أبناء الصعيد فن ابداع اصالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


    تاريخ بلاد النوبة

    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 59
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    تاريخ بلاد النوبة Empty تاريخ بلاد النوبة

    مُساهمة من طرف المستشار الجمعة 6 يوليو - 2:02:32


    اولا : الأساس والتسمية :
    ما معنى كلمة النوبة وما أساس التسمية
    ( ببلاد أو
    بأرض الذهب)
    =========================
    الكثير منا يتساءل كما يُسأل أيضاً عن
    معنى هذا الاسم الذي نحمله كلنا( نوبي ) والقليل فقط ممن يعرفون
    المعنى

    والأصل: ( مأخوذ من كلمة- نوب - أو نوبو- وهى كما يقال كلمة
    هيروغليفية الأصل بمعنى الذهب ) وسبب التسمية أنه في عهد الفراعنة كانت هذه المنطقة
    تحتوى على العديد من مناجم الذهب في منطقة وادي العلاقى لذلك سميت المنطقة في أغلب
    الخرائط المرسومة أيام الفراعنة بـ (بلاد النوبة) ومنها بالتالي أشتق أسم ( النوبي
    ) الذي يطلق على سكان هذه المنطقة وأطلق على بلاد النوبة أسماء أخرى فسماها الإغريق
    باثيوبيا وتعنى
    ( ذوى الوجوه المحروقة)
    وقد أطلق في الغالب الفراعنة أيضاً
    هذا الاسم وذلك لأن النوبيين(أو سكان هذه المنطقة) كانوا سود البشرة وهذا هو الدليل
    على أن (الأسرة السادسة والعشرون من الأسر الفرعونية نوبية لذا سميت بالأسرة
    الأثيوبية وسيأتي ذكرها فيما بعد) كما عرفت بالواوات وتاسيتى
    (تعنى أرض
    السهام)
    ومن الأسماء الأخرى
    (دودي-كاتنيوس-وبلاد
    مازوى-وارتيت).


    ثانياً: أين تقع بلاد النوبة:

    قيل(فيما بين ملتقى
    النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم في الجنوب، والجندل الأول عند أسوان في الشمال،
    يجرى النيل عبر أرض نعرفها حالياً "بالنوبة" )
    وسنقوم هنا بتقسيم الزمن لمرحلتين
    زمنيتين وهم ( قبل وبعد بناء السد العالى9 وذلك لأن جغرافية المنطقة قد تغيرت
    وتحولت تماماً عند هذه النقطة الفاصلة والحاسمة في حياة النوبيين


    1. قبل
    بناء السد العالي:

    وفى هذه الحقبة من الزمن وبالطبع و ما قبلها قسمت النوبة
    جغرافياً كالتالي وهو الثابت تاريخياً أن كلمة نوبة كانت تطلق على سكان المنطقة
    الواقعة من الشلال الأول قرب أسوان إلى ملتقى النيلين في السودان ويمكن تقسيم
    النوبة إلى ثلاث مناطق

    (1) النوبة العليا من ملتقى النيلين وحتى دنقله
    (الشلال الرابع)

    (2) النوبة الوسطى من دنقلا إلى حلفا
    ( الشلال الرابع
    إلى الثاني)

    (3) النوبة السفلى من الشلال الثاني إلى الأول (اى من وادي حلفا
    إلى أسوان).

    وهنا ولأول مرة تقسم النوبيون لنوعين حسب التصنيفات الحكومية
    لكل من حكومتي مصر والسودان
    (نوبي مصري ونوبي سوداني)
    في أول تفرقة حقيقية
    للنوبيين حيث توجه كل النوبيون السودانيون إلى السودان والمصريين إلى مصر وهذا ان
    دل على شيء فهو يدل على أن المجتمع النوبي كان متوحدا تماماً مصري وسوداني وتوالت
    التفرقات بعد ذلك وهنا انقسمت النوبة إلى ألف منطقة موزعة في مصر والسودان حيث تم
    توطين النوبيين السودانيين فى مناطق (وادي حلفا الجديدة وفى حشم القربة) وتم توطين
    النوبيين المصريين فى (كوم امبو وأسنا) وأصبح من الصعب تحديد مناطقهم بدقة ويمكن أن
    نقول بشكل عام أن العنصر النوبي المعروف اليوم الذي يقطن بين (دنقلا و
    أسوان).


