أبناء الصعيد فن ابداع اصالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما يهم اهل الصعيد من معلومات و ابداع


2 مشترك

    الصلاه

    المدير
    المدير
    وسام الاشراف


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 367
    نقاط : 539
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009

    الصلاه Empty الصلاه

    مُساهمة من طرف المدير الخميس 7 مايو - 22:40:26

    مقدمة: سنتكلم عن الصلاة وهى أهم أركان الإسلام الخمسة، فرضت في لقاء حيث كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ على موعد مع ربه في رحلة الإسراء والمعراج، حيث صعد به ربه إلى سدرة المنتهى، والصلاة أيضا في مضمونها لقاء، حيث يلتقي المؤمن مع ربه خمس مرات. عن فضل هذا اللقاء وشروطه يدور حوارنا الليلة, نحب أن نبدأ عن توقيت فرض الصلاة على المسلمين، وقد يتساءل البعض لماذا فرضت الصلاة كعبادة وكركن من أركان الإسلام الخمسة؟
    ج: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الصلاة صلة بين المخلوق والخالق وهي ركن من أركان الإسلام وهي وسيلة حيث يتطهر المخلوق الفاني ويسمح له بالمثول أمام الله عز وجل (وَأَقِمِ الصَّلاَةَ لِذِكْرِي) أي فيها ذكر لله تعالى: (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَاب)( إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ ا لْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ) كانت الصلاة عبادة في الأديان السابقة وكان إسماعيل عليه السلام كان يأمر أولاده بالصلاة والزكاة. وكانت الصلاة في صدر الإسلام ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي، أي: في الصباح نصلي ركعتين وقبل النوم نصلي ركعتين، ثم فرضت في ليلة الإسراء والمعراج خمس صلوات، وكانت خمسين، ثم قال الله ـ عز وجل ـ: "هي خمس في العمل وخمسون في الثواب والحسنه بعشر أمثالها لا يبدل القول لدي وما أنا بظلام للعبيد، أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي" يبقى السؤال لماذا نصلي؟ الإنسان من لحم ودم وفيه الروح، وكما أن اللحم والدم والجسم يحتاج إلى الغذاء الروح أيضا تحتاج إلى الغذاء، عندما يقوم الإنسان من نومه مع ضوء الفجر يصلى الصبح، ثم يذهب إلى عمله، وبعد سحابة الضحى يؤذن الظهر فيقف بين يدي الله، ويتطهر وهكذا فهو إما خارج من صلاة أو سيلقى الله ويقول الله أكبر ولهذا وزعت الصلوات هناك الفجر، الظهر، العصر عند زحمة العمل، بكروا بالعصر لأنه وقت ازدحام العمل ونهاية اليوم أو مع غروب الشمس نصلي المغرب ، ومع غياب الشفق نصلي العشاء فالمؤمن في لقاء مع ربه وكلما شدته الحياة أو غلبته الشهوة أو استهواه الشيطان أو غلب عليه أمر الجسم، فإن الصلاة غذاء الروح، مناجاة لله طاعة لله "الركوع والسجود" ذكرا لله (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِذِكْرِي) وترطيب للروح. لا يظن بعض الناس أن ذلك ينقص العمل ويضيع الوقت. خمسين في المائة من أمراض المرضي لا يوجد لها علاج إكلينيكي، وعندما أجري بحث في أمريكا وجد أنه 50% من المترددين على عيادات الأطباء ليست عندهم أمراض عضوية، إنما هو الإحباط، والشك، والتردد، الخوف، كلها أمور نفسية، ووجد أنه من يصلي، أوله عبادة، أوله دين، أوله ارتباط بالله تعالى، أقدر الناس على تحمل المصائب أو ما يتنزل به، وأن المؤمنين أكثر الناس على الصبر في الشدائد والشكر في النعماء

