أبناء الصعيد فن ابداع اصالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


    الرسم

    elgendiart
    elgendiart
    المشرف المميز 1


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد الرسائل : 1605
    تاريخ الميلاد : 29/04/1953
    العمر : 71
    الموقع : italia
    المزاج : مرتفع
    نقاط : 2909
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009

    الرسم Empty الرسم

    مُساهمة من طرف elgendiart الثلاثاء 13 مارس - 12:52:07

    الرسم هو تعبير تشكيلي يستلزم عمل علاقة ما على سطح ما، وهو التعبير عن الأشياء بواسطة الخط أساساً أو البقع أو بأي أداة.
    و هو شكل من اشكال الفنون المرئية : الفنون التشكيلية وأحد الفنون السبعة.

    والرسم قد يكون تسجيلاً لخطوط سريعة لبعض الملاحظات أو المشاهد والخواطر لشكل ما في لحظة معينة، وقد يكون عملاً تحضيرياً لوسيلة أخرى من وسائل التعبير الفني، ولكنه في أحيان كثيرة ما يكون عملاً فنياً مستقلاً قائماً بذاته


    أهم مبادئ الرسم الصحيح
    هو الابتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والانتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والانتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.

    انواع الرسم

    فالرسوم تختلف في هدفها وأيضاً في أنواعها...

    وفى هذا النطاق يمكن تقسيم الرسم إلى أنواع ثلاث هي : -
    1.الرسوم البسيطة (العجالات) :- وهى عبارة عن ملاحظات سجلت لشيء معين أو حالة لها أهمية في لحظة معينة.
    2.الرسوم التحضيرية : - هي رسوم تمهيدية لوسيلة أخرى من وسائل التحضير كالتصوير والنحت.
    3.الرسوم المتكاملة : - وهى التي تؤخذ على أنها عمل فني منته مستقل قائم بذاته.



    الرسم بالقلم الرصاص

    استخدم قلم رصاص فيما بعد عصر النهضة في الرسم حيث كان شائع الاستعمال بكثرة في أوائل القرن السابع عشر حينما أستخدمه فنانو هولندا كأساس لرسومهم بالألوان المائية، كما أستخدمه فنانو إنجلترا أيضاً في صورهم الدقيقة، وقد إنتشر استخدام القلم الرصاص لفترة طويلة قبل البدء بالتلوين بالألوان المائية، وقد أصبح استخدامه في القرن التاسع عشر وسيلة أساسية واضحة في الرسم. والرصاص خامة معروفة جيداً حتى لغير الفنانين، وهو من جمال الخط ونقاءه بحيث يدرب العين واليد على دقة الملاحظة، وهو من الوفرة والتنوع بين الصلب والطرى ويمتاز بتنوع درجاته من الرمادي حتى يقترب من الأسود، والرسوم المنفذة بالرصاص لا تضاهيها في الدقة إلا الأقلام ذات السن الفضي. والجرافيت هي المادة الداكنة التي توجد في قلب قلم الرصاص وتكون مكسوة بالخشب، ومثلها مثل الفحم فهي مادة مخلقة صناعيا، وتتحدد درجة صلابة الجرافيت بكمية المادة المتماسكة التي تضاف إلى مسحوق الجرافيت أثناء التصنيع, فكلما زادت هذه المادة زادت صلابة الجرافيت.

    ويتميز القلم الرصاص بالمدى الهائل من التأثيرات البصرية التي يمكن للفنان التعبير عنها بواسطته.. فباستخدام القلم الرصاص، والضغط المطرد، يمكن الحصول على خط، يسجل بحساسية أدق الاختلافات تنوعا، للتوتر العضلي، أثناء تحريك اليد، أما باستخدامه بزاوية حادة على الورق، فإن المساحة التي يتركها القلم من الفحم على الورق تصبح أوسع، ومن هنا فإن التنوع في السمك سيصبح أكثر وضوحا، وسيتوقف التنوع هنا ليس فقط على التوترات العضلية، بل وأيضاً على النوعية الملمسية للورق، كما أن هناك طرق لاستعمال الخطوط في مجموعة مختلفة، تحدث تأثيرات ملمسية للإيحاء بدرجة لونية معينة، ومن هذه الطرق التهشير المتوازي ومن مميزات هذا الأسلوب فعاليته في إبراز الدرجة اللونية، والطريقة الثانية هي التهشير المتقاطع.

    تتعد أنواع قلم الرصاص ،وعددها إثنى عشر نوعاَ وهي :

    H1 - H2 - H3 - H4 - H5

    B1 - B2 - B3 - B4 - B5

    HB - HB2

    و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي)، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).



    الرسم 090115111620lmmd
    الرسم 090115111620tyot
    الرسم 090115111621awoq
    الرسم 090115111621mnn7
    الرسم 090115111622iniq
    الرسم 090115111622thsf
    الرسم 090115111623gtbb
    الرسم 090115111623qstr
    الرسم 090115111625tijj
    الرسم 090115111627nqu8
    الرسم 090115111628xuxc
    الرسم 090115111630vscw
    الرسم 090115111631ctvp
    الرسم 090115111634e3hu
    الرسم 090115111634lf5c
    الرسم 0901151116327zel

    الرسم بالفحم


    رسوم الفحم

    تعتبر خامة الفحم من وسائل الرسم المثالية – رغم أصولها البسيطة – نظراً لسهولة التطبيق والاستخدام والإضافة والحذف، فالفحم من أفضل الخامات التي تناسب الرسم، ويتوفر الفحم في صور متعددة ما بين الخشن والناعم والصلب والأقل صلابة، ويتواجد فيه نوعان (الفحم النباتي) و(الفحم الصناعي) ويتميز الفحم الصناعي بثبات شكل قطعة الفحم عكس الطبيعي الذي تتغير فيه شكلها تبعاً لشكل النبات الأصلي، بالإضافة إلى أن الفحم الصناعي تتنوع فيه القطع من حيث درجة الصلابة والفحم الأقل صلابة يتميز بسواد خطوطه عن الفحم الصلب. ومما يجعل الفحم الطبيعي وسيلة جيدة للرسم هو تنوع الخط ودرجات الظلال التي ينتجه, كذلك السهولة التي يمكن استخدامه بها لإظهار تفاصيل الرسم, بالإضافة إلى إمكانية استخدام الممحاة بسهولة والتي يتفوق فيها على الفحم الصناعي، ويمكن تثبيته عن طريق استخدام أنواع من المواد المثبتة (قد يغير المثبت من الدرجات).


