أبناء الصعيد فن ابداع اصالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


    أنه : طويل الصمت ، دائم الفكر ، زاهدا متعبدا ،

    avatar
    ????
    زائر


    أنه :  طويل الصمت ، دائم الفكر ، زاهدا متعبدا ، Empty أنه : طويل الصمت ، دائم الفكر ، زاهدا متعبدا ،

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة 26 مارس - 5:32:24



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    <BLOCKQUOTE dir=rtl style="PADDING-RIGHT: 0px; DISPLAY: block; PADDING-LEFT: 5px; PADDING-BOTTOM: 0px; MARGIN: 1em 40px 1em 0px; BORDER-LEFT: rgb(16,16,255) 2px solid; LINE-HEIGHT: 1.2em; PADDING-TOP: 0px; outline-style: none; outline-width: initial; outline-color: initial">
    [size=25]لقب بالإمام الأعظم ولد بالكوفة سنة 80 هـ
    فى عهد الخليفة عبد الملك بن مروان
    و نشأفى أسرة صالحة غنية و كان حسن الوجه
    حسن النطق ، قوى الحجة ، شديد الذكاء ،
    فطناسريع البديهة شديد الكرم ،


    فمـــن هــــو ؟


    أنه : طويل الصمت ، دائم الفكر ، زاهدا متعبدا ،
    جهورى الصوت وهو أحد الأئمة الأربعة
    أصحاب المذاهب المتبعة و قد إشتهر بإمام أهل الرأى ،
    و كان(......) يعمل بالتجارة بصدق
    و أمانة و إستمر فى ذلك أكثر حياته
    فإكتسب خبرة فىالعرف و العادات و المعاملات
    و طرق الناس فى البيع و الشراء
    و قد تفقه (....)على يد أستاذه حماد بن أبى سليمان
    و قد لازمه 18 عاما حتى قال حماد (أنزفتنى يا (.....))
    كناية عما أخذه منه من علوم ،
    و كان (.....) من أصحاب علم الكلام و لكنهتحول إلى
    الفقه فراح يجمع حوله التلاميذ
    ثم يطرح القضية لمناقشتها فإذا نضجت دونت ،
    و قد منح تلاميذه قدرا كبيرا من الحرية
    فلم يتركوا مسألة دون نقاش بينما تجد إمامامثل
    مالك يملى على طلبته ما يراه دون مناقشة
    و كانت طريقة الأحناف مشجعة على إتاحةفرصة
    جيدة للتلاميذ للتدريب على الإجتهاد
    و ضبط المسائل كما سار الأحناف وفق منهج
    واضح يتحرى العلة و يبحث عنها و لكنهم إبتدأوا
    أولا بالفقه ثم إستخرجوا الأصول والقواعد منه
    فيما بعد و قد كان لل (.....) جمهور من التلاميذ
    على رأسهم أبويوسف الذى سار قاضيا للقضاة
    و محمد بن الحسن الشيبانى و زفر بن الهزيل
    و الحسن بنزياد .
    و قد أوجدوا بعض المصطلحات الخاصة بهم
    فإذا إتفق (....) و أبو يوسف قالوا (إتفق الصاحبان
    و قد أطلق على الأحناف أهل الرأى
    و هو التوجه الشائع فى الكوفة ،
    وكان (....) يعمل بكتاب الله أولا فإن لم يجد
    فسنة رسول الله صلى الله عليه و سلمفإن لم يجد
    فى الكتاب أو السنة رجع إلى قول الصحابة أو الإجماع
    و إلا فالقياس أوالإستحسان أو العرف .
    و قد كتب (.....) كثيرا فى مسائل الفقه إلا أن هذهالكتابات
    لم يصل إلينا منها شىء و قد ذكر المؤرخون
    أن له كتبا كثيرة منهاكتاب
    ( العلم و التعلم) و كتاب (الرد على القدرية)
    و كتاب (الفقه الأكبر) هذابالإضافة إلى
    أن (......) قد إنفرد بإخراج 215 حديثا
    هذا بخلاف ما اشترك فى إخراجهمع بقية الأئمة
    كما أن له سندا روى فيه 118 حديثا كلها
    فى باب الصلاة و قد قام بجمعالأحاديث التى
    أخرجها (.......) "أبو المؤيد محمد بن محمود الخوارزمى"
    فى 800 صفحةكبيرة و قد طبع هذا المسند فى مصر ،
    و يرجع كثيرا من العلماء أن تلاميذ (.....)
    تلقوا عنه الأخبار و الفقه و دونوها و قاموا بتبويبها
    و من ذلك كتاب الآثار لأبىيوسف
    و كتاب الآثار لمحمد بن الحسن
    و إن كان (......) لم يدون بنفسه شيئا منمحتويات هذه الكتب
    و قد قال عنه الإمام الشافعى
    ( ما طلب أحد الفقه إلا كان عيالاعلى (.....)) ..
    و من أقوال (.....) ما جاء
    عن الرسول صلى الله عليه و سلم
    فعلىالرأس و العين و ما جاء عن الصحابة اخترنا
    و ما كان من غير ذلك فهم رجال و نحن رجال
    .. و كان من أشهر آرائه الفقهية ما قاله فى جواز
    إخراج زكاة الفطر نقودا و قد إشتهر
    المذهب الحنفى فى الكوفة و بغداد
    و مصر و الشامو تونس و الجزائر و اليمن وفارس
    و الصين و سمرقند و الأفغان و القوقاز .
    و كان الخليفة أبو جعفر المنصور قدحلف
    على (.....) أن يتولى القضاء و حلف (......)
    ألا يفعل و قال
    "إن أميرالمؤمنين أقدر منى على كفارة أيمانه"
    فأمر بحبسه حتى توفى رحمه الله فى السجن سنة 150

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أنــــه : ـ
    الأمام الاعظم
    </BLOCKQUOTE>
    <BLOCKQUOTE dir=rtl style="PADDING-RIGHT: 0px; DISPLAY: block; PADDING-LEFT: 5px; PADDING-BOTTOM: 0px; MARGIN: 1em 40px 1em 0px; BORDER-LEFT: rgb(16,16,255) 2px solid; LINE-HEIGHT: 1.2em; PADDING-TOP: 0px; outline-style: none; outline-width: initial; outline-color: initial">


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ابو حنيفه النعمان



    و أجمعنا اللهم به فى الجنة

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المصدر :-

    كتاب مشاهير الصحابه
    </BLOCKQUOTE>


    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو - 17:25:11