مدخل الى الاسماء
الاسم في اللغة
الاسم في الإسلام
مدخل الى الاسماء
مقدمة الكتاب المدخل : إنَّ وحدة الأسماء في جذورها اللغوية والتاريخية من العوامل المهمة في وحدة المجتمع ووحدة الأمة الثقافية، وهذا ما دفعني لهذه المحاولة المتواضعة إسهاماً مني في العودة إلى جذور تراثنا وأصالة لغتنا الجميلة، محاولاً أن أعطي الاسم كلَّ معانيه التي تخصُّ الإنسان أو الحيوان أو الشيء، ليُلمَّ القارئ بمعاني اسمه غير منتقصة، وأقول محاولاً لأمرين : أولهما إنَّ أية لغة هي عبارة عن بحر واسع مترامي الأطراف بعيد الأغوار، فكيف إذا كان الأمر متعلقاً باللغة العربية التي تمتد جذورها إلى أعمق أعماق التاريخ، وتنفرد بمزايا لا تعرفها لغة أخرى، خصوصاً ما تمتلكه من غزارة في المعاني والمفردات والقِدم، ومن تطور في قواعدها، طبعها منذ ما يسمّى بالعصور الجاهلية بطابع الغنى والتنوع والقدرة على التعبير والإبداع . والأمر الثاني الذي انعكس على محاولتي هو إمكانياتي المتواضعة في رحاب اللغة العربية، خاصة وأنَّ مجال تخصصي هو الطب، لكن شغفي بهذا الموضوع دفعني منذ ثلاثة أعوام لأن أملك الجرأة وأنغمس في خضم هذا العالم، ولم يمضِ الكثير من الوقت حتى وجدت نفسي في ورطة كبيرة وأنَّ الموضوع أضخم مما قدَّرت، فأصبحت أمام احتمالين: إمَّا الانسحاب والتراجع عمَّا بدأت، وإمَّا التحدي والاستمرار، وبعد فترة وجيزة من الحيرة وجدتني ميالاً لقبول الاحتمال الثاني، فوطّنت نفسي وتوكلت على الله . وخلال العامين المنصرمين كان عملي في هذا الكتاب يلتهم كلّ وقتي وله الأولوية على كلِّ ما عداه من مسؤوليات، ولا أخفي سراً إذا قلت بأنني قد قصّرت كثيراً مع نفسي وأسرتي وعلاقاتي الاجتماعية واليومية في سبيل أن يبصر النور . منذ طفولتي وأنا أهتمُّ بموضوع الأسماء، ولديّ فضول دائم لمعرفة ما يحمله أي اسم من معانٍ، وترعرع هذا الفضول بداخلي مع السنين والأيام، وسيف الزمن يمضي بلا هوادة، ودرست الطب وتخصصت في جراحة المسالك البولية وأمارس عملي منذ عشر سنوات في هذا المجال، وبقي موضوع الأسماء ومعانيها يدغدغ مشاعري، لكن الرؤية اختلفت عن تلك النظرة الفضولية لذاك الفتى العامليّ، الذي أُعجب بجمالية الاسم وبلغته العربية، فالموضوع أخذ أبعاداً أخرى تتمحور في بُعدين أساسيين: البُعد الإنساني والبُعد الوطني . البعد الإنساني : يتعلّق باختيار الاسم بحدِّ ذاته وما يؤثره على الإنسان سلباً أو إيجاباً، إذ من الثابت في علم الاجتماع والتربية والنفس، أنَّ للاسم في حياة الفرد تأثيرات كبيرة في شخصيته وتكوينه وتطوره وتفاعله مع ذاته ومع مجتمعه، لذلك ينصح أهل العلم والاختصاص بضرورة انتقاء الأسماء باهتمام ومحبة، لأنَّ الأسماء المثيرة للسخرية أو غير المألوفة دلالة أو