أبناء الصعيد فن ابداع اصالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


+4
السيد الصواف
ابن الصعيد
محمد جابر
المستشار
8 مشترك

    السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 59
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    خبر جديد السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف المستشار الثلاثاء 3 فبراير - 18:32:40

    نجم الشرق وكوكب الشرق ** مفارقات
    مما لا شك فيه أن الشيخ ياسين التهامي يعد ظاهرة فريدة في عالم الغناء والطرب وفي عالم الإنشاد الديني خاصة , وذلك ما صرحت به الصحافة الأسبانية حيث أطلقت عليه ( ياسين العظيم ظاهرة الشرق ) وقريب من هذا مقال نشر بمجلة نصف الدنيا المصرية عنوانه ( ظاهرة في مصر اسمها ياسين التهامي ) 000
    والمتأمل في قصة حياة هذا الرجل يجد فيها موافقات متعددة وأوجه شبه كثيرة بينه وبين العملاقة سيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم , فكلاهما قد حقق معادلة صعبة في عالم الفن والغناء فمن السهل أن يصل الإنسان إلى الشهرة والنجاح , أما الصعب هو أن يحافظ الإنسان على هذا النجاح وأن يقدر على صنع أرضية ثابتة يجتمع عليها المثقفون وعامة الناس والأميون وأن يقدم فنا تتفق عليه كل الأذواق هذه المعادلة الصعبة لم تتحقق في عالم الغناء بكل أجناسه إلا مع أم كلثوم , ثم جاء ياسين التهامي من قلب الصعيد بصوت دافئ ينقل أشعار المتصوفة العظام ( الحلاج وابن الفارض والسهروردي ورابعة العدوية والجيلي ) جاء بصوته الذي يجمع بين وهج حرارة الصعيد وألق شعراء لم يجد الزمان بمثلهم يصدح بصوت العشق والهوى ويغرد للأرواح العطشى للرحيل خلف صبابة الحب الإلهي
    ويمكن أن نرصد بعض أوجه الشبه بين الظاهرتين ( أم كلثوم وياسين التهامي ) وذلك من عدة نواحي :
    عند ظهور السيدة أم كلثوم وانطلاقها في عالم الغناء في مطالع العشرينات من القرن الماضي كانت هناك على الساحة ملكة متوجة للغناء هي سلطانة الطرب ( منيرة المهدية ) 0
    ومن الموافقات الطريفة أن يكون ظهور الشيخ ياسين وبدايته في مجال الإنشاد الديني في وجود عملاق في هذا الفن له جمهوره العريض وله محبوه في كل مكان من أرض مصر ؛ هذا العملاق هو الشيخ أحمد التوني , وهو ابن قرية الحواتكة أيضا وله دوره ومدرسته في فن الإنشاد الديني , وهو – كما وصف في كتاب الهلال عدد ديسمبر 1995 - " أحد أعلام الإنشاد وصاحب الصوت الدافئ الأجش الذي يذكرنا بصوت الشيخ زكريأحمد "
