلك بأنه صلى الله عليه وآله وسلم أحد ركني الشهادة التي لا تتم إلا به – ؛ لأنه لا وجه فيه للمضاهاة بالله تعالى بل تعظيمه بتعظيم الله له ، وظاهر عموم النهي عن الحلف بغير الله تعالى غير مراد قطعًا لإجماعهم على جواز الحلف بصفات الله تعالى ، فهو عموم أريد به الخصوص .
    قال ابن المنذر : " اختلف أهل العلم في معنى النهي عن الحلف بغير الله ،


    فقالت طائفة : هو خاص بالأيمان التي كان أهل الجاهلية يحلفون بها تعظيمًا لغير الله تعالى كاللات والعزى والآباء فهذه يأثم الحالف بها ولا كفارة فيها ، وأمّا ما كان يؤول إلى تعظيم الله كقوله : وحق النبي والإسلام والحج والعمرة والهدي والصدقة والعتق ونحوها مما يراد به تعظيم الله والقربة إليه فليس داخلاً في النهي ، وممن قال بذلك أبو عبيد وطائفة ممن لقيناه ، واحتجوا بما جاء عن الصحابة من إيجابهم على الحالف بالعتق والهدي والصدقة ما أوجبوه مع كونهم رأوا النهي المذكور ، فدل على أن ذلك عندهم ليس على عمومه ؛ إذ لو كان عامًّا لنَهَوْا عن ذلك ولم يوجبوا فيه شيئًا " ا هـ .
    أما عن الترجي أو تأكيد الكلام بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أو بغيره مما لا يُقْصَد به حقيقةُ الحلف فغير داخل في النهي أصلاً ، بل هو أمر جائز لا حرج فيه حيث ورد في كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكلام الصحابة الكرام ، فمن ذلك :- ما رواه مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ أَجْرًا ؟ فَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلم : « أَمَا وَأَبِيكَ لَتُنَبَّأَنَّهْ ؛ أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ تَخْشَى الْفَقْرَ وَتَأْمُلُ الْبَقَاءَ .. » إلخ .
    - وروى في صحيحه أيضًا عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه في حديث الرجل النجدي الذي سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الإسلام .. وفي آخره : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم : « أَفْلَحَ وَأَبِيهِ إِنْ صَدَقَ » أَوْ « دَخَلَ الْجَنَّةَ وَأَبِيهِ إِنْ صَدَقَ » .
    -
    وروى ابن ماجه في سننه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ نَبِّئْنِى بِأَحَقِّ النَّاسِ مِنِّى بِحُسْنِ الصُّحْبَةِ ، فَقَالَ : « نَعَمْ وَأَبِيكَ لَتُنَبَّأَنَّ ؛ أُمُّكَ » .. إلخ .
    - وروى الإمام أحمد في مسنده عَنْ أَبِى الْعُشَرَاءِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمَا تَكُونُ الذَّكَاةُ إِلاَّ فِي الْحَلْقِ أَوِ اللَّبَّةِ ؟ قَالَ : « وَأَبِيكَ لَوْ طَعَنْتَ فِي فَخِذِهَا لأَجْزَأَكَ » .
    -
    وروى في مسنده أيضًا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم أُتِيَ بِطَعَامٍ مِنْ خُبْزٍ وَلَحْمٍ فَقَالَ : « نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ » فَنُووِلَ ذِرَاعًا فَأَكَلَهَا ، ثُمَّ قَالَ : « نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ » ، فَنُووِلَ ذِرَاعًا فَأَكَلَهَا ، ثُمَّ قَالَ : « نَاوِلْنِي الذِّرَاعَ » ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هُمَا ذِرَاعَانِ ! فَقَالَ صلى الله عليه وآله وسلم : « وَأَبِيكَ لَوْ سَكَتَّ مَا زِلْتُ أُنَاوَلُ مِنْهَا ذِرَاعًا مَا دَعَوْتُ بِهِ » .
    - وروى الإمام مالك في الموطأ في قصة الأَقْطَعِ الَّذِي سَرَقَ عِقْدًا لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال له : « وَأَبِيكَ مَا لَيْلُكَ بِلَيْلِ سَارِقٍ » .
    - وروى الشيخان أن امرأة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قالت له : « لاَ وَقُرَّةِ عَيْنِي لَهِيَ الآنَ أَكْثَرُ مِنْهَا قَبْلَ ذَلِكَ بِثَلاَثِ مَرَّاتٍ » تعني طعام أضيافه .
    قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم : " ليس هذا حلفًا ، وإنما هو كلمة جرت عادة العرب أن تدخلها في كلامها غير قاصدة بها حقيقة الحلف ، والنهي إنما ورد فيمن قصد حقيقة الحلف لما فيه من إعظام المحلوف به ومضاهاته بالله سبحانه وتعالى ، فهذا هو الجواب المرضي " ا هـ .
    وقال الإمام البيضاوي : " هذا اللفظ من جملة ما يزاد في الكلام لمجرد التقرير والتأكيد ولا يراد به القسم ، كما تزاد صيغة النداء لمجرد الاختصاص دون القصد إلى النداء " ا هـ من فتح الباري لابن حجر .
    وبناءً على ذلك فإن الترجي أو تأكيد الكلام بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أو آل البيت أو غير ذلك كما جاء بالسؤال مما لا يُقصد به حقيقة الحلفهوأمر مشروع لا حرج على فاعله لوروده في كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكلام الصحابة وجريان عادة الناس عليه بما لا يخـالف الشـرع الشـريف،وليس هو حرامًا ولا شركًا ، ولا ينبغي للمسلم أن يتقول على الله بغير علم حيث يقول تعالى : { وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ } (النحل 116)، ولا يجوز للعاقل أن يتهم إخوانه بالكفر والشـرك فيدخـل
    بذلك في وعيد قوله صلى الله عليه وآله وسلم : «
    إِذَا كَفَّرَ الرَّجُلُ أَخَاهُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا » رواه مسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما .
    والله سبحانه وتعالى أعلم
    [right]
    [/right]
    avatar
    إبن الفارض
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 56
    نقاط : 63
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف إبن الفارض الأحد 27 ديسمبر - 23:59:11