    س2: كيف تناولت المذاهب الفقهية العبادة؟
    ج2: في الحقيقة أن القرآن نزل على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قدوة عملية يقول: "صلوا كما رأيتموني أصلي" كان القرآن معجزة وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ معجزة أخرى في أنه صنع رجالا يصلون خلفه ونساء تصلى خلفه تأتمر بأمره، وتتوضأ وتتطهر وتطيع، بعد أن كان هناك الزنى والخمر والميسر نهى عن كل ذلك، ورأينا الوضوء، والصلاة، وصلة الرحم، وإكرام الجار، ورحمة اليتيم، كان هذا هو أساس الدين. ثم فتح المسلمون بلاد الفرس وبلاد الروم ومصر وأفريقيا ووجدت أعراف جديدة وبلاد جديدة وأحكام جديدة، والإسلام لم يلغي كل أمور الجاهلية، كان هناك عشر أنواع من الزواج ألغاها الإسلام ما عدا الزواج السائد بين الناس، كان هناك زواج المقت، كان هناك زواج الشغار (يعني واحد يجوز بنته لآخر ويأخذ بنت الثاني بدون مهر وبدون شيء) لكن إكرام الإسلام للمرأة جعل لابد كل زوجة لها مهر، كذلك عندما فتحت بلاد الفرس والروم ولها أعراف وتقاليد ونظام وأرسل سيدنا عمر عبد الله بن مسعود، وكان عمر من أشد الناس احتراما للعقل والفكر والرأي ويرى أن الشريعة معقولة المعنى، وكان عبد الله بن مسعود أيضا يهتم بالرأي، وكان أبو حنيفة من تلاميذ عبد الله بن مسعود أيضا يهتم بالرأي فكان أبو حنيفة أيضا صاحب فقه، حتى قالوا الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة، وله الفقه الأكبر وهو "التوحيد" والفقه الأصغر وهو "أمور العبادات" ، وأبو حنيفة كان له تلاميذ محمد بن الحسن الشيباني وأبو يوسف وزفر "أبو حنيفة" ولد سنة 80هـ مات سنة 150هـ وهي نفس السنة التى ولد فيها "الإما م الشافعي" ـ مات فيها إمام وولد فيها إمام، بعد "أبو حنيفة" الإمام مالك كان في المدينة، وكانت المدينة فيها حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فكان يهتم بعمل أهل المدينة وسلوكهم لأنهم المحضن الطبيعي لحياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ. "الإمام الشافعي" ولد سنة 150هـ ساعدته الظروف أن يذهب إلى مالك ويأخذ علم الأثر والرواية، وينتقل إلى العراق ويلتقي بتلاميذ أبو حنيفة ويأخذ علم العقل، وكان هناك نزاع بين أهل الأثر وأهل العقل، ثم استقر الأمر أن يكون العقل والرأى والفكر والاجتهاد معمولا بهم، ويعتبر الشافعي وارث الطريقة وكان له منصب في العراق، ولما رحل إلى مصر ووجد عادات وأعراف جديدة كان له المذهب الجديد، وكذلك الإمام أحمد بن حنبل هو آخر الأئمة من ناحية التاريخ وكان مهتما بالحديث، ولا يستبدل بالحديث بديلا، كانت هناك مذاهب متعددة، يعنى مذهب سفيان الثوري، والإمام الليث بن سعد، والأوزعي، وابن جرير الطبري، مذاهب كثيرة، لكن هذه المذاهب مع مرور التاريخ تداخلت وأصبح المشهور المذاهب الأربعة الحنفية المالكية الشافعية الحنابلة، وفي كثير من البلاد يروج مذهب على مذهب آخر، نحن كمسلمين نتعبد بهذه المذاهب فهؤلاء الفقهاء أبو حنيفة أو الإمام مالك أو الإمام الشافعي أو الإمام أحمد بن حنبل أقدر الناس على فهم القرآن وفهم السنة وعمل الصحابة والاجتهاد والقياس وهم أقدر الناس على الفهم، لا يجوز أن يقرأ الواحد حديث ويقول: لا.هذا كذا، أو أنا أقدر أستنبط. إن الأئمة في المدة من سنة100 هـ إلى سنة 250هـ (150سنة) كانت فيها المذاهب الفقهية التى عبرت العالم الإسلامي في المشرق إلى الأندلس، وانتقلت إلى أوربا عن طريق الأندلس وهذا الفقه الإسلامي ذخيرة باقية. لنا أن نجتهد في أننا يمكن أن نعمل بمذهب، ويمكن أن نجتهد في مذهب آخر عندما يضيق مذهب عن حال الناس، فنحن ممن يرى أننا ينبغي أن نيسر في أحكام الطلاق ووقوع الطلا ق رأفة بالأسرة المسلمة، عندما نجد إنسانا غضبان ويحلف بالطلاق أو مثلا يكون له طلاق معلقا (إن كان السوق مغلقا فأنت مطلقة) أو كذا فنجد من المذاهب من تيسر ولا توقع الطلاق المعلق، وحتى القانون المصري في النظام الأخير يعمل على عدم إيقاع الطلاق المعلق إذا لم يقصد الزوج الطلاق، يعني المختصين أساتذة الشريعة في كليات الحقوق أساتذة الفقه في الأزهر هؤلاء أهل الاختصاص في المقارنة بين المذاهب الفقهية واختيار ما يصلح للمسلمين، وكان مذهب أبو حنيفة سائدا في مصر باعتبار أنها كانت ولاية عثمانية، وكان الأتراك يفضلون المذهب الحنفي ويعمل به في المحاكم الشرعية، المجتهدون من رجال الشريعة في هذه الأيام يرون أن الفقه قانون يناسب شرع الله من جهة ويناسب مصالح الناس من جهة أخري

