اولا : الأساس والتسمية :
ما معنى كلمة النوبة وما أساس التسمية
( ببلاد أو
بأرض الذهب)
=========================
الكثير منا يتساءل كما يُسأل أيضاً عن
معنى هذا الاسم الذي نحمله كلنا( نوبي ) والقليل فقط ممن يعرفون
المعنى
والأصل: ( مأخوذ من كلمة- نوب - أو نوبو- وهى كما يقال كلمة
هيروغليفية الأصل بمعنى الذهب ) وسبب التسمية أنه في عهد الفراعنة كانت هذه المنطقة
تحتوى على العديد من مناجم الذهب في منطقة وادي العلاقى لذلك سميت المنطقة في أغلب
الخرائط المرسومة أيام الفراعنة بـ (بلاد النوبة) ومنها بالتالي أشتق أسم ( النوبي
) الذي يطلق على سكان هذه المنطقة وأطلق على بلاد النوبة أسماء أخرى فسماها الإغريق
باثيوبيا وتعنى
( ذوى الوجوه المحروقة)
وقد أطلق في الغالب الفراعنة أيضاً
هذا الاسم وذلك لأن النوبيين(أو سكان هذه المنطقة) كانوا سود البشرة وهذا هو الدليل
على أن (الأسرة السادسة والعشرون من الأسر الفرعونية نوبية لذا سميت بالأسرة
الأثيوبية وسيأتي ذكرها فيما بعد) كما عرفت بالواوات وتاسيتى
(تعنى أرض
السهام)
ومن الأسماء الأخرى
(دودي-كاتنيوس-وبلاد
مازوى-وارتيت).
ثانياً: أين تقع بلاد النوبة:
قيل(فيما بين ملتقى
النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم في الجنوب، والجندل الأول عند أسوان في الشمال،
يجرى النيل عبر أرض نعرفها حالياً "بالنوبة" )
وسنقوم هنا بتقسيم الزمن لمرحلتين
زمنيتين وهم ( قبل وبعد بناء السد العالى9 وذلك لأن جغرافية المنطقة قد تغيرت
وتحولت تماماً عند هذه النقطة الفاصلة والحاسمة في حياة النوبيين
1. قبل
بناء السد العالي:
وفى هذه الحقبة من الزمن وبالطبع و ما قبلها قسمت النوبة
جغرافياً كالتالي وهو الثابت تاريخياً أن كلمة نوبة كانت تطلق على سكان المنطقة
الواقعة من الشلال الأول قرب أسوان إلى ملتقى النيلين في السودان ويمكن تقسيم
النوبة إلى ثلاث مناطق
(1) النوبة العليا من ملتقى النيلين وحتى دنقله
(الشلال الرابع)
(2) النوبة الوسطى من دنقلا إلى حلفا
( الشلال الرابع
إلى الثاني)
(3) النوبة السفلى من الشلال الثاني إلى الأول (اى من وادي حلفا
إلى أسوان).
وهنا ولأول مرة تقسم النوبيون لنوعين حسب التصنيفات الحكومية
لكل من حكومتي مصر والسودان
(نوبي مصري ونوبي سوداني)
في أول تفرقة حقيقية
للنوبيين حيث توجه كل النوبيون السودانيون إلى السودان والمصريين إلى مصر وهذا ان
دل على شيء فهو يدل على أن المجتمع النوبي كان متوحدا تماماً مصري وسوداني وتوالت
التفرقات بعد ذلك وهنا انقسمت النوبة إلى ألف منطقة موزعة في مصر والسودان حيث تم
توطين النوبيين السودانيين فى مناطق (وادي حلفا الجديدة وفى حشم القربة) وتم توطين
النوبيين المصريين فى (كوم امبو وأسنا) وأصبح من الصعب تحديد مناطقهم بدقة ويمكن أن
نقول بشكل عام أن العنصر النوبي المعروف اليوم الذي يقطن بين (دنقلا و
أسوان).