    ولكن الشيخ ياسين في ظل وجود الشيخ أحمد التوني نجده يسلك مسلكا متفردا بعيدا عن أسلوب الشيخ التوني , ويصبح بهذا الأسلوب صاحب مدرسة أخرى هي إحدى مدرستين للإنشاد الديني في مصر
    وجه الشبه الثاني بين التهامي وأم كلثوم هو ارتقاء كل منهما بالفن الذي التحق به فأم كلثوم عند ظهورها كانت تنتشر موجة من الأغاني الهابطة الركيكة التي لا ترقى إلى المستوى الذوقي المطلوب , حتى الأغاني التي اشتهرت بها سلطانة الطرب ( منيرة المهدية ) كانت خالية من الكلمة الهادفة وإنما كانت تغني كلاما عندما تسمعه يطربك صوتها الجميل ولكن دون حس ينقله إليك ولا شعور يبثه فيك ولا يمكن أن يكون له وقع لديك , فقد كانت تغني لتطرب أذنك وحاستك المادية فقط , كما كانت ( السلطانة ) عامية النطق والإشارة عاميةالمفاهيم
    فبينما كانت تتغنى بأشهر أغانيها
    أوعى تكلمني بابا جي ورايا
    يآخد باله مني يـزعـل ويايا
    أو أغنيتها التي تقول فيها
    متخافش علـيّا ده أنا واحده سبوريا
    في العشق يا إنت واخده الباكالوريا
    بينما كانت تغني هذه الأغاني وغيرها من الأغاني ذات المستوى الذوقي الهابط تأتي أم كلثوم بكل ما أعطاها الله من صوت نادر في امتيازه سواء في الجمال أو في سلامة اللغة العربية وتنطلق بالغناء بقصيدة باللغة العربية الفصحى مثل
    وحقك أنت المنى والطلب *** وأنت المراد وأنتا الأرب
    ولي فيك يا هاجري صبوة *** تحير في وصفها كل صب
    أو مثل قصيدة
    غيري على السلوان قادر *** وسواي في العشاق غادر
    لي في الغـرام ســـــريرة *** والــله أعـــــلم بالسـرائـر
    ومع هذا فقد أبهرت الجميع ونجحت مع وجود كل هذه العقبات , واستطاعت أن تنقل الشعب الذي تعود على استماع الأغاني العامية التي لا هدف منها إلى استماع القصائد الجادة
    وإذا نظرنا إلى الشيخ ياسين التهامي نجده أيضا قد ظهر في فترة مظلمة لفن الإنشاد الديني , لم يكن فيها كثير من الأسماء المشهورة ولم يكن لهذا الفن أي أثر يذكر , وكان المسيطر على هذا الفن – كما قلنا – هو الشيخ أحمد التوني الذي ورث هذا الفن عن سابقين من أمثال الشيخ الغنيمي والشيخ الشبيتي وآخرين
    ولكن الإنشاد في هذه الفترة كان يأخذ طابعا عاميا بسيطا يعتمد على لحن معين أو نغمة معينة يلتزم بها المنشد ولا يغيرها مع اعتماده في أغلب الأحيان على الكلام العامي
    يقول الشيخ الغنيمي في بعض أناشيده
    عجبي على ناس لا صاموا ولا صلوا
    وعدوا البحر ع المنديل ما ابـــتلوا
    وفي آخر الليل في حرم النبي صلوا