    2. بعد بناء السد العالي :

    ثالثاً: أهمية منطقة النوبة
    وتاريخها من العصور القديمة:في اختصار شديد أحب أن أوضح وهذا ليس كلامي ولكن من
    الخرائط وكتابات الرحالة والمستكشفين من قديم اللأزل بأن النوبة كانت منطقه منفصلة
    تماماً عن الحكم الفرعوني للدولة المصرية في قديم الزمان لذلك حتى كانت تسمى بلاد
    النوبة بما يعنى انفصالها عن الدولة الأم آنذاك كما كانت ملتقى الحضارات في العصور
    القديمة وجزء هام من تاريخ القارة الإفريقية ومن أهم أحداثها التاريخية:

    أن
    النوبيون حكموا مصر الفرعونية من البحر الأبيض المتوسط وحتى مروى في شمال السودان
    فيما تعرف بالأسرة الخامسة والعشرون من الأسر الفرعونية( تخيلوا الفرق بقى ) وذلك
    عام 1500 قبل الميلاد وما يثبت ذلك أن الفراعنة كانوا يسمون النوبيين أو بالأصح
    سكان هذه المنطقة بالأثيوبيين وده نفس مسمى الأسرة الخامسة والعشرين ( الأسرة
    الأثيوبية) وتم نقل العاصمة من منف إلى نبته في الجنوب البعيد وكان بها القصر
    الملكي كما يعود الفضل لأعظم ملوك هذه الأسرة وهو الملك ( تهارقا ) في صد الغزو
    الأشوري على مصر في عهده.

    أعتنق النوبيون المسيحية دوناً عن كل مصر بمجرد
    وصول المبعوث الذي يبشر بالمسيحية ويدعوا إليها الناس إلى النوبة وقد جاء مضطهداً
    من الشمال من الرومان الذين كانوا يحتلون مصر في هذه الحقبة وتوجه للجنوب وهناك وجد
    الأمن والأمان (وهذا ما يفسر سر العلاقة الجيدة إلى تربط بين النوبيين والمسيحيين
    لا شعورياً في أغلب الأوقات ).

    إبان الحكم العربي الإسلامي لمصر لم يدخلوا
    النوبيين في الدين الإسلامي مباشرة بل ظلوا على ديانتهم المسيحية حتى آمن ملك
    النوبة في هذه الفترة واعتنق الإسلام فدخل كل رعيته من النوبيين في الإسلام ( لذلك
    لا يوجد أبداً نوبي مسيحي واحد.)


    رابعاً: الأصول المفترضة للنوبيين:من
    المتعارف عليه أن النوبة كمنطقة يتم ذكرها من قديم الأزل حيث ورد ذكرها في التوراة
    والإنجيل باسم (كوش) وهو كما يقال أنه جد النوبيين أخو مصرايم جد المصريين وكلاهم
    من أولاد حام أب نوح عليه السلام ومن جهة فكما رأينا ودرسنا في الجغرافية المدرسية
    تم ذكر بلاد النوبة دائماً في الخرائط القديمة كما ذهب بعض المستكشفين الأجانب مثل
    (المرجع البروفسور الزنجى ليوها نسبرى، العالم الفرنسى فير كوتير) إلى الاعتقاد بأن
    هناك صلة قوية بين النوبيين وبين المصرين القدماء وذهب البعض أن المصرين جالية
    نوبية نزحت من الجنوب إلى الشمال ويسوقون الأدلة على ذلك (بان المصرين في عصر ما
    قبل التاريخ كانوا يدفنون موتاهم ورؤوسهم متجهة نحو موطنهم الأصلي إلى الجنوب) وان
    آلهة المصرين اوزيريرس؛ وحورس من النوبة.