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    نسيت أن أضع رابط الفتوي بموقع دار الإفتاء المصرية ، وهي والأزهر الوضاء جلله الله بالضياء الى قيام الساعة المرجعية الدينية الوحيدة لأهل الكنانة وهم أهل حق لاكمي يدعي دعة التنفير أصحاب التكفير ومن سار على درب غوايتهم
    ونصيحة لمن لايملك أى خلفية شرعية حذاري من أمثال هؤلاء أصحاب تكفير الأمة زورا وبهتانا ، ويكفي أن قتلة الرئيس الشهيد محمد أنور السادات رحمة الله عليه يقولون الأن عنه ، أنه شهيد بعد تمثيليتهم الفاشلة الجديدة الشهيرة بالمراجعات
    هؤلاء مصاصي دماء خوارج كما بين الحبيب المصطفي صل الله عليه وآله وسلم
    ورحم الله الإمام على كرم الله وجهة فى مقولته
    الرجال أربعة
    رجل يدري ويدري أنه يدري فهذا عالم فسألوه
    ورجل يدري ولايدري أنه يدري فهذا ناس فذكروه
    ورجل لايدري ويدري أنه لايدري فهذا جاهل فعلموه
    ورجل لايدري ولايدري أنه لايدري فهذا فاسق فأحذروه
    فياتري سدنة الدين الوهابي من أى الأصناف؟؟!
    فبحسب علمي المتواضع أن علماء الأمة على الحقيقة إتفقوا فى الأصول وأختلفوا فى الفروع تيسيرا لاتعذيرا
    فمابالكم بمن يهرفون بما لايعرفون ويخلطون الفروع بالأصول لتكفير الأمة وتفصيل دين جديد لنا؟؟!!!
    (( إن هذا العلم دين فأنظروا عمن تأخذون دينكم ))
    ألا هل بلغت اللهم فأشهد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 59
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف المستشار الإثنين 28 ديسمبر - 0:31:47