    الرسم بألوان الباستيل

    تمثل أقلام الباستيل حلقة الوصل بين خامات الطباشير وبين الخامات ذات الطابع الزيتي، ففي الوقت الذي تحتفظ فيه بكثير من خواص الطباشير نجد أن المادة الدهنية التي تضاف إليه تجعل منه خامة أكثر نعومة، الأمر الذي يجعله أكثر فعالية في مدى خطوطه وجودة ملمسه من الفحم الصناعي والطبيعي, كما أنه يتميز بالنقاء وشدة النصوع، وبإضافة الأبيض يمكن أن يحصل الفنان على مدى واسع من الدرجات النغمية بين الفاتح والقاتم. وقد بدأ تصنيع ألوان الباستيل بعدد محدود من الألوان بنفس طريقة ألوان الطباشير، غير أنه وبحلول القرن السابع عشر تزايد عدد هذه الألوان, ومن هنا حصلت تقنية الرسم بألوان الباستيل على انتشار واسع في مجال رسم الصورة الشخصية ذات الأحجام الصغيرة نظراً للتنوع وإمكانية التعبير عن الملمس. وقد استخدم الفنانون الإيطاليون ألوان الباستيل في القرن السابع عشر، وقد أصبح في القرن الثامن عشر فناً مستقلاً، وفى أواخر القرن التاسع عشر استخدمت بكثرة في فن الانطباعيين الفرنسيين، فاستخدمها (ديجا) Degas و(لوتريك) Lautrec حيث أنهما كانا يؤكدان على الإحساس القوى بالموجز الخطى وليس على محاولة محاكاة التدرجات المتلاحقة واللون، مما نصادفه في الأعمال المنفذة بوسيط لونى سائل.


    رسوم الألوان المائية

    تتميز هذه التقنية بسرعة جفاف اللون، حيث تستخدم بإضافة الماء مما يجعل الألوان تحتفظ بشفافيتها ونضارتها، فالماء هنا يقوم بمهمة تخفيف درجة الألوان، ومع استخدام الفرشاة تتاح للفنان إمكانيات هائلة من التعبير. والفنان يبدأ الرسم بالألوان الفاتحة ومنها ينتقل إلى الألوان الأكثر دكانة، مع المحافظة على المظهر الرطب لمادة اللون لأن جمال الألوان المائية يتوقف على شفافية مادتها، وترجع جذور الرسم بالألوان المائية إلى عصور الفراعنة، أما رسوم الألوان المائية بالمفهوم الحديث فقد عرف منذ عام 1400 م، وقد استعملت في العصور الكلاسيكية حتى نهاية العصور الوسطى في أوروبا، وتكاد تكون معظم الرسومات الإيضاحية وزخرفة المحظوظات الزاهية في العصور الوسطى قد نفذت بالألوان المائية.


    الليثوجراف

    هي خامة رائعة في إنتاج الرسوم تعطى نتيجة مماثلة تقريباً للرسوم المنفذة مباشرة على الورق لدرجة صعوبة التفريق بينهما. ويتم عمل الرسم على قطعة الليثوجراف التي يتم تحضيرها بدقة للحصول على سطح ناعم ويستخدم طباشير ذو خاصية دهنية (زيتية) ومتدرج النعومة، ويتم معاملة هذه الخامة بحذر لكي لا تعطى أثار للأصابع على الرسم، ويقوم الفنان بمعالجة قطعة الليثوجراف بمحلول الصمغ العربي وبعض حمض النتريك، ومع أن الحجر هو الخامة المثالية للأداء الليثوجرافى، فإنه يمكن استعمال ألواح معدنية كذلك محضرة كيميائيا، ومن الممكن أيضاً تحضير رسم بالقلم الليثوجراف فوق ورق خاص ثم نقله بعد ذلك إلى الحجر بالضغط، بدلاً من تنفيذ الرسم المباشر على الحجر. وفى رسم للفنان (بابلو بيكاسو) لصورة شخصية لـ (جاكلين) يتصف هذا العمل بالتلقائية والسرعة والمهارة في الخطوط والدرجات اللونية الرمادية بأسلوب رسوم الليثوجراف.

    الأكلريلك

    خامة حديثة في الفن، وقاصرة الاستعمال من جانب بعض الفنانين، وهى شبيهة بالألوان المائية من حيث الوسيط فهي تذاب في الماء، إلا أنها تشبه الألوان الزيتية في ثباتها بعد الجفاف وتصبح أكثر لمعاناً من ألوان الجواش، وهى خامة تحتاج إلى السرعة في الأداء نظرا لسرعة جفافها. ويتمتع (الأكلريلك) بالمرونة وتعديل الأخطاء مثل الألوان الزيتية، كما يمكن استخدامه عن طريق أجهزة الرش حيث يعطى تنوع في الدرجات من حيث الشفافية إلى العتمة حسب احتياج العمل وتبعاً لأسلوب وإرادة الفنان

    الرسم بمساعدة الكمبيوتر

    لتتبع تطور الفنون البصرية فإن الرسم بمساعدة الكمبيوتر يعد اختراعاً, فقد قضت الضرورة أن يصبح الفنان مبتكراً ومتبنياً لكل جديد يمكن استخدامه في عمله، فمعرفة علم المعادن والهندسة والكيمياء كانت أدوات هامة في النحت والعمارة والرسم والتصوير، فحتى أقلام الرصاص الشائعة كانت في يوم من الأيام – ليس بالبعيد – اختراعاً عظيماً أثر في ممارسة فن الرسم، ولذلك فليس من الغريب أن يكون للكمبيوتر تأثيراً على الفن وخاصة فن الرسم.

    مثال الفنانة باربرا نسيم Barbara Nessim كانت تستخدم الكمبيوتر منذ الثمانينات لأعمال فنية, وقد حققت سمعة طيبة في هذا المجال والرسم (أحلام القمر) والمنفذ بكمبيوتر ماكنتوش وبرامج)ماك بينت وفول بينت("Mac Paint and Full Paint", استخدمت (باربرا) برنامجاً خاصاً لتقسيم الرسم إلى لوحات عديدة " 16 " لوحة إستخدمتها كبلاطات وضعتها بجوار بعضها، وبانتهاء هذا الرسم وتجميعه قامت بالتلوين اليدوي للعمل مستخدمة الباستيل والجواش.[2]
    elgendiart
    elgendiart
    المشرف المميز 1


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد الرسائل : 1605
    تاريخ الميلاد : 29/04/1953
    العمر : 71
    الموقع : italia
    المزاج : مرتفع
    نقاط : 2909
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009

    الرسم Empty رد: الرسم

    مُساهمة من طرف elgendiart الثلاثاء 13 مارس - 13:13:47



    الرسم بألوان الباستيل



    الرسم 7i10
    الرسم 40607202
    الرسم 68107590
    الرسم 112aii
    الرسم 212vy
    الرسم 312gt
    الرسم 412in
    الرسم 512dc
    الرسم 611dt
    الرسم 811qj
    الرسم Bunadol
    الرسم Hardp10
    الرسم Lyna8
    الرسم 78933952
    الرسم 22990330
    الرسم 83332908
    الرسم Mozieldol
    الرسم Oilpa10
    الرسم Pastel10h
    الرسم Softp10
    الرسم Waters10
    الرسم Zachj
    elgendiart
    elgendiart
    المشرف المميز 1


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد الرسائل : 1605
    تاريخ الميلاد : 29/04/1953
    العمر : 71
    الموقع : italia
    المزاج : مرتفع
    نقاط : 2909
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009