    وذهب البعض الأخر إلى افتراض العكس
    وذلك أن النوبيون أصلهم مصريون نزحوا من الشمال إلى الجنوب ولعل وجود الآلهة
    والأهرامات و الآثار معالم يستدلون بها على ذلك.

    خامساً : تكوينات المجتمع
    النوبي:عامة: يتكون من خمس مجموعات على مستوى النوبة (المصرية السودانية) وهم
    {
    الماتوكى و الدنقلاوى / و الفاديجى و المحس والسكوت } و قد قسمتهم لمجموعتين بالشكل
    السابق لأن كل مجموعه منهم يتكلمون لغة واحدة أو على الأقل متشابه إلى حد
    كبير.

    ويتكون المجتمع النوبي المصري خاصة من أثنين منهم وهم:


    1.
    الماتوكى : وهى كلمة مكونه من مقطعين
    ماتو : وتعنى الشرق ...... كى : وتعنى
    القادم والكلمة كلها تعنى (القادمون من الشرق) وذلك لأنه قد تدخلت بعض العروق
    العربية في نسل هؤلاء النوبيين إبان الفتح العربي لمصر نتيجة للتصاهر العربي النوبي
    ( كما يطلق عليهم نتيجة لذلك التصاهر كلمة الكنوز نسبة لكنز ابن ربيعة وهى بطن من
    بطون العرب المتواجدون في شبه الجزيرة العربية) ويتحدثون اللغة النوبية بلهجة
    الماتوكية.

    2. الفاديجة : وهى أيضاً كلمة مكونه من مقطعين
    فا: وتعنى
    القسم .......... ديجة : وتعنى الخامس والكلمة كلها تعنى (القسم الخامس) وتعود هذه
    التسمية انه قد قسمت النوبة لخمس أجزاء سميت حسب جريان نهر النيل وكانت منطقة جنوب
    مصر هي القسم الخامس لذا يطلق عليها وعلى سكانها هذه التسمية وهم يتحدثون اللغة
    النوبية بلهجة الفاديجة.

    وتختلف اللهجتان تماماً في النطق والحروف ومخارج
    الألفاظ إلا أنها تتشابه وتتماثل في كونهما لغة بلاد النوبة والنوبيين وما يثبت
    كونها لغة واحدة التشابه الحاصل لبعض الكلمات بين اللهجتين وأقول وأصر على لهجتين
    وليس لغتين فإذا ما رأينا اللغة العربية مثلاً هي نفس اللغة في البلاد العربية كافة
    وان كانت لهجاتها ونطقها يختلف مابين ( اللهجة المصرية والخليجية والمغربية ولهجات
    الشام) فهل من الممكن أن نقول أن كل واحد مما سبق يعد لغة منفردة غير صحيح وبالمثل
    في اللغة الإنجليزية فهناك اللهجة الأمريكية والبريطانية.

    وأيضاً من الأهمية
    ذكر تواجد مجموعه ثالثه ولكنها لا تمت للنوبيين بصلة وهم مجموعة العرب وقد تواجدوا
    فقط بعد الفتح العربي لمصر وجاوروا النوبيين وارتبطوا بهم

    كيف استوعب
    النوبيون اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟

    إن اللغة العربية تأخرت في
    انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت
    اللغة السائدة هي اللغة القبطية واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر
    الدين واللغة قام الوليد بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ
    بارضه عليه ان يسلم والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة
    فان اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن
    الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي
    مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن احمد بن سليم
    الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد فيها عددا من المسلمين فنشر
    بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت
    مدينة اسوان مركزا لها وامتد نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة
    بزعامة ابي مروان بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من
    النوبيين وقد تزوجوا من بنات رؤسائهم والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع
    لها النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي
    ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام. المماليك وتجديد معاهدة البقط