    بارك الله فيك اخى الحبيب ابن الفارض
    و جعله الله بميزان حسناتك
    و بميزان حسنات والدك رحمه الله عليه
    و لخطوره الموضوع قمت بثييته
    لعل الاخ ابومهند و باقى الاعضاء يطلعون عليه و يتدبروا ما فيه حتى تعم الفائده
    و هذا هو هدف المنتدى
    و كل ما اطمح فيه ان يتعلم عضو واحد حرف يكتب بميزان حسناتنا
    و الله الموفق
    للعلم الرابط عندى غير شغال
    رجاء مراجعته
    و لحضرتك كل الاكبار و التقدير
    ابومهند
    ابومهند
    وسام الاشراف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد الرسائل : 212
    تاريخ الميلاد : 01/01/1988
    العمر : 36
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    المزاج : عالى عالى عالى
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف ابومهند الإثنين 28 ديسمبر - 9:22:33

    بارك الله فيك اخي علي هذا الموضوع
    ابومهند
    ابومهند
    وسام الاشراف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي
    عدد الرسائل : 212
    تاريخ الميلاد : 01/01/1988
    العمر : 36
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    المزاج : عالى عالى عالى
    نقاط : 289
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف ابومهند الإثنين 28 ديسمبر - 9:26:25

    49565
    عنوان الفتوى : حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم
    تاريخ الفتوى : 17 ربيع الثاني 1425 / 06-06-2004
    السؤال

    قال لي بعض الناس إن الإمام أحمد بن حنبل أجاز الحلف بالنبي فهل هذا صحيح، وما الدليل أن صح وهو أيضا يؤول آيات الصفات كاليد والوجه بما يتناسب على حد قوله بتنزيه الله ويدعي أن هذا هو مذهب أهل السنة، فهل هذا صحيح وأن كان خطأ هل يكفر بذلك؟ وجزاكم الله خيراً.

    الفتوى



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فلقد اتفق الأئمة على أن القسم بالمخلوق منهي عنه، وأن هذا القسم غير منعقد.

    قال صلى الله عليه وسلم: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت. ولم يتنازع العلماء إلا في الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم خاصة، فإن فيه قولين في مذهب الإمام أحمد وبعض أصحابه كابن عقيل طرد الخلاف في الحلف بسائر الأنبياء.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وإيجاب الكفارة بالحلف بمخلوق وإن كان نبيا قول ضعيف في الغاية، مخالف للأصول والنصوص.

    والقول الذي عليه جمهور الأئمة كمالك والشافعي وأبي حنيفة وغيرهم أنه لا ينعقد اليمين بمخلوق ألبتة، ولا يقسم بمخلوق ألبتة.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا هو الصواب، وذلك لعموم الأدلة الدالة على المنع من الحلف بغير الله تعالى.

    أما الادعاء بأن تأويل صفة الوجه واليد ونحوهما يتناسب مع تنزيه الله جل وتعالى ونسبة ذلك لأهل السنة وإمامهم أحمد بن حنبل فهو افتراء على الله، إذ أنه سبحانه وصف نفسه بهذه الصفات ووصفه بها رسوله، فالواجب إثباتها لله على الوجه اللائق به من غير تحريف لها إلى معان أخرى غير معناها المتبادر من اللغة العربية، ومن غير تمثيل لصفات الله بصفات خلقه، ولا نسأل عن كيفية اتصافه بالصفة ولا نكيف لها كيفية، إذ أن ذلك من المغيبات، والذي ذكرته لك آنفا هو اعتقاد أهل السنة والجماعة في صفات الله تعالى.

    وليكن في معلومك أن بعض من يؤول الصفات كالأشاعرة والماتريدية ينعتون أنفسهم في كتبهم بأنهم أهل السنة، وأنصحك بقراءة ما كتبه أعلام أهل السنة، خصوصا، الواسطية والحموية لشيخ الإسلام ابن تيمية.