    الرسم Empty رد: الرسم

    مُساهمة من طرف elgendiart الثلاثاء 13 مارس - 13:23:26


    الرسم بالالوان المائية

    الرسم 101286741158
    الرسم 2631133108257
    الرسم 2631133108542
    الرسم 2631133109630
    الرسم 2631133109849
    الرسم 2631133110039
    الرسم 2631133110614
    الرسم 2631133110990
    الرسم 2631133111120
    الرسم 2631133111262
    الرسم 2631133111377
    الرسم 2631133111499
    الرسم 2631133111657
    الرسم 2631133111790
    الرسم 2631133111910
    الرسم 2631133112028
    الرسم 2631133112138
    الرسم 182451161370769
    الرسم 182451161371077
    الرسم 182451161371156
    الرسم 3407837191b94b859ce3o
    الرسم Acryliccolorpowder3dacr
    الرسم Brushes
    الرسم Brushholder
    الرسم Cottagecharmcsg009
    الرسم Imggouachesets
    الرسم Rigger
    الرسم Storm146510464274682780
    الرسم Storm147384556619438587
    elgendiart
    elgendiart
    المشرف المميز 1


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد الرسائل : 1605
    تاريخ الميلاد : 29/04/1953
    العمر : 71
    الموقع : italia
    المزاج : مرتفع
    نقاط : 2909
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009

    الرسم Empty رد: الرسم

    مُساهمة من طرف elgendiart الثلاثاء 13 مارس - 13:51:46

    الليثوجراف


    الرسم 001bruseniekamena
    الرسم 002bruseniekamena
    الرسم 2p1040479
    الرسم 003bruseniekamena
    الرسم 3p1040473
    الرسم 004bruseniekamena
    الرسم 4p1040471
    الرسم 005bruseniekamena
    الرسم 006bruseniekamena
    الرسم 6p1040481
    الرسم 007bruseniekamena
    الرسم 7p1040480
    الرسم 009kresbanakameni
    الرسم 9linotipia
    الرسم 010pripravadotlace
    الرسم 011tlac
    الرسم 012litografihorynaakmal
    الرسم 013lithografhihorynaakm
    الرسم 014lithografhihorynaakm
    الرسم 015lithografhihorynaakm
    الرسم 016lithoglis
    الرسم 017litograflis
    الرسم 17encu1
    الرسم 19litgrafkamenkresba
    الرسم 19lito1
    الرسم 020litografkamenkresba
    الرسم 20trcu1
    الرسم 021litografkamen
    الرسم 022litografkamen
    الرسم 023litografkamen
    الرسم 024litografkamen
    الرسم 025litografkamen
    الرسم 027farby1352009
    الرسم 030farby1352009
    الرسم 032litografkamenkresba1
    الرسم 033kresba1352009
    الرسم 034kresba1352009
    الرسم 035kresba1stav1352009
    الرسم 036kresba2stav1352009
    الرسم 037kresba3stav1352009
    الرسم 038kresba4stav1352009
    الرسم 039kresbazagumovana2652
    الرسم 040pripravapretlac25520
    الرسم 041navalaniefarby255200
    الرسم 043vymyvanie2552009
    الرسم 045vymyvanie2552009
    الرسم 046kresbadotlace2552009
    الرسم 047tlackresby2552009
    الرسم 048tlackresby2552009
    الرسم 049kresbanakameni
    الرسم 050kresba
    الرسم 2047litograf
    الرسم Imagesca6hq8gc
    الرسم Litograf
    الرسم Litograf4
    الرسم Logoblogspot
    الرسم Vernep1040476
    elgendiart
    elgendiart
    المشرف المميز 1


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد الرسائل : 1605
    تاريخ الميلاد : 29/04/1953
    العمر : 71
    الموقع : italia
    المزاج : مرتفع
    نقاط : 2909
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009

    الرسم Empty رد: الرسم

    مُساهمة من طرف elgendiart الثلاثاء 13 مارس - 14:08:13


    اكريليكو

    الرسم 012020natura20morta2022
    الرسم 032020gerani20e20gelsom
    الرسم 12860388551257459211imm
    الرسم Anamorfosi20plastiche20
    الرسم Anamorfosi20plastiche20
    الرسم Asintotica20contrapposi
    الرسم Avvolgere20cm206020x208
    الرسم Brushesj
    الرسم Insenatura20cm2050x4020
    الرسم Contrappunto20anomalo20
    الرسم Contrappunto20fluido20c
    الرسم Distorsione20sulla20rit
    الرسم Frammenti20in20fuga20su
    الرسم H4o32130
    الرسم Imagescaia7l4o
    الرسم In20progressione20curva
    الرسم Incastro20in20sequenza2
    الرسم Librazione20ritmica2020
    الرسم Maimeriacrilico200
    الرسم Oro20200620acrilico20su
    الرسم Traiettoria20cm2010020x
    elgendiart
    elgendiart
    المشرف المميز 1


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد الرسائل : 1605
    تاريخ الميلاد : 29/04/1953
    العمر : 71
    الموقع : italia
    المزاج : مرتفع
    نقاط : 2909
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009

    الرسم Empty رد: الرسم

    مُساهمة من طرف elgendiart الثلاثاء 13 مارس - 14:25:44

    الرسم بالكومبيوتر
    صعب نوعا ما
    ولاكن
    مع التمرين والدراسة
    بيبقى سهل
    والمهم
    هو معرفة
    بكسل
    هل تعرفون
    ما هو البيكسل
    تابعو معانا


    معنى كلمة بكسل





    بكسل كلمة اجنبيه ومنعا



    عنصر الصوره او وحدة

    الصوره



    pixel



    PIX(picture) and EL(elemint)l



    picture

    elemint



    ××××



    ماذا تعني كلمة بكسل ؟



    مامفهوم البكسل أرت

    ؟؟



    قبل الإجابة على هذا السؤال ؟ لدي سؤال ؟ ...

    ماذا تعني كلمة بكسل ؟



    البكسل هي عبارة عن مربعات صغيرة , وهذه المربعات تكون عادة في الصور وغالبا

    برامج البت ماب أو برامج الفوتوشوب والبينت برو وغيرها تتعامل مع الصور أو الرسومات

    على أساس مربعات صغيرة ... فإذا كانت عدد المربعات كبيرة فإن وضوح الصورة يكون

    عاليا وإذا كان عدد المربعات قليلا فإن الصوره تبدء بفقدان ملامحها وتظهر على شكل

    مربعات شفافة صغيرة كلما كبرة الصورة . فغالبا ما تسمع أو ترى كلمة رزيولوشن في

    برنامج الفوتوشوب لانها تتعامل بالبكسل . وأعتقد أن

    الجميع يعلم بهذا الشيء ..





    في العالم كله يوجد نوعان من الصور ،

    إما تكون بيكسل أو فيكتور بيسد

    ...

    ما الفرق بينهما ؟



    :: البكسل ::



    كلما أرت أن تكبر حجم

    الصورة أكبر من ما هي عليه ،

    سوف تفقد ملامحها تدريجيا . وتبدء بضهور المربعات

    ....



    :: الفكتور ::



    وهي الصور التي كلما أرت أن تكبرها لا يتغير

    فيها أي شيء . تبقى كماهي علية حتى لو قمت بتكبير عشرة أضعاف الصورة .. وغالبا ما

    تجد الفكتور في برنامج الإليستريتر وبرامج الثريدي ...



    ------



    بعد

    التوضيح بين البكسل والفكتور ...

    سوف أعود إلى بداية حديثي( ماهو البكسل أرت

    )

    البكسل أرت هي عبارة عن مربعات أو دوائر

    تقوم برسمها بحيث أن في شكلها

    النهائي تعطيك

    شكلا ما . فبإمكانك التصمم على أي برنامج تريده سواء الفوتوشوب

    أو الإليستريتر ....