2. بعد بناء السد العالي :
ثالثاً: أهمية منطقة النوبة
وتاريخها من العصور القديمة:في اختصار شديد أحب أن أوضح وهذا ليس كلامي ولكن من
الخرائط وكتابات الرحالة والمستكشفين من قديم اللأزل بأن النوبة كانت منطقه منفصلة
تماماً عن الحكم الفرعوني للدولة المصرية في قديم الزمان لذلك حتى كانت تسمى بلاد
النوبة بما يعنى انفصالها عن الدولة الأم آنذاك كما كانت ملتقى الحضارات في العصور
القديمة وجزء هام من تاريخ القارة الإفريقية ومن أهم أحداثها التاريخية:
أن
النوبيون حكموا مصر الفرعونية من البحر الأبيض المتوسط وحتى مروى في شمال السودان
فيما تعرف بالأسرة الخامسة والعشرون من الأسر الفرعونية( تخيلوا الفرق بقى ) وذلك
عام 1500 قبل الميلاد وما يثبت ذلك أن الفراعنة كانوا يسمون النوبيين أو بالأصح
سكان هذه المنطقة بالأثيوبيين وده نفس مسمى الأسرة الخامسة والعشرين ( الأسرة
الأثيوبية) وتم نقل العاصمة من منف إلى نبته في الجنوب البعيد وكان بها القصر
الملكي كما يعود الفضل لأعظم ملوك هذه الأسرة وهو الملك ( تهارقا ) في صد الغزو
الأشوري على مصر في عهده.
أعتنق النوبيون المسيحية دوناً عن كل مصر بمجرد
وصول المبعوث الذي يبشر بالمسيحية ويدعوا إليها الناس إلى النوبة وقد جاء مضطهداً
من الشمال من الرومان الذين كانوا يحتلون مصر في هذه الحقبة وتوجه للجنوب وهناك وجد
الأمن والأمان (وهذا ما يفسر سر العلاقة الجيدة إلى تربط بين النوبيين والمسيحيين
لا شعورياً في أغلب الأوقات ).
إبان الحكم العربي الإسلامي لمصر لم يدخلوا
النوبيين في الدين الإسلامي مباشرة بل ظلوا على ديانتهم المسيحية حتى آمن ملك
النوبة في هذه الفترة واعتنق الإسلام فدخل كل رعيته من النوبيين في الإسلام ( لذلك
لا يوجد أبداً نوبي مسيحي واحد.)
رابعاً: الأصول المفترضة للنوبيين:من
المتعارف عليه أن النوبة كمنطقة يتم ذكرها من قديم الأزل حيث ورد ذكرها في التوراة
والإنجيل باسم (كوش) وهو كما يقال أنه جد النوبيين أخو مصرايم جد المصريين وكلاهم
من أولاد حام أب نوح عليه السلام ومن جهة فكما رأينا ودرسنا في الجغرافية المدرسية
تم ذكر بلاد النوبة دائماً في الخرائط القديمة كما ذهب بعض المستكشفين الأجانب مثل
(المرجع البروفسور الزنجى ليوها نسبرى، العالم الفرنسى فير كوتير) إلى الاعتقاد بأن
هناك صلة قوية بين النوبيين وبين المصرين القدماء وذهب البعض أن المصرين جالية
نوبية نزحت من الجنوب إلى الشمال ويسوقون الأدلة على ذلك (بان المصرين في عصر ما
قبل التاريخ كانوا يدفنون موتاهم ورؤوسهم متجهة نحو موطنهم الأصلي إلى الجنوب) وان
آلهة المصرين اوزيريرس؛ وحورس من النوبة.
وذهب البعض الأخر إلى افتراض العكس
وذلك أن النوبيون أصلهم مصريون نزحوا من الشمال إلى الجنوب ولعل وجود الآلهة
والأهرامات و الآثار معالم يستدلون بها على ذلك.
خامساً : تكوينات المجتمع
النوبي:عامة: يتكون من خمس مجموعات على مستوى النوبة (المصرية السودانية) وهم
{
الماتوكى و الدنقلاوى / و الفاديجى و المحس والسكوت } و قد قسمتهم لمجموعتين بالشكل
السابق لأن كل مجموعه منهم يتكلمون لغة واحدة أو على الأقل متشابه إلى حد
كبير.
ويتكون المجتمع النوبي المصري خاصة من أثنين منهم وهم:
1.
الماتوكى : وهى كلمة مكونه من مقطعين
ماتو : وتعنى الشرق ...... كى : وتعنى
القادم والكلمة كلها تعنى (القادمون من الشرق) وذلك لأنه قد تدخلت بعض العروق
العربية في نسل هؤلاء النوبيين إبان الفتح العربي لمصر نتيجة للتصاهر العربي النوبي
( كما يطلق عليهم نتيجة لذلك التصاهر كلمة الكنوز نسبة لكنز ابن ربيعة وهى بطن من
بطون العرب المتواجدون في شبه الجزيرة العربية) ويتحدثون اللغة النوبية بلهجة
الماتوكية.