    هل
    كانت هناك هجرات عربية اخرى للنوبة؟

    في العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين
    الأيوبي الذي اخذ ولايةمصر من الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا
    النوبيين خاصة توران شاه فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح
    الدين لحبهم الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين
    النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين الصورين
    بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير يدعى ابراهيم
    الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن النوبة ثم جاء المماليك وتم
    تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي
    ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت
    الى النوبة في العصر المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية
    والقحطانية وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما
    حدث في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى
    المحيط الاطلسي. والهجرات العربية هي صاحبة الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد
    النوبة وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله
    بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في القرن
    الخامس عشر الميلادي

    العلاج البيئى النوبى:

    يستخدم النوبيون أسلوب
    العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل
    وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج
    الطبيعى .

    ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى
    وأهالى المنطقة الذين يتغنون الاغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة
    حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية .

    وبعد أن ينتهى
    الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات
    الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر
    الساخن .

    كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة )
    لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .

    التفسير العلمى للعلاج
    البيئى بالنوبة:يرجع التحسن الملموس فى الآلام الروماتزمية الى سخونة الرمال التى
    تؤثر تأثيراً محموداً على النهايات العصبية المختصة بالألم وعلى الدورة الدموية ,
    وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعى المعاصر المعروف بالـ Biotherapy الذى يعتمد على
    استخدام الطمى الساخن او الرمال الغنية بعناصر معدنية مثل اليود والكربونات ذات
    النشاط الاشعاعى فى الحدود المسموح بها , والتى تمتص عن طريق الجلد .

    ولبخة
    الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية
    التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استناداً الى خاصية السخونة الرطبة
    Humid Heat .

    وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية
    احتواء الرمال السطحية
    فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات ,
    كما أظهرت البحوث أن النشاط الاشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة
    العلاجي


    أحصائيات السكان أحصـائيات كاملة عن سكان بلاد النوبة القديمة
    وقبل السد العالي

    وهذه الأحصــــائيات لاتشمـــــل القري النوبية الموجودة
    داخـــل أســــوان أو مركز أدفــــو أو محافظة قنــــا
    أول أحصاء لبلاد النوبة
    القديمة التي كانت موجودة خلف السد العالي تم في عام 1897م وكان ذلك في مركز الدر
    الأقليم الخاص بقري النوبة في ذلك العهد حسب ما جاء في سجل الأحصاء العام في مصر
    التعداد العام للسكان في مصر سنوات التعداد وزارة الشـــئون الإجتماعية الخاص بــ (
    تهجيـــــر أهــــالي النــــوبـــة )

    نماذج من بعض الإحصاءات

    عدد
    سكـــــان النوبـــة مركز الــــــــــدر عام 1897 م
    عدد الذكور 21519
    عدد
    الأناث 32527
    الاجمالي 55046 شخص

    عدد سكان القري الكنزيـــــــــــة 1907
    م
    عدد الذكور 10845
    عدد الأناث 17274
    الاجمالي 28142 شخص