    س3: هل لزاما على المرأة ارتداء جورب أثناء الصلاة؟وما كيفية قضاء الصلوات التي فاتت من عمر الإنسان التارك للصلاة؟
    ج3: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الجواب ذهب أبو حنيفة إلى أن جميع بدن المرأة عورة ماعدا وجهها وكفيها وقدميها. فالمرأة إذا كانت تصلي في بيتها وبين أولادها لا يلزمها هذا، أما في الشتاء تقول: لا بأس أن الواحدة تلبس الجورب، لأنه يسر على المرأة، لكن في الصيف يكاد الإنسان لا يطيق نفسه ولذلك نقلد رأي أبي حنيفة ونفتي به خصوصا عند الصيف وعند الحرج، والمهم أنه لا داعي للبس الجورب. أما عن كيف يمكن التنسيق بين الفرض والسنة؟ وقضاء الفائتة؟ هناك الفرائض التي فرضها الله خمس صلوات كتبهم الله في اليوم والليلة، من حافظ عليهن بوضوئهن في أوقاتهن كن له حجابا من النار وكان له على الله عهد أن يدخله الجنة، إذا كان الإنسان عليه أوقات قديمة، فأفضل شيء أن يقضي مع الصبح صبحا ومع الظهر ظهرا، ومع العصر عصرا، ومع المغرب مغربا ومع العشاء عشاءً، ويكفي أن يؤدي الفريضة وهي أفضل طريقة لقضاء الفوائت. والذي يريد أن يؤدي السنة يؤدي سنة اليوم الحالي، يعني أنا أصلي الظهر، هناك ركعتين قبل الصلاة وركعتين بعد الصلاة سنة، أما الفوائت فيكفي أن يؤديها كفريضة

    س4: سؤال :أنا والدتي مريضة وممنوعة عن أن يأتي عليها الماء، وتريد أن تصلي، هل ينفع أن تصلي بالتيمم، مع أن الماء بجوارها؟
    ج4: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ بالنسبة للإنسان إذا كان مريضا والما ء يضره، فإن القرآن قال:( إِن كُنْتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنْكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ الله ُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمّ َ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
    والخلاصة: أن الإنسان إذا كان مريضا والماء يضره، أو يؤخر شفاءه فإنه يتيمم ، والتيمم في الإسلام مرتان هكذا .. نويت التيمم ثم يمر على وجهه بعيدا عن عينيه، ثم هكذا يمسح اليد اليمين ويمسح اليد الشمال فقط، هذا يكفي طبيعي عند بعض المذاهب، تري أنه ينبغي أن يمسح الذراع،وهذا أيضا جائز ولكن أيسر شيء في التيمم هكذا نويت التيمم ويمسح الوجه بعيدا عن العين؛ لأن التراب يؤذيها، ويمسح يده اليمين بيده الشمال، ويصلي وإذا كان لا يقدر أن يقف يصلي قاعدا، ويمكن أن يصلي راقدا (قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ) وينبغي أن نيسر على عباد الله، بحيث أن الإنسان يصلي وهو مستريح المريض أحوج الناس إلى لقاء الله، فنقول له: تيمم. إذا لم تستطع أن تصلي واقفا صل قاعدا، أو وأنت نائم، أنت في حاجة إلى مناجاة الله. إذن نحن نتكلم عن الطهارة والتطهير والرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ أوضح فائدة الوضوء وأنه يغسل ليس فقط ما يعلق بجسم الإنسان من أي درن أو قذارة ولكن يغسل أيضا النفس قبل لقاء الخالق. الذي يغسل النفس البشرية أيضا من كل الهموم التي تعتري الإنسان. إذا على الإنسان أن يكون جاهزا لهذا اللقاء العظيم، لقاء الخالق
    المدير
    المدير
    وسام الاشراف