2. الفاديجة : وهى أيضاً كلمة مكونه من مقطعين
فا: وتعنى
القسم .......... ديجة : وتعنى الخامس والكلمة كلها تعنى (القسم الخامس) وتعود هذه
التسمية انه قد قسمت النوبة لخمس أجزاء سميت حسب جريان نهر النيل وكانت منطقة جنوب
مصر هي القسم الخامس لذا يطلق عليها وعلى سكانها هذه التسمية وهم يتحدثون اللغة
النوبية بلهجة الفاديجة.
وتختلف اللهجتان تماماً في النطق والحروف ومخارج
الألفاظ إلا أنها تتشابه وتتماثل في كونهما لغة بلاد النوبة والنوبيين وما يثبت
كونها لغة واحدة التشابه الحاصل لبعض الكلمات بين اللهجتين وأقول وأصر على لهجتين
وليس لغتين فإذا ما رأينا اللغة العربية مثلاً هي نفس اللغة في البلاد العربية كافة
وان كانت لهجاتها ونطقها يختلف مابين ( اللهجة المصرية والخليجية والمغربية ولهجات
الشام) فهل من الممكن أن نقول أن كل واحد مما سبق يعد لغة منفردة غير صحيح وبالمثل
في اللغة الإنجليزية فهناك اللهجة الأمريكية والبريطانية.
وأيضاً من الأهمية
ذكر تواجد مجموعه ثالثه ولكنها لا تمت للنوبيين بصلة وهم مجموعة العرب وقد تواجدوا
فقط بعد الفتح العربي لمصر وجاوروا النوبيين وارتبطوا بهم
كيف استوعب
النوبيون اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟
إن اللغة العربية تأخرت في
انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت
اللغة السائدة هي اللغة القبطية واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر
الدين واللغة قام الوليد بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ
بارضه عليه ان يسلم والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة
فان اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن
الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي
مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن احمد بن سليم
الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد فيها عددا من المسلمين فنشر
بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت
مدينة اسوان مركزا لها وامتد نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة
بزعامة ابي مروان بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من
النوبيين وقد تزوجوا من بنات رؤسائهم والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع
لها النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي
ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام. المماليك وتجديد معاهدة البقط
هل
كانت هناك هجرات عربية اخرى للنوبة؟
في العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين
الأيوبي الذي اخذ ولايةمصر من الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا
النوبيين خاصة توران شاه فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح
الدين لحبهم الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين
النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين الصورين
بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير يدعى ابراهيم
الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن النوبة ثم جاء المماليك وتم
تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي
ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت
الى النوبة في العصر المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية
والقحطانية وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما
حدث في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى
المحيط الاطلسي. والهجرات العربية هي صاحبة الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد
النوبة وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله
بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في القرن
الخامس عشر الميلادي
العلاج البيئى النوبى:
يستخدم النوبيون أسلوب
العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل
وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج
الطبيعى .
ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى
وأهالى المنطقة الذين يتغنون الاغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة
حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية .
وبعد أن ينتهى
الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات
الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر
الساخن .
كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة )
لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .
التفسير العلمى للعلاج
البيئى بالنوبة:يرجع التحسن الملموس فى الآلام الروماتزمية الى سخونة الرمال التى
تؤثر تأثيراً محموداً على النهايات العصبية المختصة بالألم وعلى الدورة الدموية ,
وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعى المعاصر المعروف بالـ Biotherapy الذى يعتمد على
استخدام الطمى الساخن او الرمال الغنية بعناصر معدنية مثل اليود والكربونات ذات
النشاط الاشعاعى فى الحدود المسموح بها , والتى تمتص عن طريق الجلد .
ولبخة
الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية
التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استناداً الى خاصية السخونة الرطبة
Humid Heat .
وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية
احتواء الرمال السطحية
فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات ,
كما أظهرت البحوث أن النشاط الاشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة
العلاجي
أحصائيات السكان أحصـائيات كاملة عن سكان بلاد النوبة القديمة
وقبل السد العالي
وهذه الأحصــــائيات لاتشمـــــل القري النوبية الموجودة
داخـــل أســــوان أو مركز أدفــــو أو محافظة قنــــا
أول أحصاء لبلاد النوبة
القديمة التي كانت موجودة خلف السد العالي تم في عام 1897م وكان ذلك في مركز الدر
الأقليم الخاص بقري النوبة في ذلك العهد حسب ما جاء في سجل الأحصاء العام في مصر
التعداد العام للسكان في مصر سنوات التعداد وزارة الشـــئون الإجتماعية الخاص بــ (
تهجيـــــر أهــــالي النــــوبـــة )
نماذج من بعض الإحصاءات
عدد
سكـــــان النوبـــة مركز الــــــــــدر عام 1897 م
عدد الذكور 21519
عدد
الأناث 32527
الاجمالي 55046 شخص
عدد سكان القري الكنزيـــــــــــة 1907
م
عدد الذكور 10845
عدد الأناث 17274
الاجمالي 28142 شخص
عـــــدد
ســـــــكان القـــــري العـــــربيــــــــــة 1907 م
عدد الذكور
2095
عدد الأناث 3262
الاجمالي 5257 شخص
عـــــــــــدد
ســـــــــــــــــــكان الفـــــــديجـــــــــــــات 1907 م
عدد الذكور 10109
عدد الأناث
18996
الاجمالي 29105 شخص
عــــــــــــدد ســـــــــــــــكان
النـــــــــــــــوبـــــــــــــــــة
عدد الذكور 23072
عدد الأناث
39532
الاجمالي 62604 شخص
مع بناء السد العالي وتهجير النوبيين إلي مناطق
النوبة الجديدة شمال أسوان وجعل مركز مدينة نصر النوبة عاصمـــــة بلاد
النوبــــــة الجديدة .
قــــامت وزارة الشئون الأجتماعية بأحصائيات عملية
التهجير وحصر كل سكان النوبة المقمين في بلاد النوبة القديمة فقط وجاء الأحصاء علي
النحو التالي .
بلغ سكان النوبة مع عملية التهجير عام 1963 م ( 47084 شخص
)
وعدد الأســــــر ( 14682 أسرة ) بخلاف السكان الذين هاجروا للعمل أو الأقامة
في قري ومدن أخري داخل القطر المصري والسوداني .
السبب الأساسي في نقص
السكان في بلاد النوبة من عام 1900 م إلي الأن
بناء خزان أسوان 1902
م
تعلية الخزان الأولي 1912م
تعلية الخزان الثانية 1933
م
1917 م 1927 م 1937 م 1947 م 1960 م 1917 م 1927 م 1937م 1947 م 1960 م
1917 م 1927 م 1937م 1947 م 1960م 1907 م 1917 م 1927م 1937م 1947م 1960 م 1 --
مدينة نصر 2-- مجلس محلي كلابشة 3-- مجلس محلي بلانة 4-- مجلس محلي أبو سنمبل 5 --
مجلس محلي عينيبه 6 -- مجلس محلي المالكي 7 - مجلس محلي قورتة 8 -- مجلس محلي
الدكـــــة
هجرة معظم القري النوبية بلادها بعد الغرق والفيضان والأتجاه صوب
الشمال لخزان أسوان أو الهجرة إلي جنوب حلفا والخرطوم في السودان .
سفر
الرجال للعمل في المدن الكبيرة كالقاهرة والأسكندرية ومدن أخري في الدلتا بأعدد
قليلة مما يدل أن هناك عملية طرد مستمرة للنوبيين من الجنسين وخصوصاً الرجال إلي
خارج المجنمع النوبي والأحصائيات والأرقام تثبت ذلك
.
