الظروف التي ادت الي قيامها:
1) الانقسام في المجتمع القبلي في الجزيرة العربية وانتشار الفساد الاجتماعي عشية ظهور هذه الحركة.
2) تنتسب هذه الحركة الدينية الى الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي ولد في بلدة العيينة شمالي الرياض في نجد ونشا في بيت علم ودين حيث تعلم الفقة على مذهب الامام احمد بن حنبل ثم زار المدينة والاحساء والبصرة ودرس اللغة والحديث.
3) اثناء تجول الشيخ محمد بن عبد الوهاب في بلاد العرب والمسلمين شاهد وسمع كثير من البدع والخرافات التي الصقها البعض بالدين.
4) عزم الشيخ على دعوة الناس الى ترك هذه البدع وكتب رسالته المشهورة وهي "التوحيد الذي هو حق الله على العبيد"
مبادىء الحركة الوهابية: ارتكزت الدعوة الوهابية على مبادىء رئيسية وهي:
1) التوحيد – اي الدعوة الى الله وحده والتعبد له دون شريك.
2) الاعتماد على القرآن الكريم والسنة كمصدرين للشريعة الاسلامية.
3) الاعتماد على آثار السلف الصالح وانكر تقليد غير المذاهب السنة الاربعة
4) نادى محمد بن عبد الوهاب بالجهاد المشروع في سبيل الله لهذا يجب نشر عقيدة التوحيد الخالصة لوجه الله فقط.
وقد اعتبر الشيخ محمد بن عبد الوهاب ان الامور الآتية تبعد عن التوحيد وتقرب من الشرك وهي:
1) التوسل الى الله بالانبياء والاولياء.
2) زيارة الاضرحة والتبرك بالاشجار والاحجار.
3) الاستغاثه وطلب العون من غير الله.
4) الاستعاذة من المخلوقين والمخلوقات – فالاستعاذة تكون بالله وصفاته واسمائه فقط.
5) انتشار حركات التصوف والتي يصاحبها الرقص والطرب والايمان بعمل الخوارق والمعجزات.
6) الشعوذة والتنجيم واستطلاع المستقبل.
انتشار الحركة الوهابية:
فشل الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الحصول على المساعدة من رجال الدين في استانبول لانهم تحولوا الى موظفين رسميين ولا يجازفون بوظائفهم المرموقة..
رأى محمد بن عبد الوهاب الاعتماد على سند سياسي يعزز مبادئه الدينية ويدعم جركته الاصلاحية – وقد وجد الحماية لدى حاكم الدرعية الامير محمد بن سعود.
دور محمد بن سعود (1745 – 1765)
1) رحب الامير محمد بن سعود بالشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي هرب الى الدرعية بعد تعرضه لعدة محاولات اغتيال – وقد اظهر الامير اعتناقه لمبادىء هذه الحركة.
2) تم الاتفاق بين الامير والشيخ بأن يبقى محمد بن عبد الوهاب في الدرعية معلماً ومرشداً ويقوم ابن سعود بنشر الدعوة معتمداً على قوته.
3) اخذ الامير في نشر الدعوة واتخذ لها طابعاً سياسياً وتم انشاء الدولة السعودية الاولى.
4) قام الامير باحتلال معظم المناطق في نجد حيث دخل معظم سكان نحد في طاعة الامير الذي توفي عام 1765 فخلفه ابنه عبد العزيز بن سعود.
دور عبد العزيز بن سعود (1765 – 1803)
1) ازدادت الحركة في عهده قوة حيث احتل الاحساء والقطيف وسعى للسيطرة على الخليج العربي.
2) هاجم العراق وعجز سليمان باشا حاكم العراق عن القضاء على حركته ثم عاد لمهاجمة العراق وهدم ضريح الحسين ين علي.
3) تم اغتيال عبد العزيز من قبل احد اتباع الشيعة عام 1803 انتقاماً لهدمه ضريح الحسين ومراكز الشيعة في العراق.
دور سعود بن عبد العزيز (1803 – 1814)
1) بلغت الدولة السعودية – الوهابية اقصى اتساعها في عهده حيث احتل الحجاز من ايدي العثمانيين.
2) امتدت الدعوة الى عسير واطراف اليمن.
3) هاجم النجف في العراق ولكنه ارتد عنها.
4) هاجم بلاد الشام وعجز والي الشام عن القضاء على حركته.
5) توفي عام 1814 وخلفه ابنه عبد الله حتى عام 1818 حيث تم القضاء على الدولة السعودية الاولى .
مصير الحركة والقضاء عليها:
1) كلف السلطان العثماني محمود الثاني محمد علي باشا والي مصر بالقضاء على الحركة بعد ان عجز ولاة العراق والشام في ذلك.
2) ارسل محمد علي حملاته العسكرية منذ عام 1811 واستطاعت قواته بقياده ابنه ابراهيم باشا من استرداد الحجاز ودخول الدرعية والقبض على عبد الله بن سعود حيث ارسل الى استانبول واعدم هناك.
3) عادت نجد وشبه الجزيرة العربية للحكم العثماني تحت الحكم المصري وبهذا تم القضاء على الدولة السعودية الاولى (1745 – 1818).
نتائج وآثار الحركة الوهابية:
رغم انتصارات ابراهيم باشا على السعوديين الا انه لم يتمكن من القضاء على الدعوة الوهابية حيث تركت اثاراً دينية وفكرية وسياسية واجتماعية.