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 367
    نقاط : 539
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009

    الصلاه Empty رد: الصلاه

    مُساهمة من طرف المدير الخميس 7 مايو - 22:47:11

    [color=indigo][size=12]س5: ما هو السبيل للخشوع في الصلاة؟
    ج5: الخشوع موضوع يسبقه مقدمات يجب معرفتها. الخشوع في الصلاة ثمرة لأننا نعرف أن هناك مقدمات للصلاة: الوضوء والاغتسال إذا كان الإنسان جنبا وقبل ذلك الاستنجاء، ستر العورة، أنت لكي تخشع في الصلاة تستر جسمك، وأيضا تستقبل القبلة، تكون ثيابك طاهرة، مع الطهارة الداخلية من أجل أن نقف أمام الله ونستحضر الذهن ونحس أننا صلينا بالفعل الله أكبر. أبدأ الفاتحة وأنا أستشعر نعمة الله حين أقول الحمد لله رب العالمين ، وأقولها من قلبي وليس باللسان فقط الرحمن الرحيم، أن رحمته عظيمة، مالك يوم الدين، وهكذا أجعل نفسي مع لساني، وعندما أركع أقول: سبحان ربي العظيم بقلقلة الباء ومد الحاء سبحان ربي العظيم، سبحان ربي العظيم، وأرفع حتى يعود فقار إلى موضعه، سمع الله لمن حمده، اللهم ربنا لك الحمد، في السجود أيضا "أمرت أن أسجد على سبعة أعظم" الوجه اليدان الركبتان القدمان سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى ، وجهك لا يسجد إلا لله. وكان من دعاء النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في السجود أيضا "سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين " الخشوع ثمره إذا كان أمامك مشاغل فعليك الانتهاء منها، وأما إذا كانت المشاغل داخلية فهذا سيدوي في رأسك، ومعناه أنك ستكون منشغلا دائما إذن الطريق إلى الخشوع في الصلاة يبدأ بالإحساس بالخشية من الله وهذا الإنسان الذي يشعر بهذا الشعور من الناس الذين يستظلون بظل الله يوم لا ظل إلا ظله عندما يقول "وعين بكت من خشية الله" الآيه

