أبناء الصعيد فن ابداع اصالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


    العروض الرقمي

    elgendiart
    elgendiart
    المشرف المميز 1


    الجنس : ذكر
    الابراج : الثور
    عدد الرسائل : 1605
    تاريخ الميلاد : 29/04/1953
    العمر : 71
    الموقع : italia
    المزاج : مرتفع
    نقاط : 2909
    تاريخ التسجيل : 29/03/2009

    منقول العروض الرقمي

    مُساهمة من طرف elgendiart الثلاثاء 12 أكتوبر - 7:08:44

    العروض الرقمي

    تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ الشعر النبطي . ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.

    سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.

    والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

    الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
    مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1
    الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
    حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
    (الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)
    واحيانا حروف العلة تأتي متحركه والسبب
    انه ولايلتقى ساكنان ابدا في وسط الكلام هنا الياء جاءت متحركه لوجود الواو بعدها
    مثال
    عيون = 1 1 ه ه

    وآخر الكلمات دائما ساكن
    بحر = 1 1 ه


    واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.

    وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا

    والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

    ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
    فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بمتحرك وتنتهي بساكن هي :
    جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2

    ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)
    حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
    تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2

    حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)
    ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
    رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
    رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3
    ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
    جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3
    هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة
    وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.
    الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 ه
    يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع
    رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
    رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه

    ومن لم يتقن التقطيع من هذه المقدمة فليستعن بالرابط :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    واذا اردنا ان نقطع بيت
    هنا مثال بيت لملك الشعر ناصر الفراعنه
    يقول

    ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس
    ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس

    فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه يكون كالتالي:

    ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس
    ين2 كشف3 زي2 فش2 شعا3 را2 تلي3 حم2 يل2 وطي3 س=
    2 3 4 3 2 3 4 3 ه
    _ ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
    تر2 جعل3 اذ2 نا2 ب أذ3 نا2 بتب3 قر2 رو2 س رو3 س ه =
    2 3 4 3 2 3 4 3 ه

    وهذه الارقام تخص بحر مجزوء المديد

    مجزوء المديد =2 3 4 3 2 3 4 3 ه
    ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام
    وهنا أمثلة على بعض بحور الشعر النبطي:
    وقبلها أشير إلى ثلاث نقاط:

    الأولى أن الواو الخفيفة قد تسبق بعض الأبيات فلا تؤثر في وزنها ونشير لها هكذا (')
    وهذا يذكرنا بحرف الواو خفيف النطق في بدايات بعض الأبيات في الشعر النبطي. حيث يلفظ بتيار خفيف ينطلق في الحنجرة فكأنه لم يلفظ فلا يؤثر في الوزن مختلفا بذلك عن حرف (وَ ) في أبيات الفصحى.
    من نحو قول الشاعر ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من مطير ( الشعرالنبطي – ابن عقيل الظاهري )


    كم من سباع في الخلا رافقتني ........وأنا لعكفان الشوارب دليلة
    وكم من هنوف بالهوى خايلتني .........والخابر الله زولها ما استخيلهْ
    ويكون وزن أول صدر البيت الثاني
    و ... '.كم 2... من 2.... هنو3 = ' 2 2 3 = ' 4 3

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    الثانية: أن السكون التي تأتي في الشعر العامي وسط الكلام تعادل حركة كقولنا
    مـرحومْ يـا (بتسكين الميم الأخيرة في مرحومْ )= مر 2 – جو 2 – مْ ه – يا 2 = 2 2 ه 2
    تعادل مرحومِ يا ( بكسر الميم الأخيرة في مرحومِ)= مر 2 – جو 2 – مِ 1 – يا 2 = 2 2 1 2

    وهنا 2 2 ه 2 تعادل 2 2 1 2 = 2 2 3 = 4 3

    ولهذا تُكتب مثل هذه الأحرف بإظهار السكون ( لفظاً ) والحركة ( حكما) هكذا:
    مرحومِْ يا

    الثالثة : للعروض فائدة في التعرف على لهجة الشاعر في الشعر العامي نظرا لاختلاف اللهجات بعكس الفصحى التي يجمع العرب عليها، وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.
    وهنا سأذكر امثله لبعض البحور التي كتب عليها شاعرنا ناصر الفراعنه
    مع شرح طريقة التقطيع

    1- المسحوب ، ( وهو ذو صلة بكل من الطويل والسريع في الفصيح) :

    1/المسحوب = 4 3 4 3 2 3 2

    يقول ملك الشعر ناصر الفراعنه :

    أحدن يعذب مهجته نايح الدوح
    وما فالايادي غير ضرب الايادي
    اح2 دن2 يعذ3 ذب2 مه2 جته3 نا2 يحد3 دو2 ح ه
    و.ما2 فل2 ايا3 دي2 غي2 رضر3 بل2 ايا3 دي2
    = 4 3 4 3 2 3 2