لفظاً مؤذية لأصحابها ولها تأثيرات نفسية سيئة عليهم، وتطبع حياتهم بطابع العزلة وعقد النقص، وأحياناً تتظاهر بعدوانية تجاه الذات أو الأهل أو تجاه المجتمع عموماً، وكثيراً ما تسببت بعض الأفكار الخرافية عند بعض الأهل بتحويل أبنائهم روَّاداً دائمين للعيادات النفسية، أو بوقوفهم متخاصمين أمام المحاكم المختصة بسبب الأسماء المبتذلة التي أطلقوها عليهم، قال الشاعر العربي *(1): لعَمْرُك ما الأسماءُ إلاَّ علامةٌ منارٌ ومِنْ خيرِ المنار ارتفاعُها البُعد الوطني : كلّ منا يرى أنَّ التغريب يستهدف أمتنا في كافة المجالات، وامتدّ إلى أسماء أبنائنا وأسماء مصانعنا ومنتجاتنا وحتى تسريحة شعرنا، وكأننا أمة بلا هوية وبلا تاريخ، نسير خبط عشواء في هذا العالم، وهذه الظاهرة المرضية تعبر عن زاوية مظلمة في الذهنية العربية تجد في التقليد الأعمى للغرب حلاً لمشاكلنا، وتنتج هذه الرؤية عن عقد النقص والانهزام أمام كل ما هو أجنبي، فهذا الأمر يستنفر كلّ الغيارى لأن يساهم كلّ بطريقته في مواجهة هذا الغزو المستمر منذ قدم التاريخ على منطقتنا وعلى إنساننا الذي يخفت أحياناً ويثور أحياناً أخرى، والغزو الثقافي الذي تتعرض له الأمة حالياً هو الأخطر ويعبِّر عن نفسه بأشكال مختلفة، لأنَّ الثقافة والتحدي الثقافي بالنسبة لأي شعب هو خط الدفاع الأول وهو الحصن الأخير له . قد يتساءل بعضهم ويشير إلى أنَّ في الأمر مبالغة، وأنَّ التسمية بأسماء أجنبية ليست سوى تفاعل بين الحضارات، صحيح أنَّ تسمية العربي لابنه أو لمؤسسته أو لمدرسته باسمٍ عربي ليس عملاً خارقاً، لكنه عمل مطلوب ومهمّ، وليس المقصود التعاطي مع هذا الموضوع بأفق ضيّق محدود أو بنظرة شوفينية متعصّبة، بل المقصود الخلفية السياسية لهذا الأمر، وما يتبعها من أمور تمسّ صميم شخصيتنا وثقتنا بنفسنا وبتراثنا كمجموعة بشرية تعيش على هذا الكوكب، في خضم صراع الحضارات الذي ارتبط عمره بمحرك عجلة الزمن، ونتساءل مع غيرنا، لماذا لا تتواجد هذه الظاهرة في المجتمعات الغربية ؟ ولماذا تعتمد كثير من دول العالم "منها فرنسا وإسبانيا" تشريعات قانونية مستفيضة تتدخل في اختيار الاسم وتحرص على إطلاق الأسماء التي تتناسب مع تاريخها الوطني، ولا تتعارض مع المُثُل والقيم والخصوصية الوطنية لشعوبها ؟ وهل الانفتاح الحضاري أن يسمِّي عربيٌّ ابنه باسم نتنياهو مثلاً ؟ "كما حدث في أحد الأقطار العربية مثلاً"!.
الاسم في اللغة
الاسم : هو اللفظ الموضوع على الجوهرِ أو العَرَضِ لتَفْصِل به بعضَه من بعض، كقولك مُبتدئاً : اسم هذا كذا، وإن شئت قلت: اُسْمُ هذا كذا، وكذلك سِمُه وسُمُه، والاسم لفظة تطلق على الإنسان أو الحيوان أو الشيء، تدل على ماهيته وشخصيته، وتستطيع من خلاله تمييز المسمَّى عن سواه.