    والله أعلم.

    avatar
    إبن الفارض
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 56
    نقاط : 63
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف إبن الفارض الإثنين 28 ديسمبر - 20:57:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    السيد الفاضل الكريم المستشار حفظكم الله ، بالنسبة للرابط فتصحيحة أرهقني تماما

    فمحاولة إنزاله على موقعكم لاأعرف سبب عدم إتمامها ويعطيني رابط لايعمل
    وحتى يتسني لى إنزال الرابط نسخت محتواه كاملا ونقلتة حرفيا
    وإن شاء الله تعالي سأرد مرة أخري على مشاركة الفاضل أبو مهند تفصيليا
    avatar
    إبن الفارض
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 56
    نقاط : 63
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف إبن الفارض الإثنين 28 ديسمبر - 21:28:43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين

    حقيقة لاأعرف من صاحب هذة الفتوي الفضيحة التي أتي بها الأخ ابومهندوهل قائلها يعي مايقول
    أولا: عن أي إجماع يتحدث وهي نقطة خلافية مابين الإباحة والمنع ؟؟
    وقول الإمام احمد والحفاظ إبن حجر والنووي وإبن المنذر وهم شافعية المذهب فعن أى مذهب يتحدث هو ؟؟!!
    سبحان مقسم العقول قلت أن الآئمة أتفقوا فى الأصول وأختلفوا فى الفروع تيسيرا لاتعذيراولم أقل هذا هباء وتبيانه مايلي
    الأصول لمن له دراية شرعية لم يدرج بها موضوع الحلف ومعني تجويز الإمام احمد له والعديد من الآئمة أن هذة النقطة تحديدا ليست من أصول الدين وحتى إن إعتبرنا تجوزا أنها من الأصولفهي نقطة خلافية وألأمانة العلمية تفرض علية ذكر أقوال الأئمة ثم الترجيح فيما بينها هذا إن كان يعي ماهية الترجيح مابين الأقوال.
    ولاأعرف أسمع صاحب هذة الفتوي عن مراتب الإجماع من قبل أم لا ، وبإمكان الجميع الرجوع إلى كتاب مراتب الإجماع للحافظ إبن حزم


    ثانياا : ذكرت الأحاديث النبوية الشريفة الدالة على فعل سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ذلك وكذا سيدنا أبو بكر الصديق
    فهل هم دعاة شرك ؟؟ أستغفر الله العلي العظيم

    الأحاديث أمامكم وسأقوم بتخريجها وإضافة المزيد منها وكذا أقوال من يعتد بهم من علماء الأمة
    والغريب أن صاحب الفتوي يستشهد بفتاوي لإبن تيمية والسؤال أكلامه مقدس ؟؟ أهو وحي يوحي من قبل المولي عز وجل ؟؟أهو معصوم؟؟ ألم يقراء التشنيع عليه من علماء عصره وبخاصة تلميذة الذهبي فى كتابة
    (( بيان زغل العلم والعلماء ))
    ألم يرد عليه شيخ الإسلام السبكي صاحب طبقات الشافعية ؟؟ ألم يشنع عليه غالبية الفقهاء بسبب فتواه الخاصة بالطلاق ؟؟وهذا على سبيل المثال لاالحصر؟؟
    سبحان الله
    **************
    وزيادة فى البهتان أخرج صاحب هذة الفتوي الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة
    هذا على أعتبار أن الرجل الذى لايعي مراتب الإجماع يعي من هم أهل السنة
    ولأقرب المسافة أكثر

    يكفي أن نعرف أن الماتريدية تحديدا هم جل السادة الأحناف (( أتباع مذهب الإمام أبو حنيفة التعمان فقهيا ))
    أما الأشاعرة فعن أى أشاعرة يتحدث ؟؟
    أفقهاء الأشاعرة يعني ؟
    أم متكلمي الأشاعرة؟
    أم محدثي الأشاعرة؟؟
    وأقرب المسافة أكثر فيكفي أن نعلم أن غالبية علماء وحفاظ الأمة الذين أخرجهم صاحب هذة الفتوي الضالة من أهل سنتة هم من الأشاعرة
    أيقول عاقل أو مسلم

