محاور هامه للاخلاقيات العلاميه والالتزام بها يعتبر تطور وجهد ناجح ف تطور الاعلام:
1-الممارسة الإعلامية وأخلاقيات المهنة وتشمل أعداد الكوادر الإعلامية والتشريعات والقوانين المنظمة للممارسة الإعلامية، ومدى التزام القائمين بالاتصال بأخلاقيات المهنة.
2-أخلاقيات البحث الإعلامى.
3-المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام من حيث مضامين الرسالة فى وسائل الإعلام، ومسئولية الإعلام الخاص فى الصحافة والتليفزيون تجاه المجتمع.
4-أخلاقيات الإعلان فى الصحافة والتليفزيون والقنوات الفضائية وشبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".
5-السينما وأخلاقيات المجتمع.
6-التأكيد على أن حرية الإعلام تمثل أحد الضمانات الأساسية لحماية قيم وأخلاقيات المجتمع، وأن تطوير أداء وسائل الإعلام، فى إطار من المسئولية الاجتماعية، يعتمد على وعى الإعلامين وإيمانهم بأخلاقيات الممارسة الإعلامية كضرورة لتحقيق ممارسة حرة ونزيهة ومسئولة.
7-إنشاء مرصد إعلامى Media watch لرصد وتحليل الممارسات الإعلامية والإعلانية فى كافة وسائل الاتصال فى مصر، تتعاون فيه كلية الإعلام والمجلس الأعلى للصحافة واتحاد الإذاعة والتليفزيون والجمعية المصرية للإعلان وغيرها من الجهات المعنية.
7-تخصيص مقرر مستقل حول أخلاقيات الممارسة الإعلامية بشقيها النظرى والعملى ضمن البرامج الدراسية فى كليات وأقسام الإعلام فى الجامعات المصرية والعربية يراعى التأثيرات المستحدثة للوسائل الإلكترونية الجديدة كالإنترنت والفضائيات على أداء الوسائل التقليدية.
8-تفعيل دور الجمهور ومنظمات المجتمع المدنى فى الحكم على المضامين والأشكال الإعلامية فى وسائل الاتصال فى مصر بالدعوة إلى تأسيس جمعيات حماية جمهور وسائل الإعلام من الممارسات غير الأخلاقية لبعض هذه الوسائل، وتوفير الضمانات التشريعية لتقوم هذه الجمعيات بدورها فى التقاضى نيابة عن الجمهور.
9-التأكيد على ضرورة التزام الممارسات الإعلامية المختلفة بالمسئولية الاجتماعية وأخلاقيات المهنة فى تناول كافة القضايا والموضوعات وتفعيل التشريعات والمواثيق الأخلاقية الحالية لتقوم بدورها فى ضبط الأداء الإعلامى.
10-الدعوة إلى تأسيس تنظيمات مهنية على المستوى الدولى والعربى بهدف نشر الوعى بقوانين الملكية الفكرية فى مجال الإنتاج الإذاعى والتليفزيونى والسينمائى والإعلانى للقضاء على ظاهرة القرصنة وتتزايد فى ظل تنامى الفضائيات والإنترنت وانتشارهما.
11-تنظيم برنامج تدريبى مستمر للإعلامين الممارسين يستهدف تدعيم وعيهم بميثاق الشرف الصحفى وأخلاقيات العمل الإعلامى ومشكلات التطبيق فى الممارسة العملية.
12-ضروة توظيف الأعمال التليفزيونية والسينمائية والمسرحية لغرس القيم الإيجابية لدى الأطفال والشباب والتعريف بالقيم المصرية والعربية والإسلامية الأصلية وتدعيمها انطلاقاً من تأثيرها المتزايد على الجمهور الذى يضم قطاعاً كبيراً من الأميين.
13-الحث على تحسين صورة المرأة فى السينما وإبراز أهمية دورها فى المجتمع كعاملة وأم وربة بيت وزوجة وأخت وابنه والبعد عن تهميش دورها فى هذة الأفلام وقصره على استخدامها كأنثى للترويج لهذة الأفلام.
14-إعطاء أولوية لإنتاج رسوم متحركة مستمدة من القيم والبيئة العربية لتحصين أطفالنا ضد المتغيرات والقيم السلبية الوافدة.
15-أن تتولى كلية الإعلام بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والمعلومات وضع تصور لقواعد تتناول أسس الأنشطة الإعلامية والإعلانية على شبكة الإنترنت.
16-الدعوة إلى تدريس أخلاقيات البحث العلمى ضمن مقرر مناهج البحث فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، مع وضع تصور لبنود هذه الأخلاقيات كإطار مرجعى يلتزم به فى تدريس هذه المادة فى كافة أقسام وكليات الإعلام المصرية والعربية.
17-التأكيد على ضرورة التزام الباحثين بأخلاقيات البحث العلمى وضوابطه عند اعداد بحوثهم فى مجال الدراسات الإعلامية.
18-أن تقوم كليات الاعلام بإصدار دليل يتضمن حصراً بنصوص القوانين واللوائح والمواثيق المنظمة للممارسات الإعلامية والإعلانية فى كافة الوسائل، وتوزيعه على المؤسسات الإعلامية ووكالات الإعلان ونقابة الصحفيين واتحاد الإذاعة والتليفزيون.