وانقسم اللغويون في أصل اشتقاقه، فمنهم من ذكر أنّه مأخوذ من السُّمُوِّ، ومنهم من قال بأنّه مشتق من الوَسْمِ، وجاء في لسان العرب لابن منظور: اسم الشيء وسَمُه وسِمُه وسُمُه وسَماهُ : علامته، والاسم ألفُه ألفُ وصلٍ لأنَّك إذا صغَّرت الاسم قلت: سُمَيٌّ، وذكر بعضهم أنّه مشتق من السُّمُوِّ وهو: الرِّفْعَة، وتقديره: إفْعٌ، والذاهب منه الواو لأنَّ جمعه: أسماءٌ، وتصغيره: سُمَيٌّ، وانقسموا في تقدير أصله بين فِعْلٌ وفُعْلٌ، وأسماء يكون جمعاً لهذا الوزن، وفيه أربع لغات: اِسْمٌ واُسْمٌ وسِمٌ وسُمٌ، وإذا نسبت إلى الاسم قلت: سِمَوِيّ وسُمَوِيّ، وإن شئت اسْمِيٌّ وتركته على حاله، وجمع اسم: أسماء، وجمع أسماء: أسامٍ، وحكى اللحياني والكسائي والفراء جمع أسماء: أسماوات أيضاً.
قال أبو إسحاق: إنَّما جُعِل الاسم تنويهاً بالدلالة على المعنى لأنَّ المعنى تحت الاسم، وفي التهذيب: من قال إنَّ اسماً مأخوذٌ من وسَمْت فهو غلط، لأنَّه لو كان اسمٌ من وسَمْته لكان تصغيره: وُسَيْماً .
كما أنَّ أسماء: جمع اسم، وهو اسم امرأة مختلف فيها، فمنهم من يجعلها فعلاً والهمزة فيها أصل، ومنهم من يجعلها بدلاً من واو وأصلها عندهم: وَسْمَاء، ومنهم من يجعل همزتها قطعاً زائداً ويجعلها جمع اسم سمِّيت به المرأة، ويقوِّي هذا الوجه برأي ابن منظور قولهم في تصغيرها: سُمَيَّة، ولو كانت الهمزة فيها أصلاً لم تحذف .
الاسم في الإسلام
أولى الإسلام موضوع التسمية عناية خاصة، ويجد الباحث في التراث الإسلامي الكثير من الدعوات التي تحرص على ضرورة تحسين الأسماء ونبذ القبيح منها، وما الآيات القرآنية التي تعنى بهذا الموضوع سوى دلالة واضحة على أهمية هذا الأمر بالنسبة لبني البشر، جاء في سورة الأعراف، آية 180{ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها..}، وفي سورة البقرة، آية 31 {وعلَّم آدم الأسماء كلَّها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين}، وفي سورة آل عمران، آية 36 {..وإني سمَّيتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم }، وفي سورة آل عمران، آية 45{إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يُبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيهاً في الدنيا والآخرة ومن المقربين}، وفي سورة النجم، آية 23 {إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ..}، وفي سورة الصَّف، آية 6 {وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين}، وفي سورة مريم، آية 7 {يا زكريا إنّا نبشرك بغلام اسمه يحي لم نجعل له من قبل سمياً }… .
وثمة أحاديث كثيرة عن رسول الله "ص" يوصي فيها باختيار أحسن الأسماء، منها : " إنَّكم تُدْعَون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فأحسنوا أسماءكم "*(2)، " تسمَّوا بأسماء الأنبياء، وأحبُّ الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمَّام، وأقبحها حَرْب ومُرَّة "*(3)، "إذا سمَّيتم الولدَ محمَّداً فأكرموه، وأوسعوا له في المجلس، ولا تقبِّحوا له وجهاً "*(4)، "إنَّ من حقِّ الولد على والده أن يعلّمه الكتابة، وأن يحسن اسمه، وأن يزوجه إذا بلغ"*(5)، "سمَّى هارون ابنيه شبراً وشبيراً، وإنِّي سمَّيت ابنيَّ الحسن والحسين "*(6)، "إنَّ أوَّل ما ينحلُ أحدُكم ولدَه، الاسم الحَسَن، فليُحَسِّنْ أحدُكم اسمَ ولدِه "*(7)، "مَنْ وُلد له ثلاثة بنين، ولم يُسمِّ أحدهم محمداً، فقد جفاني"*(8)،" أحبّ الأسماء إليَّ حمزة*(9)"، "سمِّ ابنك عبد الرحمن"*(10)، " سمّوا باسمي ولا تكْتَنُوا بكُنيتي"*(11).