    ويقول الشيخ أحمد التوني في بعض أناشيده
    رنيــت يا كاس قلى ســبب رنك
    رنــيت وحدك ولا الهوى رنـــــــك
    يا ساهر الليل قوم حرص على دنك
    لحسن يقوموا السهارى يشربوه منك

    ولم يستهو هذا النوع من الكلام الشيخ ياسين التهامي , ولكنه قرر أن يرتقي بهذا الفن ويدخل فيه ما حفظه في صباه من كلام أعلام الصوفية الكبار الذين يمدح في ساحاتهم فنجده بدأ في أولى حفلاته بقصيدة للسهروردي مطلعها
    أبدا تحن إليكم الأرواح *** ووصالكم ريحانها والراح

    أو نجده يتغنى بقصيدة لسلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض مثل

    ما بين معترك الأحداق والمهج *** أنا القتيل بلا إثم ولا حرج

    ومع أن هذا الكلام يصعب فهمه إلا على المتعلم الدارس لأصول اللغة العربية ؛ إلا أن التهامي بأسلوبه العذب وبإحساسه الذي يبلغ ذروته وهو في حالة الإنشاد نجد أن كل مستمعيه ينجذبون إليه ويتمايلون معه في نشوة ساحرة يرددون ما يسمعونه منه ولو لم يفهموا معناه إلا أنهم يحسونه
    من الموافقات التي بين كوكب الشرق ونجم الشرق أن الشيخ ياسين قام بإنشاد بعض القصائد التي غنتها أم كلثوم ومن هذه القصائد
    غيري على السلوان قادر *** وسواي في العشاق غادر
    غنتها أم كلثوم وهي من كلمات سيدي عمر بن الفارض ولحنها لها الشيخ أبو العلا محمد وغناها الشيخ ياسين في كثير من حفلاته بألحانه
    ما لي فتنت بلحظـك الفتـاك *** وسلوت كـــل ملــيحـة إلاك
    يسراي قد ملكت زمام صبابتي *** ومضلتي وهداي في يمناك

    كلمات الشاعر على الجارم غنتها أم كلثوم ولحنها لها الملحن الهاوي الدكتور صبري النجريدي وأنشدها أيضا الشيخ ياسين بألحانه
    ولد الهدى فالكائنات ضياء *** وفم الزمان تبسم وثناء
    رائعة أمير الشعراء أحمد شوقي وقد اختارت أم كلثوم بعض أبيات هذه القصيدة ولحنها لها الملحن العبقري رياض السنباطي , واختار منها الشيخ ياسين التهامي بعض الأبيات وأنشدها بألحانه
    سلوا قلبي غداة سلا وثابا *** لعل على الجمال له عتابا
    كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي وقد لحنها لأم كلثوم العبقري رياض السنباطي أيضا . واختار الشيخ بعضا منها وأنشدها بألحانه
    غريب على باب الرجاء طريح *** يناديك موصول الجوى وينوح

    وهي كلمات الشاعر طاهر أبو فاشا , غنتها أم كلثوم ولحنها لها الموسيقار كمال الطويل , وكذلك أنشدها الشيخ ياسين التهامي بألحانه وأسلوبه
    محمد جابر
    محمد جابر
    عضو فعال


    عدد الرسائل : 95
    نقاط : 20
    تاريخ التسجيل : 22/11/2008

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف محمد جابر الخميس 5 مارس - 8:08:06

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ابن الصعيد
    ابن الصعيد
    وسام الادارة


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 4137
    تاريخ الميلاد : 14/06/1981
    العمر : 42
    الموقع : منتدى ابناء الصعيد
    المزاج : مبسوط جدا
    نقاط : 4560
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف ابن الصعيد الخميس 21 يناير - 21:30:53

    انا بحب الشيخ اوى اشكرك على تلك المعلومات الطيبه عنه
    السيد الصواف
    السيد الصواف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الميزان
    عدد الرسائل : 5
    تاريخ الميلاد : 25/09/1981
    العمر : 42
    الموقع : المنوفية
    المزاج : مدمن لياسين الهامى
    نقاط : 5
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف السيد الصواف الأربعاء 17 فبراير - 12:32:28

    جزك الله خيرا أن شاء الله فعلا منتدى جميل أرجو حفلات أكثر للشيخ ياسين التهامى
    avatar
    فرغلي


    عدد الرسائل : 1
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 24/05/2010

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف فرغلي الإثنين 24 مايو - 18:17:40