    2/الصخري = 3 4 3 4 3 2
    لصخري نسبة إلى بني صخر ( الوافر في الفصيح)

    ومعظمه حزين الوقع ويسمى في بعض بلدان الخليج العربي بالفراقي لكثرة القول فيه عن الفراق، ومنه قول الشاعر الفذ ناصر الفراعنه
    تجلهم ثم تدلهم ثم أكلهم
    بامر باري برى باريه باري
    تدل3 عم 2 ثم2 تجل3 هم2 ثم 2 اكل3 هن2
    بمر3 با2 ري2 برى3 با2 ري2 ه با3 ري2 =
    3 4 3 4 3 2

    3- الهجيني = 4 3 2 3 4 3 4
    كقول الشاعر القيصر ناصر الفراعنه
    ياكاهن الشرّ كل(ن) عارفن حجمه
    ياكاهن الشرّ لاحجمك ولاحجمي
    يا2 كا2 هنش3 شر2 ركل3 لن2 عا2 رفن3 حج2 مه2
    يا2 كا2 هنش3 شر2 رلا3 حج2 مك2 ولا3 حج2 مي2
    = 4 3 2 3 4 3 4


    2- الهلالي وينسب إلى بني هلال :

    كتب فيه شاعرنا الفذ ناصر الفراعنه يقول:
    وإذا السيف ما تندا من الدم سلته
    ***************** ولم تره عند اللقاء مجردا
    فمثله مثل عوج العصي بل العصي
    ************** أشد جدا الناس من بارد الجدا

    و نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد إنه أصل الشعر النبطي (وهو بحر الطويل في الفصيح):
    يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه
    مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
    ومجروح روحن صابها سابق القضا
    والارواح أشباهن للاقدار صايبه

    يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه
    يقو3/لل2/خلا3/وي2/حا2/ضْـِرِرْ3/را2/يِـْصا3/يِْـبه3
    =3 2 3 4 3 2 3 3

    مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
    مصا3/بل2/ حشا 3/ مد 2 / هيْ 2 / يِبَدْ 3 / هى 2/ مصا 3 / يِْـبِهْ 3

    = 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3
    ومجروح روحن صابها سابق القضا
    ومجْ 3/ رو / حرو 3 / حنْ 2 / صا 2 / بها 3 / سا 2 / بقلْ / قضى
    = 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

    والارواح أشباهن للاقدار صايبه
    ولرْ 3 / وا 2 / حِْـئشْ 3 / با 2 / هنْ 2 / للقْ 3 / دا 2 / رِْ صا 3 / يِْـبهْ
    3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3


    4- الشيباني ( أشبه بالهزج في الفصيح)
    كقول شاعر المليار ناصر الفراعنه

    على قبر اليتيمه نـوت ثوبـي بالخـلا شقّيـت
    ذكرت الله وشبّت في ضلوعـي حـربٍ أهليّـة
    الى ان يقول

    على تابوت نوت احيا واموت افنيت مـا ابقيـت
    ضربت الطار واجتاحـت عبيـد الـزار كونيّـة
    وهنا سنقطع بطريقة اسرع
    على3 تابو4 تنو3 تحيا4 ومو3 تفني4 تما3 ابقي4 ت ه
    ضرب3 تططا4 روج3 تاحت4 عبي3 دززا4 ركو3 نييه4
    =3 4 3 4 3 4 3 4


    وايضا تقول الشاعره
    سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
    ..............تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
    تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
    ..............يا دفعٍ للبلى اركد تعوذ لو هي جنية

    سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
    = سوا 3 – لي 2 – فكْ 2 – مللْ 3– فو 2 – قلْ 2 – مللْ 3 – هي 2 – ما 2 – تزي 3 – دلْ 2 - هَمْ 2
    = 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 =3 4 3 4 3 4 3 4


    تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
    = تِحَمْ – ملْ – غَيْ – يِرسْ – لو – بك – بَعِدْ – إتْ – ثقْ – قفشْ – وَيْ – يِهْ
    = 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
    اذا
    الشيباني = 3 4 3 4 3 4 3 4

    نلاحظ هنا أهمية العروض في التعرف على لهجة الشاعر، فهمزة ( اسلوبك همزة وصل) وهمزة (إتثقف) همزة قطع. وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

    تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
    تخمْ – ها – ذا - تجا – وبْ – ذا – وترْ – جعْ – تسْ – أَلُهْ – وتْ – خمْ
    = 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4


    يا دفعٍ للبلا اركد تعوذ لو هي جنية
    يدفْ – عنْ – للْ – بلا – إرْ – كدْ – تعَوْ – وذْ – لو – هِجِنْ – نيْ – يِهْ
    3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
    الأمثلة السابقة كلها من الشعر النبطي وهو شعر يتميز بلهجة خاص تشمل ما انتشر منه في كل الوطن العربي. وهو بهذا يختلف من حيث الألفاظ من الشعر الشعبي الذي يتأثر باللهجة المحلية.