    ومن شروطه أن يكون التصميم عباره عن مربعات أو دوائر ....

    وأتت تسمية كلمة بكسل أرت من نظام البكسل الموجود في الفوتوشوب لأنها تتعامل

    بالبكسل ......



    هذه بعض الأمثله علية



    ستلاحضون أن التصميم عبارة عن

    مربعات ودوائر صغيرة



    متقدم, درس



    وهذا مثالا

    أخر



    متقدم, درس



    ××××



    فن

    ال Pixel art



    فن ال Pixel art فن جميل وبسيط من فنون التصميم حيث انه يعتمد

    كليا على ال Pixel والبيكسل هي اصغر وحدة في مقاسات التصميم



    اول سؤال يسال

    هنا هل هذا الفن يحتاج اية برامج تكون الاجابة نعم برنامج واحد فقط هو ال paint

    الذي تجده في قائمة Accessories من شريط البدء



    نعم ال paint فقط يعمل به

    المعجزات



    ماذا يلزمك لكي تكون مصمم بيكسل

    1- برنامج ال paint او

    الفوتوشوب كلاهما واحد في هذا الفن

    2- خيال واسع جدا

    3- الصبر

    الطويل





    هنالك الكثير والكثير ي هذا الفن الجديد الجميل ولقد كان اول من

    بدا في نشره هي المجلة العظيمة computer art حيث بعدها استهوى البعض وكانت النتيجة

    مذهلة



    منقول والموضوع لكاتبه DaRk EyEs



    بعض النماذج لهذا الفن

    الجميل











    متقدم, درس



    متقدم, درس









    وهذا

    عرض فلاشي يوضح جمالية هذا الفن والامكانيات ...حيث تم بناء سلسة من الرسومات

    باستخدام فن البكسل ومن ثم إدراجها في عرض فلاشي لكي تظهر بطريقة متسلسلة

    وجميلة







    موقع عن البكسل أرت

    www.sheismartha.com



    ××××



    كيفية

    إعداد الفوتوشوب قبل البدء في تصميم البكسل



    من المعرووف ان قياسات

    التصاميم

    في البكسل ارت صغيرة جداا .. فعند التصميم

    تحتاج الى التكبير

    بواسطة العدسة حتى

    ترسم جيدا ولكن في نفس الوقت تريد ان تعرف

    كيف ستصبح

    الرسمه في مقاسها الطبيعي ...



    في الاصدار السابع للفوتوشوب (وما فوق الإصدار

    السابع)هناك ميزه تريحك من عناء التكبير والتصغير



    وهي نسخ التصميم في نافذه

    ثانيه ...

    بحيث يمكنك تكبير النافذه الاولى .. وترك النافذه الثانيه



    بقياسها الطبيعي .. واي تغير ترسمه

    في النافذه الاولى .. يحدث في النافذه

    الثانيه



    اما الطريقه هي ان تذهب الى قائمة Window

    ثم Doucments واخير

    New window ..

    بعدها ستظهر لك نافذه جديد للتصميم ..



    مثال :

    متقدم, درس



    ××××





    «[

    فن البكسل خطوة بخطوة ]»





    متقدم, درس





    :: مقدمة

    ::



    يعتبر فن البكسل من الفنون التي لقيت رواجا كبيرا في السنوات القليلة

    الماضية .. فتجد الآن عددا كبيرا جدا من فناني البكسل .. كل يحاول جاهدا ان يطوع

    مجموعة من النقاط لتنتج شكلا أخاذا .. وانا احد الذين سحرهم البكسل .. اصبحت ابحث

    هنا و هنا عن كل ما هو جميل في عالم البكسل ..



    الدرس الأول: نظرة تعريفية عن

    فن البكسل



    :: التعريف ::



    فن البكسل هو عبارة عن مجموعة من النقاط

    الملونة و المرتبة بدقه لتشكل صورة ما من خلال الكمبيوتر باستخدام البرامج التي

    تتعامل مع الصور كنقاط بكسل. تعتبر الأشكال المستخدمة في الحاسبات القديمة و رسومات

    ألعاب الجيم بوي فنا من فنون البكسل آرت.

    متقدم, درس



    ++ لاحظ شكل

    اللوحة بعد التقريب .. اصبحت عبارة عن نقاط ملونة ++



    ويجب ان يحافظ فنان

    البكسل على عدد مناسب من الألوان حتى تظهر الصورة كبكسل. في المقابل لصنع لوحة

    رائعة يجب ان يتمتع الفنان بالصبر لأن هذا النوع من الفنون يستغرق وقتا طويلا. لكن

    هذا حال كل الفنون كلما اردت ان تكون لوحتك متميزة كلما اعطيتها من وقتك و اهتمامك

    الكثير.



    :: المهارات المطلوبة في فنان البكسل ::



    يجب ان يمتلك فنان

    البكسل :

    1- خلفية عن الألوان والتعامل معها

    2- خلفية عن التظليل

    3- خلفية

    عن رسم الأشكال و الأجسام في حال الرغبة في صنع لوحات من انتاجه

    4- خلفية عن

    الأبعاد



    في حال لم يمتلك الفنان الخبرة في نقطة معينة يمكنه ان يكتسب الخبرة

    من ملاحظة اعمال الغير و من التجربة ايضا



    :: أقسامه ::



    ينقسم البكسل

    آرت لمجموعتين فرعيتين هما:



    1- متماثلة الأبعاد isometric



    وهي عبارة

    عن رسومات بكسلية ثلاثية الأبعاد يتم رسمها بدون استخدام برامج 3D



    ++ لاحظ

    الصور التالية كلها لأعمال بكسلية من نوع isometric ++

    متقدم, درس



    ++ و هنا صورة

    متحركة لبناء بيت من نوع isometric ++



    متقدم, درس



    2- غير متماثلة

    الأبعاد non-isometric



    عبارة عن رسومات بكسلية غير ثلاثية الأبعاد كرسم شكل

    من الأمام او الخلف او الجنب



    ++ أمثلة بكسلية من نوع non-isometric

    ++



    متقدم, درس



    :: البرامج و

    الأدوات ::



    عادة لا نحتاج لاكثر من برنامج ال Paint المعروف ولكن توفر

    برنامج يتعامل مع الطبقات كالفوتوشوب (وهو البرنامج الذي سنستخدمه خلال هذه السلسلة

    من الدروس) سيكون دعامة كبيرة للفنان خصوصا عند الرغبة في صنع اشكال متحركة.

    من

    البرامج الرائعة ايضا برنامج يدعى GraphicsGale وهو يسمح بالتعامل مع الطبقات وله

    ميزات اخرى كثيرة



    متقدم, درس



    ++ واجهة برنامج

    GraphicsGale



    وللرسم نستخدم اداة قلم الرصاص Pencil Tool ونبدأ في الرسم

    نقطة نقطة (Pixel Pushing) وبدون استخدام اي نوع من الفلاتر. من المسموح استخدام

    أدوات الأشكال ( كأداة الخط المستقيم و أداة الدائرة ) وأداة التعبئة ولكن بانتباه

    شديد.