    المستشار كتب:نجم الشرق وكوكب الشرق ** مفارقات
    مما لا شك فيه أن الشيخ ياسين التهامي يعد ظاهرة فريدة في عالم الغناء والطرب وفي عالم الإنشاد الديني خاصة , وذلك ما صرحت به الصحافة الأسبانية حيث أطلقت عليه ( ياسين العظيم ظاهرة الشرق ) وقريب من هذا مقال نشر بمجلة نصف الدنيا المصرية عنوانه ( ظاهرة في مصر اسمها ياسين التهامي ) 000
    والمتأمل في قصة حياة هذا الرجل يجد فيها موافقات متعددة وأوجه شبه كثيرة بينه وبين العملاقة سيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم , فكلاهما قد حقق معادلة صعبة في عالم الفن والغناء فمن السهل أن يصل الإنسان إلى الشهرة والنجاح , أما الصعب هو أن يحافظ الإنسان على هذا النجاح وأن يقدر على صنع أرضية ثابتة يجتمع عليها المثقفون وعامة الناس والأميون وأن يقدم فنا تتفق عليه كل الأذواق هذه المعادلة الصعبة لم تتحقق في عالم الغناء بكل أجناسه إلا مع أم كلثوم , ثم جاء ياسين التهامي من قلب الصعيد بصوت دافئ ينقل أشعار المتصوفة العظام ( الحلاج وابن الفارض والسهروردي ورابعة العدوية والجيلي ) جاء بصوته الذي يجمع بين وهج حرارة الصعيد وألق شعراء لم يجد الزمان بمثلهم يصدح بصوت العشق والهوى ويغرد للأرواح العطشى للرحيل خلف صبابة الحب الإلهي
    ويمكن أن نرصد بعض أوجه الشبه بين الظاهرتين ( أم كلثوم وياسين التهامي ) وذلك من عدة نواحي :
    عند ظهور السيدة أم كلثوم وانطلاقها في عالم الغناء في مطالع العشرينات من القرن الماضي كانت هناك على الساحة ملكة متوجة للغناء هي سلطانة الطرب ( منيرة المهدية ) 0
    ومن الموافقات الطريفة أن يكون ظهور الشيخ ياسين وبدايته في مجال الإنشاد الديني في وجود عملاق في هذا الفن له جمهوره العريض وله محبوه في كل مكان من أرض مصر ؛ هذا العملاق هو الشيخ أحمد التوني , وهو ابن قرية الحواتكة أيضا وله دوره ومدرسته في فن الإنشاد الديني , وهو – كما وصف في كتاب الهلال عدد ديسمبر 1995 - " أحد أعلام الإنشاد وصاحب الصوت الدافئ الأجش الذي يذكرنا بصوت الشيخ زكريأحمد "
    ولكن الشيخ ياسين في ظل وجود الشيخ أحمد التوني نجده يسلك مسلكا متفردا بعيدا عن أسلوب الشيخ التوني , ويصبح بهذا الأسلوب صاحب مدرسة أخرى هي إحدى مدرستين للإنشاد الديني في مصر
    وجه الشبه الثاني بين التهامي وأم كلثوم هو ارتقاء كل منهما بالفن الذي التحق به فأم كلثوم عند ظهورها كانت تنتشر موجة من الأغاني الهابطة الركيكة التي لا ترقى إلى المستوى الذوقي المطلوب , حتى الأغاني التي اشتهرت بها سلطانة الطرب ( منيرة المهدية ) كانت خالية من الكلمة الهادفة وإنما كانت تغني كلاما عندما تسمعه يطربك صوتها الجميل ولكن دون حس ينقله إليك ولا شعور يبثه فيك ولا يمكن أن يكون له وقع لديك , فقد كانت تغني لتطرب أذنك وحاستك المادية فقط , كما كانت ( السلطانة ) عامية النطق والإشارة عاميةالمفاهيم
    فبينما كانت تتغنى بأشهر أغانيها
    أوعى تكلمني بابا جي ورايا
    يآخد باله مني يـزعـل ويايا
    أو أغنيتها التي تقول فيها
    متخافش علـيّا ده أنا واحده سبوريا
    في العشق يا إنت واخده الباكالوريا
    بينما كانت تغني هذه الأغاني وغيرها من الأغاني ذات المستوى الذوقي الهابط تأتي أم كلثوم بكل ما أعطاها الله من صوت نادر في امتيازه سواء في الجمال أو في سلامة اللغة العربية وتنطلق بالغناء بقصيدة باللغة العربية الفصحى مثل
    وحقك أنت المنى والطلب *** وأنت المراد وأنتا الأرب
    ولي فيك يا هاجري صبوة *** تحير في وصفها كل صب
    أو مثل قصيدة
    غيري على السلوان قادر *** وسواي في العشاق غادر
    لي في الغـرام ســـــريرة *** والــله أعـــــلم بالسـرائـر
    ومع هذا فقد أبهرت الجميع ونجحت مع وجود كل هذه العقبات , واستطاعت أن تنقل الشعب الذي تعود على استماع الأغاني العامية التي لا هدف منها إلى استماع القصائد الجادة
    وإذا نظرنا إلى الشيخ ياسين التهامي نجده أيضا قد ظهر في فترة مظلمة لفن الإنشاد الديني , لم يكن فيها كثير من الأسماء المشهورة ولم يكن لهذا الفن أي أثر يذكر , وكان المسيطر على هذا الفن – كما قلنا – هو الشيخ أحمد التوني الذي ورث هذا الفن عن سابقين من أمثال الشيخ الغنيمي والشيخ الشبيتي وآخرين
    ولكن الإنشاد في هذه الفترة كان يأخذ طابعا عاميا بسيطا يعتمد على لحن معين أو نغمة معينة يلتزم بها المنشد ولا يغيرها مع اعتماده في أغلب الأحيان على الكلام العامي
    يقول الشيخ الغنيمي في بعض أناشيده
    عجبي على ناس لا صاموا ولا صلوا
    وعدوا البحر ع المنديل ما ابـــتلوا
    وفي آخر الليل في حرم النبي صلوا

