أبناء الصعيد فن ابداع اصالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


3 مشترك

    سينما نيازي مصطفي

    سلام بيه
    سلام بيه
    وسام الرقابة


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 419
    تاريخ الميلاد : 18/07/1985
    العمر : 39
    الموقع : هتلعبنى هكون زكى معاك هتمشى وتسبنى وتمشى هكون معاك تيت
    المزاج : الله معانا
    نقاط : 650
    تاريخ التسجيل : 03/02/2009

    سينما نيازي مصطفي Empty سينما نيازي مصطفي

    مُساهمة من طرف سلام بيه الأحد 22 مارس - 18:08:18

    سينما نيازي مصطفي .
    أول مصري يطرق مجال الخدع السينمائية

    ٧ حزيران (يونيو) ٢٠٠٦بقلم أمل الجمل



    يُعتبر كتاب "سينما نيازي مصطفي " ـ للناقد السينمائي محمد عبد الفتاح ـ الأول في المكتبة السينمائية عن المخرج السينمائي الراحل نيازي مصطفي الذي يتناول مسيرة حياته وعالمه السينمائي, مُوضحاً إتجاهه إلي التجديد, والابتكار في نوعية الأفلام الغنائية الاستعراضية, وطرقه مجال الخدع السينمائية واتقان أفلام الفروسية, والحركة وغيرها بما يجعلنا بحق نصفه بأنه مخرج سبق عصره.

    الكتاب صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ مصر ـ سلسلة آفاق السينما 43. ويقع في 327 صفحة وهو مُقسم إلي أربعة أبواب, كل منها مُقسم إلي عدد من الفصول فيما عدا الأول والأخير .. بعد المقدمة مباشرة يتناول الباب الأول رؤية للحياة والمُناخ العام الذي كان ساد مصر والعالم, ورؤية للحياة السينمائية في مصر, وصدور قانون الرقابة علي الأفلام في عام 1911, وهو العام الذي وُلد فيه المخرج نيازي مُصطفي. ورغم اختلاف المصادر حول تاريخ ميلاد " نيازي " إلا أن مؤلف الكتاب ينتصر لتاريخ 11/ 11/1911م. ولا يكتفي بذكر المعلومة, لكنه يذكر الآراء المتناقضة والمختلفة ويُفندها جميعاً إن أمكن في محاولة للوصول إلي الحقيقة قدر الإمكان. ويتبع المؤلف نفس الأسلوب في مُعظم أجزاء الكتاب الذي يُعد وثيقة تاريخية هامة.. إنه تأريخ لذاكرة فنان ترك بصمته الخالدة في تاريخ السينما المصرية.

    وُلد نيازي ـ لأب من أصل سوداني, وأم تركية ـ في مدينة أسيوط. كان يذهب مع والدته إلي دار العرض الوحيدة بالمدينة والتي لعبت دوراً مؤثراً في حياته فيما بعد .. ويطرح المؤلف أكثر من قصة تربط بين إجادة نيازي للغة الإنجليزية ولغة السينما خاصة أثناء الدراسة الثانوية .. وإن كانت الروايات متناقضة لكنها بشكل أو بآخر تُكمل بعضها البعض. فالتردد علي السينما وهو بأسيوط قاده بطريقة ما إلي حب السينما والإهتمام بها. وزاد هذا العشق والتعلق والحب لها عندما انتقل إلي المدرسة الثانوية بالقاهرة.

    لم يُعرف عن نيازي إنضمامه لأي من الأحزاب السياسية, لكنه كان يعد نفسه وفدياً كأغلب الشعب المصري في ذلك الوقت. إحدى المجلات الفنية أشارت إلي أن نيازي مصطفي كان ممثلاً هاوياً بفرقة رمسيس قبل سفره إلي ألمانيا وأن هذه الفترة أفادته عندما اشتغل بالإخراج. لكن الناقد السينمائي محمد عبد الفتاح يُؤكد عدم صحة المعلومة السابقة مُضيفاً أن نيازي قام فقط بدورعربي "جمّال " أثناء وجوده بألمانيا. وهو دور أقرب إلي الكومبارس. وكان الفيلم من إنتاج شركة ميونخ.