    س6: هل تجوز صلاة القصر في هذا الزمن؟ وكيفية صلاة الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ؟
    ج6: صلاة القصر والجمع. صلاة القصر هي صلاة السفر أن تقصروا في الصلاة إذا كنا مسافرين أو نضرب في الأرض، فإننا نصلي الظهر ركعتين وأما صلاة الصبح وصلاة المغرب فهي صلاة عادية بالنسبة للمسافر إذا كان السفر 4أيام عند الشافعية والمالكية أو 15يوما عند الحنفية يعني إذا مسافر أقل من 15 يوما تقصر الصلاة.، ويباح لك جمع الظهر مع العصر وجمع المغرب مع العشاء تقديما وتأخيرا يسأل عن كيفية صلاة النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ ورد فيها حديث صحيح يسمي حديث المسيء صلاته (رجل) فقال له صلى الله عليه وسلم: "أعد صلاتك فإنك لم تصل" ثلاث مرات فقال "يا رسول الله والذي بعثك بالحق نبيا ما أحسن غيره فعلمني" فقال له" إذا أتيت الصلاة فكبر ثم اقرأ بأم القرآن وهي الفاتحة ثم اركع حتى تطمئن راكعا يعني يكون الرأس والظهر والجذع بمستوي واحد، وتمسك بركبتيك، ثم ارفع حتى تعتدل قائما يرجع كل فقار إلى موضعه، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، وتسبح ثلاث تسبيحات أو خمسة أو سبعة على الأكثر تعتبر ثلاث تسبيحات سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى، وتعتدل بين السجدتين، وتسجد، هذه ركعة، وافعل هكذا في صلاتك كلها"وهذا الحديث أصل في تعلم الصلاة وهو قال" إن الله لا ينظر إلى إنسان لا يقيم صلبه في الصلاة ويسموها نقر الغراب " قال تعالى: " قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون" ولا داعي للتطويل الشديد، كان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أقصر الناس صلاة في خشوع بحيث يكون قلبك حاضرا

    س7: ما هي مبطلات الصلاة؟
    ج7: مبطلات الصلاة: أن يخرج من الشخص ريح أو بول أو غائط. الحنفية يرون أن الإنسان إذا قهقه في الصلاة، أي ضحك بصوت مرتفع، فإن الشيطان قد عبث به فإن صلاته تبطل ووضوءه يبطل ويلزمه أنه يتوضأ من جديد ليتعلم الأدب. وطبيعي أنه لابد أن يكون الاستنجاء كاملا وكذلك الوضوء بمعني أن الإنسان يتوضأ ويغسل وجهه ويديه، وإتقان الوضوء بمعني إسباغ الوضوء في الشتاء (على المكاره) ويثق بأن ذنوبه تخرج من تحت أشفار عينيه، وإذا غسل يديه وإذا غسل وجهه وعندما يمسح رأسه تخرج الذنوب من رأسه حتى تخرج من تحت أخمص قدميه، ويكون مشيه إلى المسجد كفارة له ورفعا لدرجاته، إذا كان جنب يغتسل ويغسل رأسه ويغسل جنبه الأيمن وجنبه الأيسر ورجله اليمني ورجله اليسرى ويفيض الماء على جسمه ثلاث مرات إن كنتم جنبا فاطهروا، ولا يقبل الله صلاة امرئ حتى يضع الوضوء مواضعه بمعني أن يكون جسمه طاهرا وثوبه طاهر المكان الذي يصلي فيه طاهر، ومن باب أولي أن يكون طاهرا من الداخل
    الصلاة ركن من أركان الإسلام، وهي فريضة عندما نؤديها نثاب عليها، وهذا الثواب موجود في الدنيا وفي الآخرة. وأيضا بعض الناس لا يستطيع أن يداوم على الصلاة وبعض الناس لا يصلي مطلقا وبعض الناس يستكثر ويستثقل القيام بالصلاة خمس مرات كل يوم، ونحن نعلم أن هناك عقوبة لترك الصلاة، وهذه العقوبة تنقسم إلى عقوبة في الدنيا وعقوبة في الآخرة فما هي عقوبة تارك الصلاة؟
    حقيقة الأمر. إذا دخلت محبة الله في القلب والإيمان بالله وبقول النبي ـ صلي الله عليه وسلم " بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا "وإن الله أمرنا بها (أَقِمِ الصَّلاَةَ لِذِكْرِي) (أَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ) وأنها فريضة لا نستكثرها (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ.قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ)
    فخير لك أن تحافظ على الصلاة، على هذه الفريضة بآدابها بشروطها، بمعني إذا وقفت في الصلاة ركز نظرك إلى موضع السجود قائما، وأنت راكع انظر إلى قدميك، إذا كنت جالسا انظر إلى حجرك، إذا تسلم انظر إلى كتفك، يعني ركز وثق أنك أمام الله، ولن تجد عنها بديلا، لأنها الوسيلة إلى محبة الله وفي الحديث القدسي " لا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ولئن دعاني لأجيبنه ولئن سألني لأعطينه". الحديث

    or]
    المدير
    المدير
    وسام الاشراف


    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 367
    نقاط : 539
    تاريخ التسجيل : 18/01/2009