    عـــــدد
    ســـــــكان القـــــري العـــــربيــــــــــة 1907 م

    عدد الذكور
    2095
    عدد الأناث 3262
    الاجمالي 5257 شخص


    عـــــــــــدد
    ســـــــــــــــــــكان الفـــــــديجـــــــــــــات 1907 م

    عدد الذكور 10109
    عدد الأناث
    18996
    الاجمالي 29105 شخص


    عــــــــــــدد ســـــــــــــــكان
    النـــــــــــــــوبـــــــــــــــــة


    عدد الذكور 23072
    عدد الأناث
    39532
    الاجمالي 62604 شخص

    مع بناء السد العالي وتهجير النوبيين إلي مناطق
    النوبة الجديدة شمال أسوان وجعل مركز مدينة نصر النوبة عاصمـــــة بلاد
    النوبــــــة الجديدة .
    قــــامت وزارة الشئون الأجتماعية بأحصائيات عملية
    التهجير وحصر كل سكان النوبة المقمين في بلاد النوبة القديمة فقط وجاء الأحصاء علي
    النحو التالي .
    بلغ سكان النوبة مع عملية التهجير عام 1963 م ( 47084 شخص
    )
    وعدد الأســــــر ( 14682 أسرة ) بخلاف السكان الذين هاجروا للعمل أو الأقامة
    في قري ومدن أخري داخل القطر المصري والسوداني .

    السبب الأساسي في نقص
    السكان في بلاد النوبة من عام 1900 م إلي الأن

    بناء خزان أسوان 1902
    م

    تعلية الخزان الأولي 1912م

    تعلية الخزان الثانية 1933
    م

    1917 م 1927 م 1937 م 1947 م 1960 م 1917 م 1927 م 1937م 1947 م 1960 م
    1917 م 1927 م 1937م 1947 م 1960م 1907 م 1917 م 1927م 1937م 1947م 1960 م 1 --
    مدينة نصر 2-- مجلس محلي كلابشة 3-- مجلس محلي بلانة 4-- مجلس محلي أبو سنمبل 5 --
    مجلس محلي عينيبه 6 -- مجلس محلي المالكي 7 - مجلس محلي قورتة 8 -- مجلس محلي
    الدكـــــة
    هجرة معظم القري النوبية بلادها بعد الغرق والفيضان والأتجاه صوب
    الشمال لخزان أسوان أو الهجرة إلي جنوب حلفا والخرطوم في السودان .

    سفر
    الرجال للعمل في المدن الكبيرة كالقاهرة والأسكندرية ومدن أخري في الدلتا بأعدد
    قليلة مما يدل أن هناك عملية طرد مستمرة للنوبيين من الجنسين وخصوصاً الرجال إلي
    خارج المجنمع النوبي والأحصائيات والأرقام تثبت ذلك
    .
    ===============================
    ألى اللقاء مع الجزء الثاني بإذن
    الله
    {{{النــــــــــــــوبه والســــد العــــــالي}}}







    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 59
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    تاريخ بلاد النوبة Empty قصة الجنيه النوبي

    مُساهمة من طرف المستشار الجمعة 6 يوليو - 2:05:41


    قصة الجنيه النوبي ؟؟؟؟؟
    =================
    يحكى انه كان هناك طباخاً نوبياً
    يعمل عند الأمير فؤاد الأول بقصر عابدين,

    و في يوم من الأيام رأى الطباخ النوبى
    حلماً شاهد فيه أميره

    أحمد فؤاد الأول و قد اصبح ملكاً علي مصر ,
    و عندما قص
    الطباخ النوبى حلمه علي اميره ,

    وعده الأمير بأنه سيطبع اول جنيه عليه صورة
    الطباخ في حاله جلوسه علي العرش,



    و بمرور الأيام و السنين تحققت البشارة
    و اصبح الأمير أحمد فؤاد الأول ملكاً علي مصر

    سنة 1917 و صار ينادى ب
    ملك مصر
    وسيد النوبة وكردفان ودارفور

    و التزم الملك بوعده و اصدر اول عملة ورقية و عليها
    صورة الطباخ النوبى الذي بشره بجلوسه على عرش مصر و النوبة

    , و عندما مات الطباخ
    النوبى أمر الملك فبني مسجد ضخم .. هل عرفتوه ؟؟!