    ويقول الشيخ أحمد التوني في بعض أناشيده
    رنيــت يا كاس قلى ســبب رنك
    رنــيت وحدك ولا الهوى رنـــــــك
    يا ساهر الليل قوم حرص على دنك
    لحسن يقوموا السهارى يشربوه منك

    ولم يستهو هذا النوع من الكلام الشيخ ياسين التهامي , ولكنه قرر أن يرتقي بهذا الفن ويدخل فيه ما حفظه في صباه من كلام أعلام الصوفية الكبار الذين يمدح في ساحاتهم فنجده بدأ في أولى حفلاته بقصيدة للسهروردي مطلعها
    أبدا تحن إليكم الأرواح *** ووصالكم ريحانها والراح

    أو نجده يتغنى بقصيدة لسلطان العاشقين سيدي عمر بن الفارض مثل

    ما بين معترك الأحداق والمهج *** أنا القتيل بلا إثم ولا حرج

    ومع أن هذا الكلام يصعب فهمه إلا على المتعلم الدارس لأصول اللغة العربية ؛ إلا أن التهامي بأسلوبه العذب وبإحساسه الذي يبلغ ذروته وهو في حالة الإنشاد نجد أن كل مستمعيه ينجذبون إليه ويتمايلون معه في نشوة ساحرة يرددون ما يسمعونه منه ولو لم يفهموا معناه إلا أنهم يحسونه
    من الموافقات التي بين كوكب الشرق ونجم الشرق أن الشيخ ياسين قام بإنشاد بعض القصائد التي غنتها أم كلثوم ومن هذه القصائد
    غيري على السلوان قادر *** وسواي في العشاق غادر
    غنتها أم كلثوم وهي من كلمات سيدي عمر بن الفارض ولحنها لها الشيخ أبو العلا محمد وغناها الشيخ ياسين في كثير من حفلاته بألحانه
    ما لي فتنت بلحظـك الفتـاك *** وسلوت كـــل ملــيحـة إلاك
    يسراي قد ملكت زمام صبابتي *** ومضلتي وهداي في يمناك