وقال الإمام علي بن أبي طالب"رض": "إنَّ للوالدِ على الولدِ حقًّا، وإنَّ للولدِ على الوالدِ حقًّا، فحقُّ الوالدِ على الولدِ أنْ يُطيعَهُ في كلِّ شيءٍ إلاَّ في معصيةِ الله سبحانه، وحقُّ الولدِ على الوالدِ أنْ يُحْسنَ اسمَهُ، ويُحسنَ أدبَهُ، ويُعلِّمَهُ القرآنَ "*(12)،" إذا سمَّيتم فعبِّدوا "*(13).
قال عمر بن الخطاب"رض": " أحبكم إلينا أحسنكم أسماءً، فإذا رأيناكم فأجملكم منظراً، فإذا اختبرناكم فأحسنكم مَخبراً "*(14).
ويُستحبُّ عند المسلمين تسمية كلّ مولود باسم محمّد لسبعة أيام على الأقل، وقال جعفر الصادق في هذا المجال :"لا يولد لنا ولدٌ إلاَّ سمَّيناه محمّداً، فإذا مضى سبعةُ أيامٍ، فإنْ شئنا غيَّرنا، وإلاَّ تركنا "*(15).
قال ابن عبَّاس:"إذا كان يوم القيامة، نادى منادٍ: ألا ليقم كلُّ مَنْ اسمُهُ محمد، فَلْيَدخل الجنَّة لكرامة سميِّه محمّد "*(16).
الاسم في اللغة
الاسم في الإسلام
مدخل الى الاسماء
مقدمة الكتاب المدخل : إنَّ وحدة الأسماء في جذورها اللغوية والتاريخية من العوامل المهمة في وحدة المجتمع ووحدة الأمة الثقافية، وهذا ما دفعني لهذه المحاولة المتواضعة إسهاماً مني في العودة إلى جذور تراثنا وأصالة لغتنا الجميلة، محاولاً أن أعطي الاسم كلَّ معانيه التي تخصُّ الإنسان أو الحيوان أو الشيء، ليُلمَّ القارئ بمعاني اسمه غير منتقصة، وأقول محاولاً لأمرين : أولهما إنَّ أية لغة هي عبارة عن بحر واسع مترامي الأطراف بعيد الأغوار، فكيف إذا كان الأمر متعلقاً باللغة العربية التي تمتد جذورها إلى أعمق أعماق التاريخ، وتنفرد بمزايا لا تعرفها لغة أخرى، خصوصاً ما تمتلكه من غزارة في المعاني والمفردات والقِدم، ومن تطور في قواعدها، طبعها منذ ما يسمّى بالعصور الجاهلية بطابع الغنى والتنوع والقدرة على التعبير والإبداع . والأمر الثاني الذي انعكس على محاولتي هو إمكانياتي المتواضعة في رحاب اللغة العربية، خاصة وأنَّ مجال تخصصي هو الطب، لكن شغفي بهذا الموضوع دفعني منذ ثلاثة أعوام لأن أملك الجرأة وأنغمس في خضم هذا العالم، ولم يمضِ الكثير من الوقت حتى وجدت نفسي في ورطة كبيرة وأنَّ الموضوع أضخم مما قدَّرت، فأصبحت أمام احتمالين: إمَّا الانسحاب والتراجع عمَّا بدأت، وإمَّا التحدي والاستمرار، وبعد فترة وجيزة من الحيرة وجدتني ميالاً لقبول الاحتمال الثاني، فوطّنت نفسي وتوكلت على الله . وخلال العامين المنصرمين كان عملي في هذا الكتاب يلتهم كلّ وقتي وله الأولوية على كلِّ ما عداه من مسؤوليات، ولا أخفي سراً إذا قلت بأنني قد قصّرت كثيراً مع نفسي وأسرتي وعلاقاتي الاجتماعية