    .. انه جامع الطباخ الذي يتوسط
    ميدان عابدين الشهير
    المستشار
    المستشار
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    الابراج : السرطان
    عدد الرسائل : 6465
    تاريخ الميلاد : 04/07/1964
    العمر : 59
    المزاج : الحمد لله
    نقاط : 8484
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    تاريخ بلاد النوبة Empty رد: تاريخ بلاد النوبة

    مُساهمة من طرف المستشار الجمعة 6 يوليو - 2:08:34

    القصــه الكــامله .. للتهجــير
    { الجـــــزء الثاني }
    ؟؟؟؟
    =========================
    وطن النجوم أنا هنا ... حِّقاً أتعرف من
    أنا؟!
    ( إيليا ابوماضي)

    الكتابة عن مأساة شعب النوبة يدمي له القلب ولا
    بد من أن يثير حفيظة كل ضمير حي يدرك معنى الأرض والإنتماء والهوية الثقافية خاصة
    إن كانت لشعبٍ عريق كالنوبيين.

    سأبدأ في السرد بادئاً من الشمال متجهاً نحو
    الجنوب لأن أصل المأساة التهجير القسري لشعب النوبة بدأت بإنشاء السد العالي في مصر
    ثم نأتي لإنعكاسات قيام السد على أهلنا أهل النوبة في السودان.

    الذي يحزننا
    أن الحكومة عملت على رفاهية شعب مصر بقتل شعب النوبة والعجب العجاب لا ندري أي
    مقابل لذلك إلا أريحية من لا يملك لمن لا يعطي المكافيء بالمقابل
    .
    ==============================

    * حينما أتذكر وأستعيد أحداث تهجير أهلنا
    النوبيون الذين هجروا قسراً من أرضهم مهد أجدادهم وحضارتهم وإمتداد جذروهم
    وثقافتهم

    تغرورق عيني بالدموع لأنني شاهد عيان على مأساة إنسانية ،
    شاهدت
    كيف بكى الشيوخ والرجال ، شاهدت كيف إنتحبت النساء .. وشاهدت الحيرة من المجهول في
    عيون الأطفال الأبرياء الذين لم تشفع براءتهم من أقتلاعهم عنوة من أرضهم وجذورهم
    ..
    أنتزاعهم من ذواتهم ووجدانهم وحضارتهم وثقافتهم وتاريخهم ..

    لقد أدركت
    يومها معنى مأساة الإنسان حينما يُقتلع من جذوره وطعم معاناة الطرد والتهجير
    والتشتت في مشارق الأرض ومغاربها ..

    النوبيون حضارة وتاريخ ضاربة في القدم
    في أعماق التاريخ وحضارة ثرة وثقافة غنية تدل آثارهم عليهم ، بينهم وبين النيل
    وضفافه تؤأمة لا تنفصم ؛ إلتصاق عضوي ومعنوي .

    فقد كانت أراضي النوبة تمتد
    بطول 350 كيلو مترا من الشلال الأول وحتي الشلال الثاني جنوب أسوان بطول نهر النيل
    من قرية دابود في الشمال وحتي قرية أدندان عند خط عرض 22 درجة عند وادي
    حلفا,
    وتم تهجير النوبيين الذين يعيشون في هذه القري وكان عددهم 17699 أسرة مع
    بناء السد العالي.

    * تضم النوبة القديمة ثلاثة فروع، ففي الشمال كان يقيم
    الكنوز ويقيمون حاليا في قري البر الغربي في أبوسمبل والنوبيين أكثر البشر حفاظاً
    على تقالديهم النوبية والعادات والثقافة والتراث الذي ينعكس في فن المعمار النوبي
    ومن أشكال البيوت القديمة.

    أما في الوسط كان يقيم العرب الذين ينحدرون من
    أصول عربية وفي الجنوب يقيم (الفادجة) ويقيم أغلبهم حاليا في مركز نصر النوبة
    مهجرهم القسري المليء بالمآسي والمنغصات
    وفي قري علي شكل نصف دائرة من قرية
    بلانة حتي كلابشة في أرضٍ رخوة لا يعمر فيها مبنى بل لايمر عليه عام حتى يتصدع
    وينهار ، فحتى في هذا المهجر القسري لم توفر لهم أن سبل العيش الإنساني
    بل ينظر
    إليهم دوماً بمنظار " عم عثمان " البواب ، بل حتى ثقافتهم لا تحترم فتصبح مادة
    للسخرية .