    ومن الخطأ اعتبار اي رسمة او شكل تم صنعه باستخدام أداة القلم الرصاص فناً

    من فنون البكسل لانه يوجد نوع من الرسومات يتم فيها استخدام أداة قلم الرصاص فقط

    لتحديد الشكل و من ثم استخدام الفلاتر و الفرش في التلوين (تذكر اننا لا نستخدم

    الفلاتر في فن البكسل)ويسمى هذا النوع من الفنون Oekaki و هو من الفنون الجميلة

    ،كما يمكنك صنع اشكال ولوحات بكسلية مشابهه للواقع Photorealism.



    متقدم, درس



    ++ مراحل عمل لوحة

    من نوع Oekaki



    لاحظ ان تحديد الخطوط الخارجية للوحة عبارة عن نقاط بكسل ..

    اما مرحلة التلوين فتمت باستخدام الأدوات المساعدة



    متقدم, درس



    ++ مجموعة من

    الصور المبكسلة للممثل جوني ديب من نوع Photorealism ++



    :: تقنية الرسم

    ::



    نبدأ الرسم بتحديد الشخصيات و الأجسام في الرسمة Lineart ويعتبر هذا

    التحديد الخط الأساسي الذي يحدد الشخصية أو الجسم المراد رسمه. ثم تبدأ مرحلة

    التلوين و من بعدها التظليل، كلما قمت بتظليل المناطق بدرجات مختلفة كلما اصبح

    للوحة بعد جميل. و نظرا لقلة الألوان على الفنان ان يقوم بعمل التدثير Dithering

    لصنع تداخل الألوان (سيكون هناك درس مخصص عن كيفية التدثير ان شاء الله

    )



    متقدم, درس



    ++ تقنية الرسم

    خطوة بخطوة ++



    :: حفظ الملفات ::



    تعتبر صيغ ال Gif و ال Png الأفضل

    لحفظ اعمال البكسل ولا يفضل استخدام صيغة ال Jpg لانها لا تحافظ على نقاط البكسل

    كما و ان حجمها كبير مقارنة بصيغة ال Gif



    :: لا تتوقع النجاح من المرة

    الأولى ::



    لعل أولى رسوماتك في فن البكسل تكون فظيعة (ما تتشاهد ) فلا تيأس

    و تحلى بالصبر . وضع نصب عينيك انك تستطيع إصلاح الأخطاء دائما .. فانظر لعملك بتأن

    و حدد اين الخطأ ثم حدد كيف يمكنك إصلاحه ثم أصلحه

    حاول في بداياتك ان تستخدم

    لوحة او صورة مساعدة .. تتبع خطوطها حتى تتعود على التعامل مع البكسل . وتذكر دائما

    ان تغيير اعمال الغير امر غير محبب .. حاول ان تجد اسلوبا مميزا لك و لأعمالك

    دائما





    الدرس الثاني: التعامل مع الخطوط و المنحنيات + ورشة

    عمل



    يحتاج فن البكسل لمعاملة خاصة حتى لو كنت من أمهر المصممين و أروعهم.

    ففيه يتعامل الفنان مع أصغر وحدة و هي البكسل.

    و من أهم الأجزاء التي تحدد

    جمالية اللوحة المبكسلة انسيابية خطوطها، فالخطوط العريضة تشوه شكل و جمال اللوحة

    Lineart



    متقدم, درس



    ++ الطريقة

    الصحيحة لرسم الخطوط ++



    فبمجرد ان تصبح لديك فكرة متكاملة عن ما تريد ان

    ترسمه، توجه لأحد البرامج المذكورة في الدرس السابق و ابدأ برسم الحدود الأساسية،

    يعتبر اللون الأسود هو اللون الأساسي لرسم ال Lineart و لكن لا مانع من ان تجرب

    الوان اخرى .. و دائما تذكر ان تعطي الوقت الكافي لحدود رسمتك لأنها اساس كل شي

    فبعد ان تبدأ بالتلوين و التظليل تصبح مرحلة التعديل صعبة نوعا ما.



    ::

    الخطوط المستقيمة ::



    هناك زوايا عديدة يتم استخدامها لرسم الخطوط منها

    الزوايا المعروفة كالزاوية 0، 90، 180، 270 وهي عبارة عن خطوط مستقيمة افقية أو

    رأسية

    متقدم, درس



    المجموعة الثانية

    من الخطوط هي التي تكون بقياس 45، 135، 225، 315 درجة ويتم رسمها بوضع نقاط البكسل

    بالشكل التالي



    متقدم, درس



    بكل بساطة تستطيع

    رسم اي خط مستقيم إذا عرفت ميله ( درس في الرياضيات ) مثلا لرسم خط ميله نصف تستطيع

    ان تقول ان لكل نقطة رأسية نرسم نقطتين افقيتين

    متقدم, درس



    ++ هنا امثلة على

    خطوط ذات ميول مختلفة ++



    :: الخطوط غير المستقيمة ::



    تستطيع رسم هذا

    النوع كيفما تشاء و لكن مع مراعاة انسيابية الخط حاول ان تكون الخطوط رفيعة و

    جميلة



    :: رسم المنحنيات ::



    هناك العديد من اللوحات و الرسومات التي

    تفتقر للرسم الصحيح للمنحنيات و هنا سنرى كيف يتم رسم المنحنى بشكل سليم. انظر

    للصورة التالية و لاحظ الأخطاء التي يمكن ان تقع بها



    متقدم, درس



    ايضا يجب ان تنتبه

    عند استخدام أداة التحديد الدائري لرسم المنحنيات لأنها قد تظهر بعض النقاط

    الإضافية في الدائرة او المنحنى



    متقدم, درس



    :: رسم الدوائر

    ::



    هنا مجموعة من أشكال الدوائر بأقطار مختلفة، تذكر فقط انه عند رسم دائرة

    يجب ان تكون جميع أجزائها متماثلة



    متقدم, درس



    بمجرد ان تعرف

    كيفية رسم الخطوط و المنحنيات ستصبح قادرا على رسم اي شي مبكسل



    :: ورشة عمل

    ::



    ما رأيكم ان نبدأ بالعمل الآن. سنقوم برسم شكل بسيط باستخدام البكسل ..

    سنرسم ابتسامات مذهل



    اولا كل ما سنحتاجه هو برنامج الفوتوشوب فقط لا غير



    فلنفتح البرنامج ..

    ثم لنفتح ملفاً جديداً بمساحة 20x20..



    متقدم, درس



    بتلاحظون ان مساحة

    العمل وايد صغيييييرة .. لازم نكبرها .. يالله نمسك العدسة و نكبر الصورة

    نقوم

    باختيار أداة العدسة .. متقدم, درس .. و نضغط على اللوحة عدة

    مرات .. لنكبرها لأقصى حد و هو 1600%



    :: تجهيز الفوتوشوب ::



    قبل ان

    نكمل يجب ان نجهز برنامج الفوتوشوب لكي يسهل علينا التعامل مع البكسل .. هناك امران

    اساسيان



    الأول: ان نقوم بعمل نسخه من نفس مساحة العمل التي نعمل عليها .. و

    هذه النسخة ستكون بالحجم الطبيعي للوحة .. اي انه سيكون لدينا ملفان مفتوحان احدهما

    مكبّر و الثاني بحجمه الطبيعي



    نقوم باختيار أمر Window>Arrange>New

    Window for ...



    متقدم, درس



    سنلاحظ ان ملفا

    جديدا قد فتح .. نتركه جانبا .. الآن اي تغيير يحدث في الملف الأول سيظهر في الملف

    الثاني



    سيكون شكل مساحة العمل لديكم كالتالي

    متقدم, درس





    الثاني: نجهز

    الخطوط المساعدة التي تساعدنا على رسم البكسل و تسمى Grids وهي فقط للمساعدة و لا

    تظهر عند حفظ الرسمة



    نقوم باختيار امر View>Show>Grid



    متقدم, درس



    في حال ظهرت لك

    الخطوط كالشكل التالي:

    متقدم, درس



    فكل ما عليك فعله

    هو الذهاب لقائمة Edit>Preferences>Guides, Grid & Slices

    متقدم, درس



    وتقوم بتغيير

    الخيارات التالية



    متقدم, درس



    الأن اصبح كل مربع

    يمثل بكسل واحد ..



    متقدم, درس



    :: بدء الرسم

    ::



    والآن أضف طبقة جديدة و لنبدأ برسم الإبتسامة عليها



    نختار أداة

    قلم الرصاص متقدم, درس و هي موجودة مع أداة

    الفرشاة .. ونتأكد أن حجم فرشاة القلم هو 1 بكسل



    لاحظ انه باختيارك لأداة

    قلم الرصاص تصبح حواف الفرش كلها قاسية وهذا يعني انها تحولت لبكسل



    متقدم, درس



    ++ لاحظ الفرق بين

    فرش أداة الفرشاة (على اليمين) و فرش أداة قلم الرصاص (على اليسار) ++



    نرسم

    اولا الوجه باستخدام اللون رقم #604810



    ثم نرسم العينان و الفم باستخدام

    اللون رقم #403010



    متقدم, درس



    ثم نرسم العينان و

    الفم باستخدام اللون رقم #403010



    متقدم, درس



    :: تصحيح الأخطاء

    ::



    من الطبيعي ان يقع الإنساء في الخطأ .. فإذا اخطأت يمكنك ان تمسح ما

    اخطأت فيه باستخدام اداة الممحاة

    متقدم, درس



    ولكن تذكر ان تحدد

    خيارات المسح كالتالي حتى تستطيع ان تمسح بالبكسل

    متقدم, درس



    :: التلوين

    ::



    ولتلوين الإبتسامة نقوم بتعبئة المنطقة باللون التالي

    #FFE020



    هناك طريقتان للتعبئة ..

    1- إما ان تقوم بتلوين المساحة نقطة

    نقطة وهي تعطي نتائج افضل



    متقدم, درس



    او تقوم بتحديد

    الوجه باستخدام أداة تحديد مناسبة ثم تقوم بتعبئته باستخدام أداة التعبئة متقدم, درس



    لكن انتبه فقد

    تقوم ادوات التحديد و التعبئة بإضافة نقاط إضافية تشوه منظر لوحتك



    متقدم, درس



    ++ هنا استخدمت

    أداة magic wand متقدم, درس لعمل تحديد و من ثم قمت

    بتعبئة التحديد باللون .. لاحظ النقاط الإضافية ++



    في هذه الحالة يجب عليك

    ان تقوم بحذف النقاط الإضافية



    وبهذا نكون قد انتهينا من رسم الابتسامة







    الدرس الثالث : تلوين و تظليل أعمال البكسل + ورشة عمل



    تعلمنا

    في الدرس السابق بعض القوانين و الطرق لرسم الأشكال المختلفة .. فبعد ان ترسم تحديد

    الشكل لابد انك تود ان تلونه .. فالتلوين لا يجعله مقاربا للواقع فقط انما يبين

    ايضا حالتك النفسية و شخصيتك .. لذا يجب عليك ان تختار الألوان المناسبة و التي تسر

    الناظر



    :: أساسيات التلوين ::



    يستخدم الكمبيوتر ثلاث ألوان اساسية

    لينتج منها مجموعة الألوان التي نراها على الشاشة و هي الأحمر و الأخضر و الأزرق (

    Red, Green, Blue ) او يطلق عليها اختصارا RGB .. في داخل الكمبيوتر كل لون من

    الألوان يمتلك رقما من 0 إلى 255 و يتم خلط و مزج هذه الألوان لتنتج ألوانا مختلفة

    مثلا 255,0,0 تعني ان اللون الأحمر يساوي 255 و اللون الأخضر يساوي 0 و اللون

    الأزرق يساوي 0 ومنها 0,0,0 تعني اللون الأسود و 255,255,255 تعني اللون الأبيض ..



    معظم برامج الرسم الحالية تحتوي على صناديق لاختيار الألوان كهذا الشكل الظاهر

    أمامنا



    متقدم, درس



    كما تلاحظون توجد

    لدينا العديد من الخيارات و بامكانك ان تختار اللون الذي ترغب به باستخدام الفأرة

    بالضغط على مساحة الألوان او كتابة رقم اللون سواء RGB او Hexa



    هنا بعض

    المواقع التي تساعد على اختيار الألوان المناسبة

    http://www.mothhel.n...ead.php?t=5071



    تتوفر ايضا في

    الإنترنت بعض الباليتات التي تحتوي على مجموعة من الألوان مع تدرجاتها لتساعدك على

    تحديد اللون المطلوب .. كما و توجد باليتات جاهزة في الفوتوشوب تجدونها في ال

    Swatches



    متقدم, درس





    ++ تستطيع

    فتح السواتش من قائمة Window > Swatches ++



    في التلوين يفضل استخدام

    الألوان المريحة لعين و عدم الإكثار او الإبتعاد عن الألوان المشعة و الساطعة

    جدا



    كما ذكرنا سابقا اختيار اللون قد يدل على حالتك النفسية و شخصيتك فمثلا

    اللون الفاتح يعطي ايحاء بالنعومة، الألوان القاتمة تعطي ايحاء بالكآبة، الألوان

    البنية تعطي ايحاء بالقدم او التعتيق، اما اللون الأزرق فيوحي بالحزن .. تختلف هذه

    الإيحاءات على حسب شدة اللون و استخدامك له



    اختيار الألوان المناسبة للوحتك

    ليس بالأمر السهل ربما يجدر بك ان تقوم بعمل اختبارات على عدة الوان حتى تحصل على

    اللون المناسب و إذا لم تجد اللون المناسب فأعلم ان الصور التي يلتقطها المصورون

    المحترفون و اعمال فناني البكسل المحترفين تعتبر مصدرا جيدا للإلهااام



    ::

    أساسيات التظليل ::



    بعد تحديد الرسم و القيام باختيار الألوان المناسبة له و

    تلوينه نبدأ مرحلة التظليل فهذه المرحلة مهمة لاعطاء اللوحة نوع من الحياة من خلال

    التجسيم .. نحن نعلم ان الأشياء من حولنا تظهر في عالم ثلاثي الأبعاد حيث تؤدي

    الإضاءة و الظل دورا فعالا في تحديد الأشكال. و لكي نعطي هذا الإيحاء في رسوماتنا

    لابد ان نقوم بعملية التظليل



    :: مصدر الضوء ::



    لابد اولا ان نحدد

    مصدرا للضوء و على أساسه نبدأ في التظليل ..



    متقدم, درس



    يجب ان نراعي

    انه كلما ابتعدنا عن مصدر الضوء كلما قلت الإضاءة



    :: التظليل

    ::



    المثال التالي يوضح لنا كيفية تظليل كرة .. لنفترض ان إضاءتنا في الجهة

    اليسرى العلوية ..

