- بسم الله الرحمن الرحيم
- الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله احبتى في الله
- هناك خمسون كلمة في القرآن يفهم معناها بطريقه غير صحيحه مثل
- آل عمران
====== - 1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ
- : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد
الفجر
=====- 2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس
- أحضروه كما في اللهجة العامية .
الفجر
====
3) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .
آل عمران
=======
4) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود
التين
====
5) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
الأعراف
======
6) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
الأعراف
=====
7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .
النساء
=====
8) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها
الحج
====
9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .
النساء
=====
10) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه
النساء
======
11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية
النساء
====
12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .
القارعة
=====
13) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .
البقرة
=====
14) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .
البقرة
=====
15) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس
الأعراف
=====
16) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .
النمل
====
17) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .
الزخرف
=====
18) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود
سورة ق
=====
19) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .
يوسف
=====
20) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .
البقرة
=====
21) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون
البقرة
====
22) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
البقرة
====
23) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا
البقرة
=====
24) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .
الأنفال
====
25) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...
الأنفال
=====
26) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .
الحجر
===
27) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.
الأعراف
=====
28) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .
الأعراف
=====
29) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .
الأعراف
=====
30) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم
التوبة
====
31) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .
هود
====
32) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .
يوسف
====
33) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض
يوسف
====
34) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين
النحل
====
35) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"
النحل
===
36) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .
الإسراء
====
37) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .
الحج
===
38) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .
النور
===
39) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .
النور
====
40) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.
الشعراء
=====
41) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .
القصص
======
42) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .
سبأ
==
43) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .
الشورى
=====
44) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .
الانشقاق
=====
45) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .
الجن
===
46) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .
المدثر
=====
47) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .
الإنسان
=====
48) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .
الدخان
====
49) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله
الرحمن
====
50) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .
3 مشترك
كلمات من القرآن
بنت بندار- وسام الاشراف
- الجنس :
الابراج :
عدد الرسائل : 194
تاريخ الميلاد : 18/07/1967
العمر : 57
نقاط : 419
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
- مساهمة رقم 1
كلمات من القرآن
ابوسريع السريع- عضو فعال
- عدد الرسائل : 99
نقاط : 107
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
- مساهمة رقم 2
رد: كلمات من القرآن
بنت بندار
انتى رائعه
موضوعاتك مميزة
كل التقدير لحضرتك
انتى رائعه
موضوعاتك مميزة
كل التقدير لحضرتك
الجلاوى- عضومبدع
- الجنس :
الابراج :
عدد الرسائل : 111
تاريخ الميلاد : 01/01/1995
العمر : 29
نقاط : 142
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
- مساهمة رقم 3
رد: كلمات من القرآن
كلمات طيبه من انسانه طيبه
سلمتى بنت بندار
وجعلها الله فى ميزان حسناتك
ونفعنا الله و اياكى بفضلها
شكرا لحضرتك
سلمتى بنت بندار
وجعلها الله فى ميزان حسناتك
ونفعنا الله و اياكى بفضلها
شكرا لحضرتك
بنت بندار- وسام الاشراف
- الجنس :
الابراج :
عدد الرسائل : 194
تاريخ الميلاد : 18/07/1967
العمر : 57
نقاط : 419
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
- مساهمة رقم 4
رد: كلمات من القرآن
جزااااكم الله خيرا على مرووووركم الطيب
» البرهان في تجويد القرآن ويليه رسالة في فضائل القرآن تأليف محمد قمحاوي
» علوم القرآن مدخل إلى تفسير القرآن وبيان إعجازه تأليف عدنان محمد زرزور
» الإتقان في علوم القرآن وبهامشه: إعجاز القرآن تأليف جلال الدين السيوطي - أبو بكر الباقلاني
» كلمات نقولها وهي كلمات الجن انتبهو
» The Geological Concept of Mountains in the Quran - الإعجاز العلمي في القرآن الكريم - الجبال في القرآن for Zaghlul El-Naggar
» علوم القرآن مدخل إلى تفسير القرآن وبيان إعجازه تأليف عدنان محمد زرزور
» الإتقان في علوم القرآن وبهامشه: إعجاز القرآن تأليف جلال الدين السيوطي - أبو بكر الباقلاني
» كلمات نقولها وهي كلمات الجن انتبهو
» The Geological Concept of Mountains in the Quran - الإعجاز العلمي في القرآن الكريم - الجبال في القرآن for Zaghlul El-Naggar