1) الاثار الدينية:
أ) بقيت الدعوة كامنة في النفوس يتدارسها علماء نجد والحجاز:
ب) وجدت الدعوة ومبادئها صدى طيباً في مصر والشام والعراق وايران والهند وبلاد المغرب.
ج) كانت هي المنبع الذي استقت منه الحركة السنوسية والمهدية مبادئها.
2) الآثار الفكرية:
أ) عقدت مجالس للعماء للمناقشة والرد على الدعوة الوهابية فقد اتهم خصوم الدعوة ان الشيخ محمد عبد الوهاب قد خرج عن الدين.
ب) ازداد البحث في كتب الفقة والتراث وهذا ادى الى نوع من اليقظة الفكرية التي كان العرب في امس الحاجة اليها بعد الجمود الفكري.
3) الآثار السياسية: اثبتت الدعوة قدرتها على تكوين خلية التف حولها ملك عربي
أ) قامت على اساسها الدولة السعودية الاولى (1745 – 1818)
ب) ثم قامت على مبادئها الدولة السعودية الثانية (1843 – 1891)
ج) ثم قامت الدولة السعودية الثالثة على يد عبد العزيز ال سعود معتمدة على المبادىء الوهابية عام
1901 وهي تمثل المملكة العربية السعودية الان.
د) ارتفع شأن مصر واصبحت حمى الحرمين الشريفين.
ه) اثبتت الحركة ضعف الدولة العثمانية مما دفعها الى المبادرة في محاولات الاصلاح خلال القرن
التاسع عشر.
و) اظهرت الحركة الوهابية اهمية المنطقة من الناحية الاستراتيجية.
4) الآثار الاجتماعية:
أ) عملت الحركة على توحيد القبائل العربية.
ب) ظهور مصلحين تأثروا بالحركة الوهابية امثال جمال الدين الافغاني والامام محمد عبده.
ج) ساعدت الحركة الوهابية في نشر الامن والنظام.
إلى من لا يعرف الوهابيين
سأنقل لكم ما يقوله أعدائهم الذين عرفوا حقيقتهم،
هكذا قالوا عن الوهابية:
جاء في دائرة المعارف البريطانية
الحركة الوهابية اسم لحركة التطهير في الإسلام
والوهابيون يتبعون تعاليم الرسول وحده
ويهملون كل ما سواها
وأعداء الوهابية هم أعداء الإسلام الصحيح
وقال المستشرق الأسباني ارمانو
إن كل ما ألصق بالوهابية من سفاسف وأكاذيب لا صحة له على الإطلاق
فالوهابيون قوم يريدون الرجوع بالإسلام إلى عصر صحابة محمد صلى الله عليه وسلم
وقال المستشرق (جولد تسيهر) في كتابه العقيدة والشريعة
إذا أردنا البحث في علاقة الإسلام السني بالحركة الوهابية
نجد انه مما يسترعي انتباهنا
خاصة من وجهة النظر الخاصة بالتاريخ الديني الحقيقة الآتية:
يجب على كل من ينصب نفسه للحكم على الحوادث الإسلامية
أن يعتبر الوهابيين أنصارا للديانة الإسلامية
على الصورة التي وضعها النبي وأصحابه
فغاية الوهابية هي إعادة الإسلام كما كان
.
قال (برنارد لويس) في كتابه العرب والتاريخ
وباسم الإسلام الخالي من الشوائب
الذي ساد في القرن الأول
نادى محمد بن عبد الوهاب
بالابتعاد عن جميع ما ضيف للعقيدة والعبادات من زيادات
باعتبارها بدعا خرافية ردة عن الإسلام الصحيح . اهـ
وقال المستشرق الإنجليزي ( جب ) في كتابه الاتجاهات المدنية في الإسلام
أما مجال الفكر:
فإن الوهابية بما قامت به من الفتن ضد التدخلات العدوانية
وضد الأصول القائلة بوجدة الوجود
التي تريد تدنيس التوحيد في الإسلام
فقد كانت عاملا مفيدا للخلاص الأبدي
وحركة تجديد أخذة تنجح في العالم الإسلامي شيئا فشيئا .اهـ
وقال بوك هارت
وما الوهابية إن شئنا أن نصفها
: الإسلام في طهارته الأولى
وقال :
لكي نصف الدين الوهابي فإن ذلك يعني وصف العقيدة الإسلامية
ولذا فإن علماء القاهرة أعلنوا انهم لم يجدوا أي هرطقة
ـ أي بدعة أو خروجا عن الدين ـ في الوهابية
قال المؤرخ الفرنسي الشهير (سيديو) ما معناه ـ بعد الترجمة
إن إنكلترا وفرنسا حين علمتا بقيام محمد بن عبد الوهاب وبن سعود
وبانضمام جميع العرب إليهما
لأن قيامهما كان لإحياء كلمة الدين
خافتا أن ينتبه المسلمون فينضموا إليهما
وتذهب عنهم غفلتهم ويعود الإسلام كما كان في أيام عمر ـ رضي الله عنه ـ
فيترتب على ذلك حروب دينية وفتوحات إسلامية
نرجع أوروبا منها في خسران عظيم
فحرضتا الدولة العلية على حربهم وهي فوضت ذلك إلى محمد علي باشا