    نبدأ التظليل أولا باستخدام لونين احدهما افتح من اللون

    الأساسي و الآخر اغمق قليلا من اللون الأساسي ..اللون الفاتح سيكون مواجها لمصدر

    الضوء اما اللون الغامق سيكون في الجهة الأخرى البعيدة عن مصدر الضوء .. ستبدأ

    الكرة تأخذ بعداً .. يمكنك الآن اضافة المزيد من التظليل فوق و تحت التظليل

    السابق



    متقدم, درس



    لاحظ ان الجهة

    المواجهة لمصدر الضوء تحتوي على تظليل فاتح ونقوم بتغميقه كلما ابتعدنا عن مصدر

    الضوء .. دائما تحتاج لمعرفة تفاصيل الشكل الذي تقوم بتظليله فمثلا تظليل الوجوه

    يحتاج في بعض الحالات لانتباه و اهتمام شديدين و في البعض الآخر لا يهم

    كثيرا



    من الأخطاء التي يقع فيها البعض هي تظليل الشكل من الداخل على هيئة

    دوائر بداخل بعضها انظر للشكل التالي .. كما وان التباعد ين الألوان لا يجب ان يكون

    منتظما يفضل ان تكون مساحات التظليل مختلفة



    متقدم, درس





    :: تقنيات

    التظليل ::



    هناك العديد من الطرق التي بإمكانك استخدامها لصنع تدرجات من

    الألوان لتظليل شكل معين .. سنذكرها هنا و ما عليك إلا اختيار الطريقة التي

    تناسبك



    1- Eyeballing

    في هذه التقنية يتم اختيار لون او تدرجات من

    الألوان مشابهة للون الأساسي .. ابدأ التلوين من الأفتح للأغمق او العكس من الأغمق

    للأفتح حسب ما يناسبك .. مع مراعاة ان نزيد عدد الوان التظليل حسب المطلوب





    متقدم, درس



    ++ هنا قمت

    بالتظليل بستخدام تدرج واحد ++



    2- Gray

    وهي عبارة عن تظليل كامل الشكل

    بتدرجات الرمادي و بعدها تتم إضافة الألوان حيث تتم إضافة طبقة فوق الطبقة الرمادية

    مع تغيير نوع دمجها إلى multiply و يتم تلوينها



    متقدم, درس



    ملاحظة: لا

    تقم باختيار اللونين الأبيض و الأسود عند التلوين بهذه الطريق لانهما لا يحدثان اي

    تغيير



    3- Modified Gray

    وهي عبارة عن صنع تدرجات من الالوان باستخدام

    اللون الرمادي كالتالي



    1-افتح ملف جديدا في الفوتوشوب على حسب عدد التدرجات

    التي تود استخدامها (ساستخدم اربعة تدرجات و سأفتح ملفا بحجم 4x1 px) و سأقوم بعمل

    تدرج من اللون الرمادي

    2-نضيف طبقة جديدة و نغير دمجها إلى multiply و نقوم

    بتلوينها أي لون نريد

    3-ندمج الطبقتين و نحفظ الملف للإستخدام لاحقا ..ونستخدم

    الألوان الناتجة في التظليل



    متقدم, درس



    4-

    Multiply

    فيه نقوم بتظليل كامل الشكل بلون واحد اساسي

    ثم نضيف طبقة و نغير

    دمجها إلى multiply ونخفض ال Opacity إلى 30% مثلا و نقوم بالتظليل باستخدام نفس

    اللون الأساسي

    نكرر نفس العملية على حسب التدرجات المطلوبة .. اي نضيف طبقة و

    نغير دمجها ..للحصول على ظلال اغمق نزيد قيمة ال Opacity



    5- Modified

    Multiply

    وهي عبارة عن صنع تدرجات باستخدام طريقة ال multiply

    السابقة



    1-افتح ملف جديدا في الفوتوشوب على حسب عدد التدرجات التي تود

    استخدامها (ساستخدم اربعة تدرجات و سأفتح ملفا بحجم 4x1 px) و سأقوم بتلوينه بأي

    لون اساسي

    2-نضيف اربع طبقات من نوع multiply وكل طبقة لها Opacity معينة ..

    بااستخدام اللون الأساسي نقوم بتلوين الطبقات

    3-ندمج الطبقات و نحفظ الملف

    للإستخدام لاحقا ..ونستخدم الألوان الناتجة في التظليل

    متقدم, درس



    6-

    Opacity

    وهي طريقة رائعة لصنع تدرجات متداخلة و مختلفة من الألوان



    1-

    افتح ملف جديد بحجم 10x1 px

    2- قم بتلوين الطبقة بلون اساسي .. (انا اخترت اللون

    الأصفر)

    3- غير اللون (انا اخترت اللون البنفسجي) اضف طبقة جديدة و قم بتغيير

    Opacity الفرشاة إلى 20% مثلا و ارسم التدرج الأول

    4- كرر العملية مع تغيير

    Opacity الفرشاة تدريجيا إلى ان تصل إلى 100%

    5- احفظ الصورة واستخدم التدرج في

    اعمالك



    متقدم, درس



    :: ورشة عمل :

    تظليل ابتسامات مذهل ::



    نبدأ بفتح ملف الإبتسامة التي قمنا بصنعها في الدرس

    السابق

    متقدم, درس



    هذه هي

    التدرجات التي سنستخدمها للتظليل



    متقدم, درس



    نضيف طبقة

    جديدة و نبدأ التظليل فيها من الأغمق للأفتح او الأفتح للأغمق



    وسيكون الناتج

    كالتالي:



    متقدم, درس



    لا ننسى ان

    نضيف التحديد الأبيض الذي يعطي ايحاء بتجسيم الإبتسامه



    ونكون بذلك قد

    انتهينا من تظليل الإبتسامة





    الدرس الرابع: أساسيات التدثير



    كما

    هو معروف في البكسل لابد ان يقوم الفنان بصنع معظم الأشياء بنفسه .. و من ضمن هذه

    الأشياء هي القيام بدمج لونين مع بعضهما .. بحيث يصنع الفنان منطقة تلاقي للونين

    لإيهام العين البشرية بأن اللونان مندمجان مع بعضهما البعض



    :: تعريف التدثير

    ::



    تقنية دمج الألوان مع بعضها البعض عن طريق عمل تدرج بين

    الألوان.



    :: مثال على التدثير ::



    ++ صورة قمت بعرضها سابقا في الدرس

    الأول و هي مثال ممتاز على التدثير .. لاحظوا تدرج لون البشرة من الفاتح إلى الغامق

    و لاحظوا ايضا كيف يبدوا التدرج طبيعيا في الصورة الأصلية ++



    :: طرق التدثير

    ::



    هناك طرق عديدة للقيام بعملية التدثير .. كما و يمكنك ابتكار اشكال جديدة

    من وحي مخيلتك! .. لكن يظل التدثير النمطي هو المتعارف عليه بكثرة

    عندما نتكلم

    عن التدثير في البكسل فنحن نقصد ان لدينا عددا قليلا من الألوان نحاول دمجها ..