===============================
ألى اللقاء مع الجزء الثاني بإذن
الله
{{{النــــــــــــــوبه والســــد العــــــالي}}}
ما معنى كلمة النوبة وما أساس التسمية
( ببلاد أو
بأرض الذهب)
=========================
الكثير منا يتساءل كما يُسأل أيضاً عن
معنى هذا الاسم الذي نحمله كلنا( نوبي ) والقليل فقط ممن يعرفون
المعنى
والأصل: ( مأخوذ من كلمة- نوب - أو نوبو- وهى كما يقال كلمة
هيروغليفية الأصل بمعنى الذهب ) وسبب التسمية أنه في عهد الفراعنة كانت هذه المنطقة
تحتوى على العديد من مناجم الذهب في منطقة وادي العلاقى لذلك سميت المنطقة في أغلب
الخرائط المرسومة أيام الفراعنة بـ (بلاد النوبة) ومنها بالتالي أشتق أسم ( النوبي
) الذي يطلق على سكان هذه المنطقة وأطلق على بلاد النوبة أسماء أخرى فسماها الإغريق
باثيوبيا وتعنى
( ذوى الوجوه المحروقة)
وقد أطلق في الغالب الفراعنة أيضاً
هذا الاسم وذلك لأن النوبيين(أو سكان هذه المنطقة) كانوا سود البشرة وهذا هو الدليل
على أن (الأسرة السادسة والعشرون من الأسر الفرعونية نوبية لذا سميت بالأسرة
الأثيوبية وسيأتي ذكرها فيما بعد) كما عرفت بالواوات وتاسيتى
(تعنى أرض
السهام)
ومن الأسماء الأخرى
(دودي-كاتنيوس-وبلاد
مازوى-وارتيت).
ثانياً: أين تقع بلاد النوبة:
قيل(فيما بين ملتقى
النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم في الجنوب، والجندل الأول عند أسوان في الشمال،
يجرى النيل عبر أرض نعرفها حالياً "بالنوبة" )
وسنقوم هنا بتقسيم الزمن لمرحلتين
زمنيتين وهم ( قبل وبعد بناء السد العالى9 وذلك لأن جغرافية المنطقة قد تغيرت
وتحولت تماماً عند هذه النقطة الفاصلة والحاسمة في حياة النوبيين
1. قبل
بناء السد العالي:
وفى هذه الحقبة من الزمن وبالطبع و ما قبلها قسمت النوبة
جغرافياً كالتالي وهو الثابت تاريخياً أن كلمة نوبة كانت تطلق على سكان المنطقة
الواقعة من الشلال الأول قرب أسوان إلى ملتقى النيلين في السودان ويمكن تقسيم
النوبة إلى ثلاث مناطق
(1) النوبة العليا من ملتقى النيلين وحتى دنقله
(الشلال الرابع)
(2) النوبة الوسطى من دنقلا إلى حلفا
( الشلال الرابع
إلى الثاني)
(3) النوبة السفلى من الشلال الثاني إلى الأول (اى من وادي حلفا
إلى أسوان).
وهنا ولأول مرة تقسم النوبيون لنوعين حسب التصنيفات الحكومية
لكل من حكومتي مصر والسودان
(نوبي مصري ونوبي سوداني)
في أول تفرقة حقيقية
للنوبيين حيث توجه كل النوبيون السودانيون إلى السودان والمصريين إلى مصر وهذا ان
دل على شيء فهو يدل على أن المجتمع النوبي كان متوحدا تماماً مصري وسوداني وتوالت
التفرقات بعد ذلك وهنا انقسمت النوبة إلى ألف منطقة موزعة في مصر والسودان حيث تم
توطين النوبيين السودانيين فى مناطق (وادي حلفا الجديدة وفى حشم القربة) وتم توطين
النوبيين المصريين فى (كوم امبو وأسنا) وأصبح من الصعب تحديد مناطقهم بدقة ويمكن أن
نقول بشكل عام أن العنصر النوبي المعروف اليوم الذي يقطن بين (دنقلا و
أسوان).
2. بعد بناء السد العالي :
ثالثاً: أهمية منطقة النوبة
وتاريخها من العصور القديمة:في اختصار شديد أحب أن أوضح وهذا ليس كلامي ولكن من
الخرائط وكتابات الرحالة والمستكشفين من قديم اللأزل بأن النوبة كانت منطقه منفصلة
تماماً عن الحكم الفرعوني للدولة المصرية في قديم الزمان لذلك حتى كانت تسمى بلاد
النوبة بما يعنى انفصالها عن الدولة الأم آنذاك كما كانت ملتقى الحضارات في العصور
القديمة وجزء هام من تاريخ القارة الإفريقية ومن أهم أحداثها التاريخية:
أن
النوبيون حكموا مصر الفرعونية من البحر الأبيض المتوسط وحتى مروى في شمال السودان
فيما تعرف بالأسرة الخامسة والعشرون من الأسر الفرعونية( تخيلوا الفرق بقى ) وذلك
عام 1500 قبل الميلاد وما يثبت ذلك أن الفراعنة كانوا يسمون النوبيين أو بالأصح
سكان هذه المنطقة بالأثيوبيين وده نفس مسمى الأسرة الخامسة والعشرين ( الأسرة
الأثيوبية) وتم نقل العاصمة من منف إلى نبته في الجنوب البعيد وكان بها القصر
الملكي كما يعود الفضل لأعظم ملوك هذه الأسرة وهو الملك ( تهارقا ) في صد الغزو
الأشوري على مصر في عهده.