    كلمات الشاعر على الجارم غنتها أم كلثوم ولحنها لها الملحن الهاوي الدكتور صبري النجريدي وأنشدها أيضا الشيخ ياسين بألحانه
    ولد الهدى فالكائنات ضياء *** وفم الزمان تبسم وثناء
    رائعة أمير الشعراء أحمد شوقي وقد اختارت أم كلثوم بعض أبيات هذه القصيدة ولحنها لها الملحن العبقري رياض السنباطي , واختار منها الشيخ ياسين التهامي بعض الأبيات وأنشدها بألحانه
    سلوا قلبي غداة سلا وثابا *** لعل على الجمال له عتابا
    كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي وقد لحنها لأم كلثوم العبقري رياض السنباطي أيضا . واختار الشيخ بعضا منها وأنشدها بألحانه
    غريب على باب الرجاء طريح *** يناديك موصول الجوى وينوح

    وهي كلمات الشاعر طاهر أبو فاشا , غنتها أم كلثوم ولحنها لها الموسيقار كمال الطويل , وكذلك أنشدها الشيخ ياسين التهامي بألحانه وأسلوبه
    avatar
    لغه القلوب


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 13
    نقاط : 17
    تاريخ التسجيل : 07/12/2009

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف لغه القلوب الخميس 5 أغسطس - 11:04:22

    الله ينور على اهتمامك يا استاذ اسماعيل
    الأمير
    الأمير
    وسام الاشراف


    الجنس : ذكر
    الابراج : الحمل
    عدد الرسائل : 216
    تاريخ الميلاد : 14/04/1997
    العمر : 27
    نقاط : 330
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف الأمير الجمعة 20 أغسطس - 22:53:25

    مشكووووووور سيادة المستشار
    جزاك الله خيرا
    وبارك الله فيك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الأمير
    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 59
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف المستشار الخميس 11 نوفمبر - 23:26:47

    n]]النص قام بتدوينه جلالة الملك فشكرا له

    التـلبـيـة

    لبيك لبيك,يا سري ونجوائي
    لبيك,لبيك,يا قصدي ومعنائي
    أدعوك,بل انت تدعوني اليك.فهل
    ناديت اياك ام ناديت ايائي
    يا عين عين وجودي يا مدى هممي
    يا منطقي وعباراتي وايمائي
    يا كل كلي ويا سمعي ويا بصري
    يا جملتي وتباعيضي واجزائي
    يا كل كلي,وكل الكل ملتبس,
    وكل كلك ملبوس بمعنائي
    يا من به علقت روحي,فقد تلفت
    وجدا فصرت رهينا تحت اهوائي
    ابكي على شجني من فرقتي وطني
    طوعا,ويسعدني بالنوح اعدائي
    ادنو فيبعدني خوفي,فيقلقني*
    شوق تمكن في مكنون احشائي
    فكيف اصنع في حب كلفت به
    مولاي ,قد مل من سقمي اطبائي
    قالوا:تداو به منه,فقلت لهم:
    يا قوم,هل يتداوى الداء بالداء
    حبي لمولاي أضناني وأسقمني,
    فكيف أشكو الى مولاي مولائي
    اني لارمقه والقلب يعرفه
    فما يترجم عنه غير ايمائي
    يا ويح روحي من روحي,فوا أسفي
    علي مني,فاني اصل بلوائي
    كأنني غرق تبدو أنامله
    تغوثا وهو في بحر من الماء
    وليس يعلم ما لاقيت من احد
    الا الذي حل مني في سويدائي
    ذاك العليم بما لا قيت من دنف
    وفي مشيئته موتي واحيائي
    أغاية السؤل والمامول,يا سكني
    يا عيش روحي,يا ديني ودنيائي
    قل لي,فديتك يا سمعي ويا بصري,
    لم ذي اللجاجة في بعدي واقصائي
    ان كنت بالغيب عن عيني محتجبا
    فالقلب يرعاك في الابعاد والنائي
    [/b]
    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 59
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف المستشار الخميس 11 نوفمبر - 23:28:14