واليومية في سبيل أن يبصر النور . منذ طفولتي وأنا أهتمُّ بموضوع الأسماء، ولديّ فضول دائم لمعرفة ما يحمله أي اسم من معانٍ، وترعرع هذا الفضول بداخلي مع السنين والأيام، وسيف الزمن يمضي بلا هوادة، ودرست الطب وتخصصت في جراحة المسالك البولية وأمارس عملي منذ عشر سنوات في هذا المجال، وبقي موضوع الأسماء ومعانيها يدغدغ مشاعري، لكن الرؤية اختلفت عن تلك النظرة الفضولية لذاك الفتى العامليّ، الذي أُعجب بجمالية الاسم وبلغته العربية، فالموضوع أخذ أبعاداً أخرى تتمحور في بُعدين أساسيين: البُعد الإنساني والبُعد الوطني . البعد الإنساني : يتعلّق باختيار الاسم بحدِّ ذاته وما يؤثره على الإنسان سلباً أو إيجاباً، إذ من الثابت في علم الاجتماع والتربية والنفس، أنَّ للاسم في حياة الفرد تأثيرات كبيرة في شخصيته وتكوينه وتطوره وتفاعله مع ذاته ومع مجتمعه، لذلك ينصح أهل العلم والاختصاص بضرورة انتقاء الأسماء باهتمام ومحبة، لأنَّ الأسماء المثيرة للسخرية أو غير المألوفة دلالة أو لفظاً مؤذية لأصحابها ولها تأثيرات نفسية سيئة عليهم، وتطبع حياتهم بطابع العزلة وعقد النقص، وأحياناً تتظاهر بعدوانية تجاه الذات أو الأهل أو تجاه المجتمع عموماً، وكثيراً ما تسببت بعض الأفكار الخرافية عند بعض الأهل بتحويل أبنائهم روَّاداً دائمين للعيادات النفسية، أو بوقوفهم متخاصمين أمام المحاكم المختصة بسبب الأسماء المبتذلة التي أطلقوها عليهم، قال الشاعر العربي *(1): لعَمْرُك ما الأسماءُ إلاَّ علامةٌ منارٌ ومِنْ خيرِ المنار ارتفاعُها البُعد الوطني : كلّ منا يرى أنَّ التغريب يستهدف أمتنا في كافة المجالات، وامتدّ إلى أسماء أبنائنا وأسماء مصانعنا ومنتجاتنا وحتى تسريحة شعرنا، وكأننا أمة بلا هوية وبلا تاريخ، نسير خبط عشواء في هذا العالم، وهذه الظاهرة المرضية تعبر عن زاوية مظلمة في الذهنية العربية تجد في التقليد الأعمى للغرب حلاً لمشاكلنا، وتنتج هذه الرؤية عن عقد النقص والانهزام أمام كل ما هو أجنبي، فهذا الأمر يستنفر كلّ الغيارى لأن يساهم كلّ بطريقته في مواجهة هذا الغزو المستمر منذ قدم التاريخ على منطقتنا وعلى إنساننا الذي يخفت أحياناً ويثور أحياناً أخرى، والغزو الثقافي الذي تتعرض له الأمة حالياً هو الأخطر ويعبِّر عن نفسه بأشكال مختلفة، لأنَّ الثقافة والتحدي الثقافي بالنسبة لأي شعب هو خط الدفاع الأول وهو الحصن الأخير له . قد يتساءل بعضهم ويشير إلى أنَّ في الأمر مبالغة، وأنَّ التسمية بأسماء أجنبية ليست سوى تفاعل بين الحضارات، صحيح أنَّ تسمية العربي لابنه أو لمؤسسته أو لمدرسته باسمٍ عربي ليس عملاً خارقاً، لكنه عمل مطلوب ومهمّ، وليس المقصود التعاطي مع هذا الموضوع بأفق ضيّق محدود أو بنظرة شوفينية متعصّبة، بل المقصود الخلفية السياسية لهذا الأمر، وما يتبعها من أمور تمسّ صميم شخصيتنا وثقتنا بنفسنا وبتراثنا كمجموعة بشرية تعيش على هذا الكوكب، في خضم صراع الحضارات الذي ارتبط عمره بمحرك عجلة الزمن، ونتساءل مع غيرنا، لماذا لا تتواجد هذه الظاهرة في المجتمعات الغربية ؟ ولماذا تعتمد كثير من دول العالم "منها فرنسا وإسبانيا" تشريعات قانونية مستفيضة تتدخل في اختيار الاسم وتحرص على إطلاق الأسماء التي تتناسب مع تاريخها الوطني، ولا تتعارض مع المُثُل والقيم والخصوصية الوطنية لشعوبها ؟ وهل الانفتاح الحضاري أن يسمِّي عربيٌّ ابنه باسم نتنياهو مثلاً ؟ "كما حدث في أحد الأقطار العربية مثلاً"!.
الاسم في اللغة
الاسم : هو اللفظ الموضوع على الجوهرِ أو العَرَضِ لتَفْصِل به بعضَه من بعض، كقولك مُبتدئاً : اسم هذا كذا، وإن شئت قلت: اُسْمُ هذا كذا، وكذلك سِمُه وسُمُه، والاسم لفظة تطلق على الإنسان أو الحيوان أو الشيء، تدل على ماهيته وشخصيته، وتستطيع من خلاله تمييز المسمَّى عن سواه.
وانقسم اللغويون في أصل اشتقاقه، فمنهم من ذكر أنّه مأخوذ من السُّمُوِّ، ومنهم من قال بأنّه مشتق من الوَسْمِ، وجاء في لسان العرب لابن منظور: اسم الشيء وسَمُه وسِمُه وسُمُه وسَماهُ : علامته، والاسم ألفُه ألفُ وصلٍ لأنَّك إذا صغَّرت الاسم قلت: سُمَيٌّ، وذكر بعضهم أنّه مشتق من السُّمُوِّ وهو: الرِّفْعَة، وتقديره: إفْعٌ، والذاهب منه الواو لأنَّ جمعه: أسماءٌ، وتصغيره: سُمَيٌّ، وانقسموا في تقدير أصله بين فِعْلٌ وفُعْلٌ، وأسماء يكون جمعاً لهذا الوزن، وفيه أربع لغات: اِسْمٌ واُسْمٌ وسِمٌ وسُمٌ، وإذا نسبت إلى الاسم قلت: سِمَوِيّ وسُمَوِيّ، وإن شئت اسْمِيٌّ وتركته على حاله، وجمع اسم: أسماء، وجمع أسماء: أسامٍ، وحكى اللحياني والكسائي والفراء جمع أسماء: أسماوات أيضاً.
قال أبو إسحاق: إنَّما جُعِل الاسم تنويهاً بالدلالة على المعنى لأنَّ المعنى تحت الاسم، وفي التهذيب: من قال إنَّ اسماً مأخوذٌ من وسَمْت فهو غلط، لأنَّه لو كان اسمٌ من وسَمْته لكان تصغيره: وُسَيْماً .
كما أنَّ أسماء: جمع اسم، وهو اسم امرأة مختلف فيها، فمنهم من يجعلها فعلاً والهمزة فيها أصل، ومنهم من يجعلها بدلاً من واو وأصلها عندهم: وَسْمَاء، ومنهم من يجعل همزتها قطعاً زائداً ويجعلها جمع اسم سمِّيت به المرأة، ويقوِّي هذا الوجه برأي ابن منظور قولهم في تصغيرها: سُمَيَّة، ولو كانت الهمزة فيها أصلاً لم تحذف .