أعتنق النوبيون المسيحية دوناً عن كل مصر بمجرد
وصول المبعوث الذي يبشر بالمسيحية ويدعوا إليها الناس إلى النوبة وقد جاء مضطهداً
من الشمال من الرومان الذين كانوا يحتلون مصر في هذه الحقبة وتوجه للجنوب وهناك وجد
الأمن والأمان (وهذا ما يفسر سر العلاقة الجيدة إلى تربط بين النوبيين والمسيحيين
لا شعورياً في أغلب الأوقات ).
إبان الحكم العربي الإسلامي لمصر لم يدخلوا
النوبيين في الدين الإسلامي مباشرة بل ظلوا على ديانتهم المسيحية حتى آمن ملك
النوبة في هذه الفترة واعتنق الإسلام فدخل كل رعيته من النوبيين في الإسلام ( لذلك
لا يوجد أبداً نوبي مسيحي واحد.)
رابعاً: الأصول المفترضة للنوبيين:من
المتعارف عليه أن النوبة كمنطقة يتم ذكرها من قديم الأزل حيث ورد ذكرها في التوراة
والإنجيل باسم (كوش) وهو كما يقال أنه جد النوبيين أخو مصرايم جد المصريين وكلاهم
من أولاد حام أب نوح عليه السلام ومن جهة فكما رأينا ودرسنا في الجغرافية المدرسية
تم ذكر بلاد النوبة دائماً في الخرائط القديمة كما ذهب بعض المستكشفين الأجانب مثل
(المرجع البروفسور الزنجى ليوها نسبرى، العالم الفرنسى فير كوتير) إلى الاعتقاد بأن
هناك صلة قوية بين النوبيين وبين المصرين القدماء وذهب البعض أن المصرين جالية
نوبية نزحت من الجنوب إلى الشمال ويسوقون الأدلة على ذلك (بان المصرين في عصر ما
قبل التاريخ كانوا يدفنون موتاهم ورؤوسهم متجهة نحو موطنهم الأصلي إلى الجنوب) وان
آلهة المصرين اوزيريرس؛ وحورس من النوبة.
وذهب البعض الأخر إلى افتراض العكس
وذلك أن النوبيون أصلهم مصريون نزحوا من الشمال إلى الجنوب ولعل وجود الآلهة
والأهرامات و الآثار معالم يستدلون بها على ذلك.
خامساً : تكوينات المجتمع
النوبي:عامة: يتكون من خمس مجموعات على مستوى النوبة (المصرية السودانية) وهم
{
الماتوكى و الدنقلاوى / و الفاديجى و المحس والسكوت } و قد قسمتهم لمجموعتين بالشكل
السابق لأن كل مجموعه منهم يتكلمون لغة واحدة أو على الأقل متشابه إلى حد
كبير.
ويتكون المجتمع النوبي المصري خاصة من أثنين منهم وهم:
1.
الماتوكى : وهى كلمة مكونه من مقطعين
ماتو : وتعنى الشرق ...... كى : وتعنى
القادم والكلمة كلها تعنى (القادمون من الشرق) وذلك لأنه قد تدخلت بعض العروق
العربية في نسل هؤلاء النوبيين إبان الفتح العربي لمصر نتيجة للتصاهر العربي النوبي
( كما يطلق عليهم نتيجة لذلك التصاهر كلمة الكنوز نسبة لكنز ابن ربيعة وهى بطن من
بطون العرب المتواجدون في شبه الجزيرة العربية) ويتحدثون اللغة النوبية بلهجة
الماتوكية.
2. الفاديجة : وهى أيضاً كلمة مكونه من مقطعين
فا: وتعنى
القسم .......... ديجة : وتعنى الخامس والكلمة كلها تعنى (القسم الخامس) وتعود هذه
التسمية انه قد قسمت النوبة لخمس أجزاء سميت حسب جريان نهر النيل وكانت منطقة جنوب
مصر هي القسم الخامس لذا يطلق عليها وعلى سكانها هذه التسمية وهم يتحدثون اللغة
النوبية بلهجة الفاديجة.