    [
    b]شعر الإمام : عمر ابن الفارض
    رضوان الله عليه
    حق هواك


    قلْبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتلِفي روحي فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ
    لم أقضِ حقَّ هَوَاكَ إن كُنتُ الذي لم أقضِ فيهِ أسى ً، ومِثلي مَن يَفي
    ما لي سِوى روحي، وباذِلُ نفسِهِ، في حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ
    فَلَئنْ رَضيتَ بها، فقد أسْعَفْتَني؛ يا خيبة َ المسعى إذا لمْ تسعفِ
    يا مانِعي طيبَ المَنامِ، ومانحي ثوبَ السِّقامِ بهِ ووجدي المتلفِ
    عَطفاً على رمَقي، وما أبْقَيْتَ لي منْ جِسميَ المُضْنى ، وقلبي المُدنَفِ
    فالوَجْدُ باقٍ، والوِصالُ مُماطِلي، والصّبرُ فانٍ، واللّقاءُ مُسَوّفي
    لم أخلُ من حَسدٍ عليكَ، فلاتُضعْ سَهَري بتَشنيعِ الخَيالِ المُرْجِفِ
    واسألْ نُجومَ اللّيلِ:هل زارَ الكَرَى جَفني، وكيفَ يزورُ مَن لم يَعرِفِ؟
    لا غَروَ إنْ شَحّتْ بِغُمضِ جُفونها عيني وسحَّتْ بالدُّموعِ الدُّرَّفِ
    وبماجرى في موقفِ التَّوديعِ منْ ألمِ النّوى ، شاهَدتُ هَولَ المَوقِفِ
    إن لم يكُنْ وَصْلٌ لَدَيكَ، فَعِدْ بهِ أملي وماطلْ إنْ وعدتَ ولاتفي
    فالمطلُ منكَ لديَّ إنْ عزَّ الوفا يحلو كوصلٍ منْ حبيبٍ مسعفِ
    أهفو لأنفاسِ النَّسيمِ تعلَّة ً ولوجهِ منْ نقلتْ شذاهُ تشوُّفي
    فلَعَلَ نارَ جَوانحي بهُبوبِها أنْ تَنطَفي، وأوَدّ أن لا تنطَفي
    يا أهلَ ودِّي أنتمُ أملي ومنْ ناداكُمُ يا أهْلَ وُدّي قد كُفي
    عُودوا لَما كُنتمْ عليهِ منَ الوَفا، كرماً فإنِّي ذلكَ الخلُّ الوفي
    وحياتكمْ وحياتكمْ قسماً وفي عُمري، بغيرِ حياتِكُمْ، لم أحْلِفِ
    لوْ أنَّ روحي في يدي ووهبتها لمُبَشّري بِقَدومِكُمْ، لم أنصفِ
    لا تحسبوني في الهوى متصنِّعاً كلفي بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ
    أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي
    وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي
    ولقد أقولُ لِمن تَحَرّشَ بالهَوَى : عرَّضتَ نفسكَ للبلا فاستهدفِ
    أنتَ القتيلُ بأيِّ منْ أحببتهُ فاخترْ لنفسكَ في الهوى منْ تصطفي
    قلْ للعذولِ أطلتَ لومي طامعاً أنَّ الملامَ عنِ الهوى مستوقفي
    دعْ عنكَ تعنيفي وذقْ طعمَ الهوى فإذا عشقتَ فبعدَ ذلكَ عنِّفِ
    بَرَحَ الخَفاءَبحُبّ مَن لو، في الدّجى سفرَ الِّلثامَ لقلتُ يا بدرُ اختفِ
    وإن اكتفى غَيْري بِطيفِ خَيالِهِ، فأنا الَّذي بوصالهِ لا أكتفي