    الصلاه Empty رد: الصلاه

    مُساهمة من طرف المدير الخميس 7 مايو - 22:48:55

    س8: ما هي عقوبة تارك الصلاة في الدنيا والآخرة؟
    ج8: يكفي أنك تحس أن بينك وبين الله لا يوجد عمار، ولا أظن أبدا أنه يوجد بينك وبين الله عمار وأنت تارك الفريضة سبحانه وتعالى يقول(أقم الصلاه) وأنت لا تقيم الصلاة (اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ) وأنت لا تؤدي الصلاة أنا مشفق عليك. بعض الناس تصلي فرض وتستهين بأداء الصلاة وأنت تأكل من رزق الله ومن خير الله وتلبس من نعمة الله، ونعمه عليك كثيرة. ونعمة البصر لو عبدت ربنا عليها طول عمرك مقابل هذه النعمة لن تكافئه (وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ) (وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا)
    أقول لك: يا إنسان آمن بالله وهو قد أمرك بهذا والنبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ يقول: "بين الرجل والكفر ترك الصلاة" "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، من ترك الصلاة فقد كفر" وإن كان العلماء يقولون الكفر نوعان كفر عقيدة وكفر نعمة فهذا على الأقل كفر بنعمة الله عز وجل

    هذا لعمري في القياس بديع

    تعصي الإله وأنت تظهر حبه

    إن المحب لمن يحب مطيع

    لو كان حبك صادقا لأطعته


    تدعي أنك تحب الله وتشكره وأنت لا تؤدي الفريضة فإن لم تصل في الدنيا فستصليها في جهنم (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ)
    أنا أهيب بالرجل المسلم أو المرأة المسلمة ألا يستهين أو يتكاسل عن الصلاة، أو يفرط فيها أنا أناديكم، الصلاة فريضة فرضها الله، وأمر بها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبين أنه لابد من أدائها حتى أبو حنيفة يقول:" تارك الصلاة عمدا كان يضرب ضربا شديدا حتى يسيل منه الدم ويحبس حتى يصلى" لماذا تقصر في حق خالقك، ولماذا تهين نفسك وتبتعد عن ربك وقد فتح لك الباب. تتوضأ وتصلي وتناجي وتطهر قلبك وتشعر بالسعادة في يومك، ويرعاك الله في أولادك كان عبد الله بن مسعود يصلي بالليل ويشير إلى ابنه ويقول: من أجلك يا بني" من أجل أن يرعانا الله في ذرياتنا وهو القائل: "وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك "
    ارحموا أنفسكم في حياتكم قبل الموت قبل أن تجلس في القبر ويأتيك الملكان ويسألانك وتودع الدنيا ودع الكسل من الآن وحافظ على الصلاة من الآن وهي فريضة لا مناص من أدائها

    س9: هل يجوز للزوج الذي لم يدخل على زوجته أن يؤمها في الصلاة؟
    ج9: لا مانع في ذلك أنك تصلي وهي تصلي خلفك فإن إمام المسجد يصلي وراءه أعداد من النساء ما دامت النية خالصة ومحتسبة فهذا جائز

    س10: زوجة تشتكي من زوجها الذي لا يصلي وهي تحاول دائما معه ولكنه لا يصلي، وهو دائما كثير الحلف بالطلاق، هل العشرة معه صحيحة والعلاقة صحيحة مع أنه لا يصلي؟
    ج10: أنا لا أنصح أي امرأة أن تفكر في الطلاق، زوجك لا يصلي حسابه عند الله سبحانه وتعالي، زوجك مؤمن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فابعدي عن نفسك قضية الطلاق، خاصة إذا كان هناك أولاد هذا مؤمن عاصي ودائما الرجل يستكبر أن زوجته تنصحه بالصلاة، أنت بوسيلة بكل أدب تسمعيه شريطا لأحد الشيوخ أو كتابا تحاولي أن تستدرجيه إلى المسجد ولا داعي للنصح المباشر، أي رجل يتكبر على فعل هذه الأشياء، حاولي أن تصلي وتدعين له؛ لأن هذه فريضة من فرائض الدين، ونسأل الله أن يهديه اليوم أو غدا، فأنت زوجك لا يصلي، أقيمي في بيتك ولا تفكري مطلقا في الطلاق ولا تسمعي لأي أحد يقول لك اترك زوجك