وتختلف اللهجتان تماماً في النطق والحروف ومخارج
الألفاظ إلا أنها تتشابه وتتماثل في كونهما لغة بلاد النوبة والنوبيين وما يثبت
كونها لغة واحدة التشابه الحاصل لبعض الكلمات بين اللهجتين وأقول وأصر على لهجتين
وليس لغتين فإذا ما رأينا اللغة العربية مثلاً هي نفس اللغة في البلاد العربية كافة
وان كانت لهجاتها ونطقها يختلف مابين ( اللهجة المصرية والخليجية والمغربية ولهجات
الشام) فهل من الممكن أن نقول أن كل واحد مما سبق يعد لغة منفردة غير صحيح وبالمثل
في اللغة الإنجليزية فهناك اللهجة الأمريكية والبريطانية.
وأيضاً من الأهمية
ذكر تواجد مجموعه ثالثه ولكنها لا تمت للنوبيين بصلة وهم مجموعة العرب وقد تواجدوا
فقط بعد الفتح العربي لمصر وجاوروا النوبيين وارتبطوا بهم
كيف استوعب
النوبيون اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟
إن اللغة العربية تأخرت في
انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت
اللغة السائدة هي اللغة القبطية واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر
الدين واللغة قام الوليد بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ
بارضه عليه ان يسلم والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة
فان اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن
الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي
مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن احمد بن سليم
الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد فيها عددا من المسلمين فنشر
بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت
مدينة اسوان مركزا لها وامتد نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة
بزعامة ابي مروان بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من
النوبيين وقد تزوجوا من بنات رؤسائهم والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع
لها النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي
ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام. المماليك وتجديد معاهدة البقط
هل
كانت هناك هجرات عربية اخرى للنوبة؟
في العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين
الأيوبي الذي اخذ ولايةمصر من الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا
النوبيين خاصة توران شاه فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح
الدين لحبهم الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين
النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين الصورين
بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير يدعى ابراهيم
الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن النوبة ثم جاء المماليك وتم
تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي
ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت
الى النوبة في العصر المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية
والقحطانية وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما
حدث في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى
المحيط الاطلسي. والهجرات العربية هي صاحبة الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد
النوبة وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله
بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في القرن
الخامس عشر الميلادي
العلاج البيئى النوبى:
يستخدم النوبيون أسلوب
العلاج بالطمر فى الرمال الساخنة أثناء سطوع الشمس للعلاج من التهابات المفاصل
وتنشيط الدورة الدموية , حيث يشرف على العلاج شيوخ متخصصون فى هذا الضرب من العلاج
الطبيعى .
ويتخذ العلاج مظهراً احتفالياً بهيجاً , اذ يتجمع أقارب المرضى
وأهالى المنطقة الذين يتغنون الاغانى الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة
حتى لا يتسرب الملل الى نفس المريض فترفع روحه المعنوية .
وبعد أن ينتهى
الزمن المحدد للطمر بالرمال يلف المريض فى أغطية ثقيلة لحمايته من التيارات
الهوائية , ثم ينقل سريعاً الى مكان مغلق حيث يقدم له شراب الدمسيسة أو حلف البر
الساخن .
كذلك يستخدم هؤلاء الشيوخ النوبيون لبخة الطمى النيلى ( الدميرة )
لعلاج الصداع النصفى وآلام الأسنان والمتزق العضلى .
التفسير العلمى للعلاج
البيئى بالنوبة:يرجع التحسن الملموس فى الآلام الروماتزمية الى سخونة الرمال التى
تؤثر تأثيراً محموداً على النهايات العصبية المختصة بالألم وعلى الدورة الدموية ,
وهو ذاته أسلوب العلاج الطبيعى المعاصر المعروف بالـ Biotherapy الذى يعتمد على
استخدام الطمى الساخن او الرمال الغنية بعناصر معدنية مثل اليود والكربونات ذات
النشاط الاشعاعى فى الحدود المسموح بها , والتى تمتص عن طريق الجلد .
ولبخة
الطمى النيلى (الدميرة ) هى ذاتها أسلوب الـ Pleoma المستخدم فى المصحات العالمية
التى تمزج الطمى بالمياه المعدنية لأغراض علاجية استناداً الى خاصية السخونة الرطبة
Humid Heat .