    وَقْفاً عَلَيْهِ مَحَبّتي، ولِمِحنَتي، بأقَلّ مِنْ تَلَفي بِهِ، لا أشْتَفي
    وهَواهُ، وهوَ أليّتي، وكَفَى بِهِ قَسَماً، أكادُ أُجِلّهُ كالمُصْحَفِ
    لوْ قالَ تِيهاً:قِفْ على جَمْرِ الغَضا لوقفتُ ممتثلاً ولمْ أتوقفِ
    أوْ كانَ مَنْ يَرْضَى ، بخدّي، موطِئاً لوضعتهُ أرضاً ولمْ أستنكفِ
    لا تنكروا شغفي بما يرضى وإنْ هوَ بالوصالِ عليَّ لمْ يتعطَّفِ
    غَلَبَ الهوى ، فأطَعتُ أمرَ صَبابَتي منْ حيثُ فيهِ عصيتُ نهيَ معنِّفي
    مني لَهُ ذُلّ الخَضوع، ومنهُ لي عزُّ المنوعِ وقوَّة ُ المستضعفِ
    ألِفَ الصّدودَ، ولي فؤادٌ لم يَزلْ، مُذْ كُنْتُ، غيرَ وِدادِهِ لم يألَفِ
    ياما أميلحَ كلَّ ما يرضى بهِ ورضابهُ ياما أحيلاهُ بفي
    لوْ أسمعوا يعقوبَ ذكرَ ملاحة ٍ في وجههِ نسيَ الجمالَ اليوسفي
    أوْ لوْ رآهُ عائداً أيُّوبُ في سِنَة ِ الكَرَى ، قِدماً، من البَلوَى شُفي
    كلُّ البدورِ إذا تجلَّى مقبلاً ، تَصبُو إلَيهِ، وكُلُّ قَدٍّ أهيَفِ
    إنْ قُلْتُ:عِندي فيكَ كل صَبابة ٍ؛ قالَ:المَلاحة ُ لي، وكُلُّ الحُسْنِ في
    كَمَلتْ مَحاسِنُهُ، فلو أهدى السّنا للبدرِ عندَ تمامهِ لمْ يخسفِ
    وعلى تَفَنُّنِ واصِفيهِ بِحُسْنِهِ، يَفْنى الزّمانُ، وفيهِ ما لم يُوصَفِ
    ولقدْ صرفتُ لحبِّهِ كلِّي على يدِ حسنهِ فحمدتُ حسنَ تصرُّفي
    فالعينُ تهوى صورة َ الحسنِ الَّتي روحي بها تصبو إلى معنى ً خفي
    أسْعِدْ أُخَيَّ، وغنِّي بِحَديثِهِ، وانثُرْ على سَمْعي حِلاهُ، وشَنِّفِ
    لأرى بعينِ السّمعِ شاهِدَ حسْنِهِ معنى ً فأتحفني بذاكَ وشرِّفِ
    يا أختَ سعدٍ منْ حبيبي جئتني بِرسالَة ٍ أدّيْتِها بتَلَطّفِ
    فسمعتُ مالمْ تسمعي ونظرتُ ما لمْ تنظري وعرفتُ مالمْ تعرفي
    إنْ زارَ، يوماً ياحَشايَ تَقَطَّعي، كَلَفاً بهِ، أو سارَ، يا عينُ اذرِفي
    ما للنّوى ذّنْبٌ، ومَنْ أهوى مَعي، إنْ غابَ عنْ إنسانِ عيني فهوَ في
    [/b]
    ابوبديوى
    ابوبديوى
    الحضور المميز


    الجنس : ذكر
    الابراج : الجوزاء
    عدد الرسائل : 951
    تاريخ الميلاد : 02/06/1978
    العمر : 45
    الموقع : ابناء الصعيد
    المزاج : الحمدلله
    نقاط : 1255
    تاريخ التسجيل : 25/11/2010

    خبر جديد رد: السيره الذاتيه للشيخ ياسين 2

    مُساهمة من طرف ابوبديوى الخميس 25 نوفمبر - 21:58:06

    معلومات قيمة
    ومجهود رائع
    نشكر ك علية

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو - 2:16:27