    أن الحافظ البيهقي وإبن حجر العسقلاني والنووي وإبن دقيق العيد وسلطان العلماء العز إبن عبدالسلام والتاج السبكي وزين الدين العراقي والحافظ إبن الصلاح والقسطلاني والنووي والهيتمي والسيوطي والبدر العيني والدردير والقاضي عياض وجل علماء اللغة العربية والقرطبي والطبري ،،،
    ليسوا أهل سنة ؟؟

    سبحانك ربي هذا بهتان عظيم
    من هم أهل السنة عندكم أهو البابا بروما مثلا ؟؟
    أم مجوس إيران ؟
    avatar
    إبن الفارض
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 56
    نقاط : 63
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف إبن الفارض الثلاثاء 29 ديسمبر - 15:55:59


    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين


    ذكر الحافظ الذهبي (( شافعي المذهب)).ب
    ))مايلي
    قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء (11/212) ترجمة الإمام أحمد بن حنبل :
    (
    ومن آدابه : قال عبدالله بن أحمد : رأيت أبي يأخذ شعرة من شعر النبي صلى الله عليه وسلم، فيضعها على فيه يقبلها.
    وأحسب أني رأيته يضعها على عينه، ويغمسها في الماء ويشربه يستشفي به.
    ورأيته أخذ قصعة النبى صلى الله عليه وسلم فغسلها في حب الماء ، ثم شرب فيها .
    ورأيته يشرب من ماء زمزم يستشفي به، ويمسح به يديه ووجهه.

    قلت – القائل الذهبى - :
    أين المتنطع المنكر على أحمد
    وقد ثبت أن عبدالله سأل أباه عمن يلمس رمانة منبر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويمس الحجرة النبوية، فقال : لا أرى بذلك بأسا.
    أعاذنا الله وإياكم من رأي الخوارج ومن البدع )
    انتهى
    سؤالي من يعني الحافظ الذهبي بهذة العبارة
    أين المتنطع المنكر على أحمد

    ؟ من يعني الحافظ الذهبي بهذة العبارة
    avatar
    إبن الفارض
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 56
    نقاط : 63
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف إبن الفارض الثلاثاء 29 ديسمبر - 16:27:53



    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    عمدة القارى شرح صحيح البخارى للبدر العينى (8/82-85) – طبعة مصطفى البابى الحلبى – القاهرة.
    قال الإمام بدر الدين العينى الحنفى رحمه الله تعالى فى (باب ما ذُكِرَ فِى الحَجَرِ الأسْودِ) :

    وقال شيخنا زين الدين – يعنى العراقى - وأخبرنى الحافظ أبو سعيد بن العلائى قال:
    رأيت فى كلام أحمد بن حنبل فى جزء قديم عليه خط ابن ناصر وغيره من الحفاظ أن الإمام أحمد سئل عن تقبيل قبر النبى صلى الله تعالى عليه وسلم وتقبيل منبره، فقال: لا بأس بذلك.
    قال: فأريناه للشيخ تقى الدين بن تيمية فصار يتعجب من ذلك ويقول: عجبت , أحمد عندى جليل يقوله . هذا كلامه أو معنى كلامه.


    وقال – القائل العراقى - : وأىّ عجب فى ذلك , وقد رويناه عن الإمام أحمد أنه غسل قميصا للشافعى وشرب الماء الذى غسله به، وإذا كان هذا تعظيمه لأهل العلم فكيف بمقادير الصحابة وكيف بآثار الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ! ) انتهى النقل من عمدة القارى .