الاسم في الإسلام
أولى الإسلام موضوع التسمية عناية خاصة، ويجد الباحث في التراث الإسلامي الكثير من الدعوات التي تحرص على ضرورة تحسين الأسماء ونبذ القبيح منها، وما الآيات القرآنية التي تعنى بهذا الموضوع سوى دلالة واضحة على أهمية هذا الأمر بالنسبة لبني البشر، جاء في سورة الأعراف، آية 180{ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها..}، وفي سورة البقرة، آية 31 {وعلَّم آدم الأسماء كلَّها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين}، وفي سورة آل عمران، آية 36 {..وإني سمَّيتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم }، وفي سورة آل عمران، آية 45{إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يُبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيهاً في الدنيا والآخرة ومن المقربين}، وفي سورة النجم، آية 23 {إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ..}، وفي سورة الصَّف، آية 6 {وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين}، وفي سورة مريم، آية 7 {يا زكريا إنّا نبشرك بغلام اسمه يحي لم نجعل له من قبل سمياً }… .
وثمة أحاديث كثيرة عن رسول الله "ص" يوصي فيها باختيار أحسن الأسماء، منها : " إنَّكم تُدْعَون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فأحسنوا أسماءكم "*(2)، " تسمَّوا بأسماء الأنبياء، وأحبُّ الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن، وأصدقها حارث وهمَّام، وأقبحها حَرْب ومُرَّة "*(3)، "إذا سمَّيتم الولدَ محمَّداً فأكرموه، وأوسعوا له في المجلس، ولا تقبِّحوا له وجهاً "*(4)، "إنَّ من حقِّ الولد على والده أن يعلّمه الكتابة، وأن يحسن اسمه، وأن يزوجه إذا بلغ"*(5)، "سمَّى هارون ابنيه شبراً وشبيراً، وإنِّي سمَّيت ابنيَّ الحسن والحسين "*(6)، "إنَّ أوَّل ما ينحلُ أحدُكم ولدَه، الاسم الحَسَن، فليُحَسِّنْ أحدُكم اسمَ ولدِه "*(7)، "مَنْ وُلد له ثلاثة بنين، ولم يُسمِّ أحدهم محمداً، فقد جفاني"*(8)،" أحبّ الأسماء إليَّ حمزة*(9)"، "سمِّ ابنك عبد الرحمن"*(10)، " سمّوا باسمي ولا تكْتَنُوا بكُنيتي"*(11).
وقال الإمام علي بن أبي طالب"رض": "إنَّ للوالدِ على الولدِ حقًّا، وإنَّ للولدِ على الوالدِ حقًّا، فحقُّ الوالدِ على الولدِ أنْ يُطيعَهُ في كلِّ شيءٍ إلاَّ في معصيةِ الله سبحانه، وحقُّ الولدِ على الوالدِ أنْ يُحْسنَ اسمَهُ، ويُحسنَ أدبَهُ، ويُعلِّمَهُ القرآنَ "*(12)،" إذا سمَّيتم فعبِّدوا "*(13).
قال عمر بن الخطاب"رض": " أحبكم إلينا أحسنكم أسماءً، فإذا رأيناكم فأجملكم منظراً، فإذا اختبرناكم فأحسنكم مَخبراً "*(14).
ويُستحبُّ عند المسلمين تسمية كلّ مولود باسم محمّد لسبعة أيام على الأقل، وقال جعفر الصادق في هذا المجال :"لا يولد لنا ولدٌ إلاَّ سمَّيناه محمّداً، فإذا مضى سبعةُ أيامٍ، فإنْ شئنا غيَّرنا، وإلاَّ تركنا "*(15).
قال ابن عبَّاس:"إذا كان يوم القيامة، نادى منادٍ: ألا ليقم كلُّ مَنْ اسمُهُ محمد، فَلْيَدخل الجنَّة لكرامة سميِّه محمّد "*(16).