    حتي عام 1930م لم يكن في أوروبا مدرسة لدراسة السينما غير مدرسة الفيلم الألماني بميونخ. لذلك سافر نيازي في عام 1929م لدراسة السينما لمدة ثلاث سنوات. وفيها درس الطبع والتحميض والعدسات والتصوير والكهرباء, وكل ما له علاقة بفن التصوير والإخراج . وحصل علي إجازة التخرج عام1933م. وكان أول طالب مصري يدرس السينما بطريقة أكاديمية. فكل الذين سبقوه أو تلوه في السفر إلي الخارج مثل محمد بيومي أو محمد كريم كل منهما درس السينما من خلال الملاحظة لما يجري في الإستوديوهات فقط دون دراسة علمية أكاديمية.

    في ألمانيا وأثناء فترة التدريب بعد الانتهاء من الدراسة تعرف نيازي علي مهندس الديكور والمخرج "ولي الدين سامح " الذي كان يدرس هناك وعرف منه أن طلعت حرب يقوم بانشاء ستوديو مصر, ونصحه بالعودة للعمل في هذا الاستوديو. وبعد عودته ساعده أحمد بدر خان ـ الذي كان يُراسله وهو بالخارج ـ في مقابلة طلعت حرب باشا.


    بعد وفاة كوكا رفيقة رحلة العمر والنجاح توقف نيازي مصطفى عن العمل لمدة خمس سنوات نتيجة الاكتئاب والزهد في الحياة إثر فراقها. يُنهي مؤلف الكتاب الباب الأول من كتابه والذي حمل عنوان "مسيرة حياة" بمفارقة أن أغلب أفلام نيازي مصطفي عرفت الجريمة الغامضة, لكنها لم تعرف الجريمة الكاملة. إلا إن حياته إنتهت بجريمة كاملة وظلت سراً غامضاً. ففي عام 1986 وبعد يوم تقريباً من تصوير آخر مشهد لفيلمه "القرداتي " قُتل نيازي مصطفى, ولم يعرفوا الجاني حتي لحظة كتابة هذه السطور.

    يُعد الباب الأول من الكتاب بمثابة إطلالة شاملة لكنها سريعة وموجزة لحياة المخرج نيازي مصطفي. كانت أقرب ما تكون إلي نظرة الطائر من عنان السماء نظرة واسعة .. يتبعها في الباب الثاني نظرة مُقربة ـ zoom in ـ ورغم ما بها من استطراد, وتكرار سردي. لكنها تُصبح أكثر عمقاً وتحليلاً لموضوعات :

    1. نيازي مصطفي في استوديو مصر.

    2. البدايات التسجيلية.

    3. مدخل إلي سينما نيازي الروائية.

    4. البدايات المبشرة.

    5. أفلام الوسترن العربي/ أفلام الفروسية.

    6. أفلام الحركة.

    7. الكوميديا في سينما نيازي مصطفي.

    8. أفلام الخدع والحيل السينمائية.

    9. أفلام ملتبسة.

    أما الباب الثالث فخصصه محمد عبد الفتاح لمساهمات نيازي مصطفي الفكرية من دراسات ووثائق .. واختتم المؤلف كتابه بفيلموجرافيا تفصيلية لأعماله السينمائية سواء الأفلام الروائية التي أخرجها بإنتاج مصري أو غير مصري, وأعماله التليفزيونية. وأعماله كمساعد مخرج, وكاتب سيناريو لغيره من المخرجين, والأفلام التي قام بعمل المونتاج لها. وكذلك الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة التي أخرجها أو ساعد في إخراجها
    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 60
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    سينما نيازي مصطفي Empty شكرا على الموضوع

    مُساهمة من طرف المستشار الجمعة 27 مارس - 11:31:25

    عيون سهرانة
    عيون سهرانة
    عضو فعال


    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 89
    تاريخ الميلاد : 17/07/1985
    العمر : 39
    نقاط : 152
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    سينما نيازي مصطفي Empty شكرا

    مُساهمة من طرف عيون سهرانة الإثنين 30 مارس - 5:28:57

    صانع افلام الحركة فى مصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر - 7:49:17