    تنويه وضعت هذة المشاركة لأجيب عن سؤالي بالمشاركة السابقة
    وأقول للأخ أبومهند أن الإمام الحافظ زين الدين العراقي وكذاالحافظ البدر العيني والحافظ العلائي ممن ورد أسمائهم بعالية أخرجهم صاحب الفتوي الضالة التي أتي بها
    من أهل سنتة
    و أنتظر منه أن يبين من صاحب هذة الفتوي الفضيحة
    ابن الصعيد
    ابن الصعيد
    وسام الادارة


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 4137
    تاريخ الميلاد : 14/06/1981
    العمر : 42
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    المزاج : مبسوط جدا
    نقاط : 4560
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف ابن الصعيد الأربعاء 20 يناير - 0:10:40

    بارك الله لنا فيك وجعلك عالم ينتفع الناس بك ونشكرك على مجهودك الكبيررررررر
    مغرورة بس معزورة
    مغرورة بس معزورة
    الحضور المميز


    الجنس : انثى
    الابراج : الحمل
    عدد الرسائل : 864
    تاريخ الميلاد : 04/04/1992
    العمر : 32
    الموقع : انا انثى حيرت كل الرجال
    المزاج : غروري ابسط حقوقي
    نقاط : 1053
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف مغرورة بس معزورة الخميس 21 يناير - 14:32:59


    • جزاك الله خيرا اخي على موضوعك القيم السبب يرجع الى عدم معرفة خطورة الامر وكذالك طيش الشباب ويقولون كذبة بيطة او حلف مش مقصود

    جزاك الله خيرا على موضعك المفيد ليكون عبرة للاخرين
    tammam
    tammam
    وسام التكريم


    الجنس : ذكر
    الابراج : السمك
    عدد الرسائل : 1264
    تاريخ الميلاد : 10/03/1992
    العمر : 32
    الموقع : مملكه ابناء الصعيد
    المزاج : فى النازل
    نقاط : 1808
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف tammam الأحد 24 يناير - 15:17:58

    جزالك الله كل خير ابو مهند
    بندارى
    بندارى
    الحضور المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد الرسائل : 825
    تاريخ الميلاد : 21/12/1981
    العمر : 42
    الموقع : لا يهمنى فى من يتكلم وراء ظهرى فقط يكفينى يخرس عندما يرانى
    نقاط : 1153
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف بندارى الأحد 24 يناير - 22:57:54

    شكرا الى ابن الفارض وابو مهند ومن حزب الموتواضع حزب الصمود والتصدى على هاذ الموضوع الشيق
    avatar
    ابو سلمى
    وسام الاشراف


    عدد الرسائل : 177
    نقاط : 220
    تاريخ التسجيل : 28/01/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف ابو سلمى الخميس 11 فبراير - 21:13:26

    الاخ ابومهند تحياتى لك حقا

    انت الشيل من ذاك الاسد

    مشكور اخوى انت والاخ بن الفارض
    جاذاكم اللف عنا خير

    وجعل هذا الكلام الطيب فى ميزان الحسنات

    مع تحياتى
    ابن الصعيد
    ابن الصعيد
    وسام الادارة


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 4137
    تاريخ الميلاد : 14/06/1981
    العمر : 42
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    المزاج : مبسوط جدا
    نقاط : 4560
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف ابن الصعيد الخميس 18 مارس - 20:35:48

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بندارى
    بندارى
    الحضور المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : القوس
    عدد الرسائل : 825
    تاريخ الميلاد : 21/12/1981
    العمر : 42
    الموقع : لا يهمنى فى من يتكلم وراء ظهرى فقط يكفينى يخرس عندما يرانى
    نقاط : 1153
    تاريخ التسجيل : 21/12/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف بندارى الأحد 28 مارس - 15:29:38

    بارك الله فيك اخى الحبيب ابن الفارض
    و جعله الله بميزان حسناتك
    ابن الصعيد
    ابن الصعيد
    وسام الادارة


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 4137
    تاريخ الميلاد : 14/06/1981
    العمر : 42
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    المزاج : مبسوط جدا
    نقاط : 4560
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

    تنبيه على مسألة الحلف بغير الله Empty رد: تنبيه على مسألة الحلف بغير الله

    مُساهمة من طرف ابن الصعيد الأربعاء 31 مارس - 0:05:41

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو - 19:45:15