وقد أظهرت نتائج التحليل فى معامل هيئة الطاقة النووية المصرية
احتواء الرمال السطحية
فى منطقة أبو سمبل على عدة عناصر مثل السيلت والكربونات ,
كما أظهرت البحوث أن النشاط الاشعاعى بهذه الرمال فى الحدود الآمنة ذات الفائدة
العلاجي
أحصائيات السكان أحصـائيات كاملة عن سكان بلاد النوبة القديمة
وقبل السد العالي
وهذه الأحصــــائيات لاتشمـــــل القري النوبية الموجودة
داخـــل أســــوان أو مركز أدفــــو أو محافظة قنــــا
أول أحصاء لبلاد النوبة
القديمة التي كانت موجودة خلف السد العالي تم في عام 1897م وكان ذلك في مركز الدر
الأقليم الخاص بقري النوبة في ذلك العهد حسب ما جاء في سجل الأحصاء العام في مصر
التعداد العام للسكان في مصر سنوات التعداد وزارة الشـــئون الإجتماعية الخاص بــ (
تهجيـــــر أهــــالي النــــوبـــة )
نماذج من بعض الإحصاءات
عدد
سكـــــان النوبـــة مركز الــــــــــدر عام 1897 م
عدد الذكور 21519
عدد
الأناث 32527
الاجمالي 55046 شخص
عدد سكان القري الكنزيـــــــــــة 1907
م
عدد الذكور 10845
عدد الأناث 17274
الاجمالي 28142 شخص
عـــــدد
ســـــــكان القـــــري العـــــربيــــــــــة 1907 م
عدد الذكور
2095
عدد الأناث 3262
الاجمالي 5257 شخص
عـــــــــــدد
ســـــــــــــــــــكان الفـــــــديجـــــــــــــات 1907 م
عدد الذكور 10109
عدد الأناث
18996
الاجمالي 29105 شخص
عــــــــــــدد ســـــــــــــــكان
النـــــــــــــــوبـــــــــــــــــة
عدد الذكور 23072
عدد الأناث
39532
الاجمالي 62604 شخص
مع بناء السد العالي وتهجير النوبيين إلي مناطق
النوبة الجديدة شمال أسوان وجعل مركز مدينة نصر النوبة عاصمـــــة بلاد
النوبــــــة الجديدة .
قــــامت وزارة الشئون الأجتماعية بأحصائيات عملية
التهجير وحصر كل سكان النوبة المقمين في بلاد النوبة القديمة فقط وجاء الأحصاء علي
النحو التالي .
بلغ سكان النوبة مع عملية التهجير عام 1963 م ( 47084 شخص
)
وعدد الأســــــر ( 14682 أسرة ) بخلاف السكان الذين هاجروا للعمل أو الأقامة
في قري ومدن أخري داخل القطر المصري والسوداني .
السبب الأساسي في نقص
السكان في بلاد النوبة من عام 1900 م إلي الأن
بناء خزان أسوان 1902
م
تعلية الخزان الأولي 1912م
تعلية الخزان الثانية 1933
م
1917 م 1927 م 1937 م 1947 م 1960 م 1917 م 1927 م 1937م 1947 م 1960 م
1917 م 1927 م 1937م 1947 م 1960م 1907 م 1917 م 1927م 1937م 1947م 1960 م 1 --
مدينة نصر 2-- مجلس محلي كلابشة 3-- مجلس محلي بلانة 4-- مجلس محلي أبو سنمبل 5 --
مجلس محلي عينيبه 6 -- مجلس محلي المالكي 7 - مجلس محلي قورتة 8 -- مجلس محلي
الدكـــــة
هجرة معظم القري النوبية بلادها بعد الغرق والفيضان والأتجاه صوب
الشمال لخزان أسوان أو الهجرة إلي جنوب حلفا والخرطوم في السودان .
سفر
الرجال للعمل في المدن الكبيرة كالقاهرة والأسكندرية ومدن أخري في الدلتا بأعدد
قليلة مما يدل أن هناك عملية طرد مستمرة للنوبيين من الجنسين وخصوصاً الرجال إلي
خارج المجنمع النوبي والأحصائيات والأرقام تثبت ذلك
.
===============================
ألى اللقاء مع الجزء الثاني بإذن
الله
{{{النــــــــــــــوبه والســــد العــــــالي}}}