(منقول من كتاب اخلاقيات مهنة الاعلام )
1-الممارسة الإعلامية وأخلاقيات المهنة وتشمل أعداد الكوادر الإعلامية والتشريعات والقوانين المنظمة للممارسة الإعلامية، ومدى التزام القائمين بالاتصال بأخلاقيات المهنة.
2-أخلاقيات البحث الإعلامى.
3-المسئولية الاجتماعية لوسائل الإعلام من حيث مضامين الرسالة فى وسائل الإعلام، ومسئولية الإعلام الخاص فى الصحافة والتليفزيون تجاه المجتمع.
4-أخلاقيات الإعلان فى الصحافة والتليفزيون والقنوات الفضائية وشبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".
5-السينما وأخلاقيات المجتمع.
6-التأكيد على أن حرية الإعلام تمثل أحد الضمانات الأساسية لحماية قيم وأخلاقيات المجتمع، وأن تطوير أداء وسائل الإعلام، فى إطار من المسئولية الاجتماعية، يعتمد على وعى الإعلامين وإيمانهم بأخلاقيات الممارسة الإعلامية كضرورة لتحقيق ممارسة حرة ونزيهة ومسئولة.
7-إنشاء مرصد إعلامى Media watch لرصد وتحليل الممارسات الإعلامية والإعلانية فى كافة وسائل الاتصال فى مصر، تتعاون فيه كلية الإعلام والمجلس الأعلى للصحافة واتحاد الإذاعة والتليفزيون والجمعية المصرية للإعلان وغيرها من الجهات المعنية.
7-تخصيص مقرر مستقل حول أخلاقيات الممارسة الإعلامية بشقيها النظرى والعملى ضمن البرامج الدراسية فى كليات وأقسام الإعلام فى الجامعات المصرية والعربية يراعى التأثيرات المستحدثة للوسائل الإلكترونية الجديدة كالإنترنت والفضائيات على أداء الوسائل التقليدية.
8-تفعيل دور الجمهور ومنظمات المجتمع المدنى فى الحكم على المضامين والأشكال الإعلامية فى وسائل الاتصال فى مصر بالدعوة إلى تأسيس جمعيات حماية جمهور وسائل الإعلام من الممارسات غير الأخلاقية لبعض هذه الوسائل، وتوفير الضمانات التشريعية لتقوم هذه الجمعيات بدورها فى التقاضى نيابة عن الجمهور.
9-التأكيد على ضرورة التزام الممارسات الإعلامية المختلفة بالمسئولية الاجتماعية وأخلاقيات المهنة فى تناول كافة القضايا والموضوعات وتفعيل التشريعات والمواثيق الأخلاقية الحالية لتقوم بدورها فى ضبط الأداء الإعلامى.
10-الدعوة إلى تأسيس تنظيمات مهنية على المستوى الدولى والعربى بهدف نشر الوعى بقوانين الملكية الفكرية فى مجال الإنتاج الإذاعى والتليفزيونى والسينمائى والإعلانى للقضاء على ظاهرة القرصنة وتتزايد فى ظل تنامى الفضائيات والإنترنت وانتشارهما.
11-تنظيم برنامج تدريبى مستمر للإعلامين الممارسين يستهدف تدعيم وعيهم بميثاق الشرف الصحفى وأخلاقيات العمل الإعلامى ومشكلات التطبيق فى الممارسة العملية.
12-ضروة توظيف الأعمال التليفزيونية والسينمائية والمسرحية لغرس القيم الإيجابية لدى الأطفال والشباب والتعريف بالقيم المصرية والعربية والإسلامية الأصلية وتدعيمها انطلاقاً من تأثيرها المتزايد على الجمهور الذى يضم قطاعاً كبيراً من الأميين.
13-الحث على تحسين صورة المرأة فى السينما وإبراز أهمية دورها فى المجتمع كعاملة وأم وربة بيت وزوجة وأخت وابنه والبعد عن تهميش دورها فى هذة الأفلام وقصره على استخدامها كأنثى للترويج لهذة الأفلام.
14-إعطاء أولوية لإنتاج رسوم متحركة مستمدة من القيم والبيئة العربية لتحصين أطفالنا ضد المتغيرات والقيم السلبية الوافدة.
15-أن تتولى كلية الإعلام بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والمعلومات وضع تصور لقواعد تتناول أسس الأنشطة الإعلامية والإعلانية على شبكة الإنترنت.
16-الدعوة إلى تدريس أخلاقيات البحث العلمى ضمن مقرر مناهج البحث فى مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، مع وضع تصور لبنود هذه الأخلاقيات كإطار مرجعى يلتزم به فى تدريس هذه المادة فى كافة أقسام وكليات الإعلام المصرية والعربية.
17-التأكيد على ضرورة التزام الباحثين بأخلاقيات البحث العلمى وضوابطه عند اعداد بحوثهم فى مجال الدراسات الإعلامية.
18-أن تقوم كليات الاعلام بإصدار دليل يتضمن حصراً بنصوص القوانين واللوائح والمواثيق المنظمة للممارسات الإعلامية والإعلانية فى كافة الوسائل، وتوزيعه على المؤسسات الإعلامية ووكالات الإعلان ونقابة الصحفيين واتحاد الإذاعة والتليفزيون.
(منقول من كتاب اخلاقيات مهنة الاعلام )
عدل سابقا من قبل khokha في الخميس 5 نوفمبر - 21:14:27 عدل 1 مرات