    * وقد مرت بلاد النوبة بثلاث هجرات:

    الهجرة
    الأولى
    كانت بداية هجرة أول نوبي مع بناء خزان أسوان عام 1902 الذي ارتفع معه
    منسوب المياه خلف الخزان ليغرق عشر قري نوبية وتحمل أهالي هذه القري وحدهم آثار
    بناء الخزان وقاموا بالهجرة طواعية ودون طلب من أحد فانتقلوا إلي قري في البر
    الغربي وإلي مختلف محافظات مصر, وبعد ذلك حدثت التعلية الأولي للخزان عام 1912
    وارتفع منسوب المياه وأغرق ثماني قري أخري هي قورته والعلاقي والسيالة والمحرقة
    والمضيق والسبوع ووادي العرب وشاترمه,
    وبعد ذلك جاءت التعلية الثانية للخزان
    عام1933 وأغرقت معها عشر قري أخري وفي الخمسينيات بدأت الدراسات لإقامة السد العالي
    وتم ترحيل أهالي النوبة قسراً خلف السد عام 1963 إلي هضبة كوم أمبو.

    هجرة
    تلو هجرة تلو هجرة حتى عام 1933 دون أن تكترث الحكومة لوجودهم أو المعاناة التي
    سيعيشونها وهذا يؤكد أن السلطات لا تحسب لهم حساب كبشر بل بشرٌ من فئات دنيا حتى في
    الوظائف والأعمال كانت هذه التفرقة والإضطاد واضحين وضوح الشمس في رابعة
    النهار.

    الهجرة الثانية
    فلا أقل من أن نشبهها بتصرفات إسرائيل يوم احتلت
    واغتصبت أرض فلسطين فسمت الإحتلال تحرير وسمت الطرد تهجير ؛ ثم حرمتهم من حق العودة
    وهذا حدث في الهجرة الثانية .

    كانت لهجرة شعب النوبة تبعات إنسانية وقد بدأت
    مشاكله مع بداية الحصر عام1960 والذي صنفه أبناء النوبة ما بين مقيم ومغترب وتم
    نقل42 قرية بنفس أسمائها القديمة
    وكانت الشكوي من أن البيئة والبيوت لا تتناسب
    مع ثقافتهم وعاداتهم خاصة أن ثقافة الأسر الممتدة متجذرة وجزء لا يتجزأ من البناء
    الإنساني الحضاري والإجتماعي إذ الأبناء يحتاجون إلي مساكن جديدة لم يحسب لها أي
    حساب ؛فبعد أن كانت تعيش الأسرة في بيت لا تقل مساحته عن ثلاثة الألف متر
    مربع
    بخلاف الأرض الواسعة التي كانوا يمتلكونها أصبحت كل أسرة تمتلك بيتا مكونا
    من حجرة واحدة وعلى الأكثر وفي أحسن الأحوال أربع حجرات علي حسب عدد
    أفراده.


    * نقل قرى النوبة :
    لك أن تتخيل القاريء العزيز أنك كنت تعيش
    على ضفاف النيل ، تشرب منه وتروي أرضك وزرعك منه النخيل يقف شامخاً أمام ناظريك ،
    تملك أرضاً براحاً ؛ تهزج على أنفام طمبورٍ يرن صدى وتره في أعماق نياط القلوب ،
    ملك على أرضك إنتماءً وهويةً وثقافة وتاريخاً يضرب في أعماق الزمن ؛
    فأغلب قري
    النوبة التي هجرت تم نقلها إلي مركز نصر النوبة في صحراء كوم أمبو, الذي ما إن تصل
    إليه حتي تلاحظ أن البيوت فقدت الروح النوبية ومعمارها المميز مع لأنها ليست لا
    تماثل البيوت القديمة من حيث الذوق والشكل
    لكنها بنيت بطرز مختلفة لا تمت إلى
    البيئة والثقافة النوبية بصلة
    * لقد ضحى النوبيون في مصر والسودان تضحية من غير
    رضىً من أجل مصر وازدهارها بوطنهم الأصغر في كلٍ من مصر والسودان؛ وطنهم الذي كان
    يقع في وادي حلفا والشلال خلف السد العالي وكان للنوبيين أملاك واسعة في بلاد
    النوبة القديمة يتوارثها الأبناء والأحفاد ويبنون بيوتهم فيها دون إزعاج أو تدخل من
    أحد في أملاكهم الخاصة