    مثلا في الشكل التالي نلاحظ انسيابية تدرج الألوان من اللون الأبيض إلى اللون

    الأسود .. و تظهر هذه الإنسيابية بوضوح إذا كان عدد الألوان المستخدم

    كبير



    متقدم, درس



    ++ صورة قمت

    بعرضها سابقا في الدرس الأول و هي مثال ممتاز على التدثير .. لاحظوا تدرج لون

    البشرة من الفاتح إلى الغامق و لاحظوا ايضا كيف يبدوا التدرج طبيعيا في الصورة

    الأصلية ++



    :: طرق التدثير ::



    هناك طرق عديدة للقيام بعملية التدثير

    .. كما و يمكنك ابتكار اشكال جديدة من وحي مخيلتك! .. لكن يظل التدثير النمطي هو

    المتعارف عليه بكثرة

    عندما نتكلم عن التدثير في البكسل فنحن نقصد ان لدينا عددا

    قليلا من الألوان نحاول دمجها .. مثلا في الشكل التالي نلاحظ انسيابية تدرج الألوان

    من اللون الأبيض إلى اللون الأسود .. و تظهر هذه الإنسيابية بوضوح إذا كان عدد

    الألوان المستخدم كبير



    متقدم, درس



    اما عند تقليل

    عدد الألوان فيبدا التدثير بالظهور و الوضوح .. لاحظوا في هذه الصورة المناطق التي

    يتم فيها الإنتقال من لون إلى لون آخركما ترون توجد نقاط صغيرة في هذه

    المناطق



    متقدم, درس



    اما هنا فتظهر

    تدرجات الألوان الأساسية المستخدمة بدون اي عملية تدثير



    متقدم, درس



    هنا أشكال

    مختلفة على التدثير

    متقدم, درس



    :: تطبيق على

    التدثير ::



    سنقوم هنا بعمل مثال بسيط على التدثير (Pattern

    Dithering)



    1- في هذا المثال سنختار لونين مختلفين في درجة التباين حتى تكون

    عملية التدثير واضحة



    متقدم, درس



    2- في منطقة

    تلاقي اللونين نبدا عملية التدثير و هي عادة ما تكون على شكل شبكة من نفس اللونين

    المستخدمين سابقا كما في الصورة التالية



    متقدم, درس



    3- نقوم

    بزيادة مساحة التدثير قليلا كما في الصورة التالية



    متقدم, درس





    خطوة

    بخطوة رسم البكسل - تابع الدرس الثاني -



    1- سنقوم اولا بتصغير الصورة ..

    نفتح الصورة و نذهب لقائمة Image > Image Size و نقوم بتغيير الخيارات

    التالية:

    متقدم, درسمتقدم, درس





    2-

    الآن لديكم الصورة مصغرة .. نقوم بعمل نسخة من الصورة الأصلية عن طريق الضغط بالزر

    الأيمن على طبقة ال Background و من ثم اختيار امر Duplicate Layer ثم نضغط على

    OK



    متقدم, درس



    3-

    الآن لديكم شكل الطبقات كالتالي:

    متقدم, درس





    4-

    نقوم بإضافة طبقة جديدة نملأها باللون الأبيض و نحركها بحيث تصبح اسفل النسخة التي

    قمنا بصنعها كما في الشكل التالي:



    متقدم, درس



    5-

    نختار الطبقة المنسوخة و نقوم بتقليل شفافيتها للدرجة التي ترونها مناسبة ( 50%

    مثلا)



    متقدم, درس





    6-

    الآن سنبدأ بالرسم .. نضيف طبقة جديدة نسميها "Face" ثم نقوم بتقريب الصورة و لا

    ننسى ان نفتح النافذة المساعدة التي تساعدنا على رؤية الرسم و نختار أداة القلم

    الرصاص و اللون الأسود الذي من بواسطته سنرسم تحديد الوجه ..



    متقدم, درس



    7-

    نبدأ بتتبع حدود الوجه كما في المثال التالي:



    متقدم, درس



    8-

    نكمل تتبع باقي أجزاء الوجه

    متقدم, درس



    9-

    و بهذا نكون قد انهينا رسم الوجه

    متقدم, درس



    سيكون

    الشكل هكذا حتى الآن



    متقدم, درس



    بنفس

    الطريقة نقوم برسم الشعر ..





    الدرس الخامس: تحريك الأشكال البكسلية +

    ورشة عمل





    في الدروس السابقة تعلمنا اساسيات رسم الأشكال البكسلية ..

    وركزنا على الرسمات غير التماثلية non-isometric

    ثم تعلمنا كيف نلونها و نضيف

    لها الظل و كيف نقوم بعملية التدثير المبسطة ..



    في درسنا الأخير هذا سنتعلم

    كيف نحرك الأشكال البكسلية .. طبعا ما دمنا نتحدث عن الحركة فهناك برنامج ملازم

    لبرنامج الفوتوشوب و هو الإيميج ريدي بواسطته نستطيع تحريك الأجسام

    المبكسلة

    سيكون درسنا اليوم عبارة عن مجموعة من الخطوات التي ارجو ان تطبقوها و

    لا تنسوا التمرين في اخر الدرس



    هيا نبدأ



    1- هل تذكرون ابتسامة مذهل

    التي قمنا بصنعها ؟ .. سنقوم بتحريكها لتكون لدينا مجموعة متحركة من الإبتسامات ..

    إذا لنفتح ملف الإبتسامة التي قمنا بصنعها في برنامج الفوتوشوب



    متقدم, درس



    2- الآن نقوم

    برسم الشكل الذي نود ان تصبح عليه الإبتسامه عند الحركة .. فيصبح لدينا طبقتان كل

    واحدة فيها حركة معينة للإبتسامة



    متقدم, درس



    3- نحن جاهزون

    الآن لعمل الحركة .. سنقوم بفتح الملف في الإيميج ريدي .. اضغط على آخر زر في لوحة

    الأدوات .. ليفتح لك الملف في برنامج الإيميج ريدي



    متقدم, درس



    4- لعمل

    الحركة نفتح لوحة الحركة (Animation) إذا لم تكن ظاهرة امامنا عن طريق قائمة Window

    > Animation ستكون واجهة برنامج الإيميج ردي كالتالي:



    متقدم, درس



    5- لنقم

    بإخفاء الطبقة العلوية

    متقدم, درس



    6- قم بإضافة

    طبقة حركة من خلال لوحة الحركة .. و قم بإخفاء الطبقة السفلية و إظهار الطبقة

    العلوية في لوحة الطبقات

    متقدم, درس



    7- قم بتغيير

    زمن الحركة كما هو موضح في الشكل .. أيضا بإمكانك ان تغير هذه القيم حسب ما تراه

    مناسبا

    متقدم, درس



    8- استعرض

    الحركة لترى هالنتيجة جيدة ام لا .. من خلال الضغط على زر الحركة



    متقدم, درس



    9- بعد التأكد

    من الحركة نقوم بحفظ الملف بصيغة Gif لأنها تدعم الحركة.. من خلال قائمة File >




    ارجو ان تكونو تمتعتم معى
    نوعا ما فى الموضوع الطويل دة
    بس فى اعتقادى
    انة راح يكون مرجع مهم
    للكثير منكم
    وان شاء اللة سوف اوافيكم
    بالتدريبات
    لاحقا

    Save Optimized As

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 نوفمبر - 2:50:11