    همسة
    ولكل بحر وزنه الخاص رقيما لو اتقنا التقطيع استطعنا ان نكتب على كل البحور
    بمجرد معرفه ارقام كل بحر


    والآن سنتدرب على احد قصائد شاعرنا القدير ناصر الفراعنه
    وكل مشارك يحاول يقطّع شطر
    وربي يوفقكم
    واخترت لكم قصيدة (منيره)
    والتى كتبها شاعرنا على بحر الرمل الرباعي


    الرمل = 2 3 4 3 4 3 4 3 2


    وهذا تقطيع لبيت

    دثريني يامنيرة زمليني يامنيرة
    يامنيرة في فؤادي فرخ عبد طق زيره

    دثريني يامنيرة زمليني يامنيرة=
    دث2 ثري3 ني2 يا2 مني3 ره 2زم2 ملي3 ني2 يا2 مني3 ره=
    2 3 4 3 4 3 4 3 2
    يامنيرة في فؤادي فرخ عبد طق زيره
    يا2 مني3 ره 2 في2 فؤا3 دي2 فر2 خ عب3 دن2 طق2 ق زي3 ره2 =
    2 3 4 3 4 3 4 3 2

    منيره
    دثريني يامنيرة زمليني يامنيرة
    يامنيرة في فؤادي فرخ عبد طق زيره
    من هنوف صوبها راع الهوى يشعب بعيره
    سيدة سادات قوم سادة ابناء ساده
    ***
    من بهاها يامنيرة ويش اوصف ويش اخلي
    في جبين الطهر منها بدر سبتين متجلي
    هالة دون المصلي اخلفت وجه المصلي
    في محاجرها عقيد القوم يومي به جواده
    ***
    الحجاج هلال ماهو في اهلتنا مقيد
    من يشوفه قبل لايبدي هلال العيد عيد
    لامتى والموت حدر رموشها السود يتصيد
    لامتى ذبح البشر عند العيون السود عاده
    ***
    دوب يانع وردها في روض لبتها تفتق
    في سحر منطوقها صرف من الراح المعتق
    وكن ظفايرها على الغره ليا قامت تنتق
    خدم سود وقوف حول البنت البيه غاده
    ***
    ياوجودي يالزباد الزبد يالبيض المقشر
    يوم حازت من امامي عمد واحمر المؤشر
    مانا الا اخو عقم بمولود مبشر
    من سروري يوم اعانق طيفها فوق الوساده
    ***
    كن اصابعها من العناب او بسر عراقي
    او بلح شام مجفف او قناني خمر ساقي
    وكن ترايبها صحاف الترك حمران الطواقي
    في سنا نور رقبتها ذابت اكثر من قلادة
    ***
    فتنة من شافها في جو سابع عرش عرَش
    كاد ناعم ثوبها في جسمها الغض يتحرش
    مرحبا يامرحبا يامرحبا بالطش والرش
    بالحرير الحر والغرو الغرير الغر عاده
    ***
    كل ماتكبر تزين وكل ماتقدم تجدد
    كن نحرها من وراء بوابة الثوب يتهدد
    حجم ناحل خصرها في ردفها لاجيت احدد
    حجم نقطة نون داخل نون ماتقبل زيادة
    ***
    بين خصر اشتراكي وردف راس مالي
    ويل ويلي شيب عيني طر جيبي ويل حالي
    كل غض في نحرها شايف نفسه معالي
    والثنين بكل صراحة يستحقون الاشادة
    ***
    كن عايم صدرها في وقفته قرم ينادي
    في خضم المعركة هل من مبارز او معادي
    من غروره يعتبر كل مانقوله فيه عادي
    يامصابيح الرواهب من بياضه في سواده
    ***
    من مزاج الزنجبيله في شفاه السلسبيله
    اورد الساعي كليب حتفه نظم الجليله
    جمرة في روح تمره ضيعت ابو دليله
    قايدٍ حاذاه قايد ريم وانساه القياده
    ***
    من ليونتها كأن ماله ولا عظم جسدها
    ومن نعومتها تخاف خدودها من لمس يدها
    ومن كثر مامشيها جذاب ماتمشي وحدها
    ومن كثر ماجلدها صخيف تحب اللبس ساده
    ***
    ويش يسوى المسك وأبو المسك مع ريحة عرقها
    يوم ذبت شالها وأهتز في الملعب حلقها
    ما كأن الله مثل ياقي مخاليقه خلقها
    فتنةٍ كانت ركون القصر تعبدها عبادة
    وسلامتكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر - 17:02:48