    ومع الهجرة القسرية الكبري عام1963 بسبب بناء السد
    العالي تم تهجير النوبيين خارج بلادهم إلي هضبة كوم امبو علي امتداد 50 كيلو مترا
    بعد أن كانوا علي امتداد 600 كيلو متر
    وقسمت الدولة في مصر النوبيين إلي فئتين
    فئة المقيمين بالنوبة القديمة وأعطتهم بيوتا في القري الجديدة وفئة أخري هم
    المغتربون وأجلت بناء منازل لهم ولم تبن لهم غير50% فقط من مساكنهم.


    *
    إن القانون الدولي والمؤسسات الأقراض الدولية أو الصناديق المانحة وتمويل إقامة أي
    مشروع مثل مشروع السد العالي تشترط عدم التهجير القسري لسكان المنطقة ومراعاة ثقافة
    وبييئة وتراث وثقافة وحضارة وآثار السكان ، لذا فإن ما حدث للنوبيين في مصر
    والسودان إشترك فيه نظاميين عسكريين ،

    تلك كانت هي المأساة الكبرى التي مزقت
    أوصال وأواصر وجذور شعب له ثقافته وحضارته في البلدين إذ أن شعب النوبة سواء في
    الشمال أو الجنوب هو شعب واحد لا ينفصم جزء منه عن الآخر لأن حضارته نشأت في وعلى
    ضفاف النيل ؛

    أن البدايات حدثت حين كانت تستعمر مصر السودان ثم ضمتها
    للمملكة المصرية فصار الملك هو ملك مصر والسودان ؛ إن مطالب النوبيون تتلخص في سرعة
    بناء مساكن للمغتربين وتسليمها لهم خلال خطة خمسية وسرعة تسليم أهالي النوبة أراض
    زراعية للمستحقين تعويضا عن أملاكهم التي تركوها في النوبة القديمة وفتطالب
    بتوزيع5700 فدان على ضفاف النيل,
    كما أن ظهور أجيال جديدة يجب أن تيسر لهم
    الدولة التي هجرتهم قسراً في البلدين الحصول منح أراضي تعويضاً عما سلب
    كما
    يطالبون بمنحهم الأولوية في الإقامة والتملك في جميع مشروعات الزراعة والإسكان علي
    ضفاف بحيرة ناصر فهم الأقدر علي التوافق البيئي والمناخي
    فمن غير المعقول أن
    يأتي من بحري وقبلي ممن لم يهجروا وتنزع ملكياتهم ليملكوا الأراضي التي يفترض أنها
    إستصلحت خصيصاً لأهل النوبة تعويضاً عن أضرار الهجرة القسرية.


    لعمري لم
    أجد شعباً عاني وطرد من أرض أجداده إلا الشعب الفلسطيني ، هل علينا الإذعان أم يجب
    أن تكون هناك خطوات من قبل الأنظمة للتعويض والتأهيل النفسي للأضرار الإجتماعية
    والإقتصادية والبيئية التي أصابت شعب النوبة في مصر
    والسودان.
    =============================

    منقول بتصرف عن مقال الأستاذ
    أبو بكر يوسف
    أبراهيم

    ***********************************

    الى اللقاء مع الجزء الثالث بأذن
    الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 3 مايو - 0:01:39