[rtl]المراد بقوله: { تِسْعَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ }، أي: هي الآيات الدالة على نبوَّة نبي الله[/rtl]
[rtl]موسى التي أرسل بها إلى فرعون وقومه، وهي: العصا التي انقلبت حيَّة، واليد[/rtl]
[rtl]التي أخرجها من جيبه بيضاء، وأخذ آل فرعون بالسنين، ونقص من الأموال[/rtl]
[rtl]والأنفس والثَّمرات، ثم لما كذَّبوا أنزل الله عليهم الطوفان، والجراد، والقُمَّل،[/rtl]
[rtl]والضفادع، والدم، فهذه تسع آيات خاصة بما دار بين موسى وفرعون. والمراد[/rtl]
[rtl]بقوله: "بَيِّنَاتٍ" أي: واضحات مشهورات؛ لأنها حدثت جميعها على مرأى ومشهد[/rtl]
[rtl]من الناس. وهذا يتوافق مع ما جاء في الكتاب المقدس في قوله: « وقال الرب[/rtl]
[rtl]لموسى لا يسمع لكما فرعون لكي تكثر عجائبي في أرض مصر * وكان موسى[/rtl]
[rtl]وهارون يفعلان كل هذه العجائب أمام فرعون» [خروج 11: 9، 10].[/rtl]
[rtl]
وليست هذه الآيات التسع هي فقط معجزات سيدنا موسى عليه السلام، فقد قال[/rtl]
[rtl]العلماء: إن تخصيص هذا العدد بالذكر لا يدلُّ على نفي الزائد .[/rtl]
[rtl]
يقول ابن كثير ـ بعد ذكر الآيات التسع ـ:« وقد أوتي موسى - عليه السلام - آيات[/rtl]
[rtl]أخر كثيرة، منها: ضربة الحجر بالعصا، وخروج الماء منه، ومنها: تظليلهم[/rtl]
[rtl]بالغمام، وإنزال المَنّ والسلوى، وغير ذلك مما أوتيه بنو إسرائيل بعد مفارقتهم بلاد[/rtl]
[rtl]مصر، ولكن ذكر هنا التسع الآيات التي شاهدها فرعون وقومه من أهل مصر[/rtl]
[rtl]فكانت حجة عليهم فخالفوها وعاندوها كفرًا وجحودًا » .[/rtl]
[rtl]
فكأن الآية الكريمة تريد أن تصور الحال والموقف في هذا الوقت الذي وقع فيه[/rtl]
[rtl]الحديث بين نبي الله موسى عليه وعلى نبينا السلام وبين عدو الله فرعون، وأنه[/rtl]
[rtl]وقت حدوث هذا الحوار بينهما كان الله عز وجل قد أنزل ببني إسرائيل تسع آيات[/rtl]
[rtl]دالة على صدق موسى عليه السلام، وهى التي سبق ذكرها، فالواضح من سياق[/rtl]
[rtl]الآية الكريمة أنها تلخيص لما حدث بين موسى عليه السلام وفرعون -لعنه الله-[/rtl]
[rtl]طوال السنين.[/rtl]
[rtl]
أو نقول: إن هناك فرقًا بين الآيات الدالة على الرسالة مطلقًا وآيات العذاب التي[/rtl]
[rtl]نزلت على فرعون وقومه بغية تصديق نبي الله موسى - عليه السلام- وأن[/rtl]
[rtl]المقصود بالتسع القسم الثاني منها، ونخرج الآيات الدالة على الرسالة مطلقًا[/rtl]
[rtl]لتخرج لنا تسعًا فقط، أو أن هذه الآيات هي التي استمرت ولم يستمر مثلها باقي[/rtl]
[rtl]الآيات أو عمت ولم يعم غيرها.[/rtl]