    س11: سؤال عن الصلاة الفائتة؟
    ج11: يمكن أن يكون الإنسان قضي فترات لم يصلي وطبعا هذا الوقت سيحاسب عليه الإنسان عند يوم الحساب، لابد أن يستكمل صلوات الإنسان في حسابه يوم القيامة

    س12: لو أن الإنسان صلي في الحرم، وله فضل الصلاة في الحرم هل هذه الصلاة تعوض الصلاة الفائتة؟
    ج12: ورد في الحديث أن الصلاة في المسجد الأقصى بـ 500 صلاة وفي المسجد النبوي بـ 1000 صلاة وفي الحرم المكي في بعض الروايات بـ 100.000 صلاة، وفضل الله كثير، فهو يقول أنا سأصلي ركعتين في الحرم المكي وهذه بمائة ألف صلاة، يا أخي هي 100.000 صلاة في الثواب إنما هناك فرائض فرضها الله تعالى. لكنني أحب أن أسهل عليك الموضوع
    العلماء لهم رأيان رئيسيان هما
    رأي الفقهاء هو قضاء فرض مع كل فرض وحتى لو قابلت ربنا فأنت تقابله وأنت بادئ في السداد
    ورأي أصحاب الحديث يرون أن الصلاة فريضة والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول من غفل عن صلاته أو نسيها فليصلها إذا ذكرها، فإن ذلك وقتها لا وقت لها غير ذلك، إن الصلاة لها وقتها الصلاة لا وقت لها غير ذلك، فأصحاب الحديث يرون أنك إن تحافظ على الفرائض من الآن وتحفها بالنوافل
    وفي الحديث الصحيح: أن العبد يسأل عن الصلاة يوم القيامة فإذا كان قد أدى الفرائض قبل وسمح له إلى الجنة وإذا لم يكن أدى الفرائض ـ ويصنع مثل هذا في الزكاة وغيرها فأنت إذا كانت ثقيلة عليك قضاء الفرائض صلى الفرائض وصلى النوافل، لأن الناس قسمين، هناك شاب له حديث الدخول في الصلاة فلما تقول له: صل القديم والجديد، نقول له: يكفي عليك بعض الفرائض، وتصلي بعض النوافل. وقد تجد شخصا تعمق الدين في قلبه تماما، فهذا نقول له: صل مع كل فرض فرضا ولا تزيد، وهذا يكفي، فنحن دعوناه للإسلام، وكان لا يصلي ومتكاسل، والحمد لله أن الله هداه
    من رحمة الله أنه يقبل توبة الإنسان ويقبل الإنسان إذا أتاه متضرعا مستغفرا أن يغفر له

    س13: سؤال من سيده تقول : أنا سيدة متزوجة ولكن قبل الزواج كان لي علاقة مع بعض الرجال وكان فيها كل شيء ما عدا العلاقة الزوجية الكاملة وعندما مارست حياتها مع زوجها تشعر بالندم وتبكي بحرقة، فهل الذي كنت أفعله هو الزنى بعينه أم أنه شيء أخف فكيف تتوب عن الذي فعلته وتكفر عنه؟
    ج13: النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ جاء إليه رجل وقال: له يا رسول الله كان هناك امرأة في المدينة وأني قد عملت معها كل شيء يفعله الرجل مع المرأة غير أني لم أجامعها فقال له النبي صلي الله عليه وسلم: ـ أما صليت؟ قال: نعم. فقال له: إن الله سبحانه وتعالى يقول: (أَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيْ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ)
    أو أن الله قد غفر لك، فأنت أيتها المؤمنة تبت إلى الله فتوبي توبة نصوحا واندمي علي ما فعلت واستثفري في حياتك الزوجية ولا تخبري أحدا بما فعلت، فالله يقول إني قريب من عبادي، والله فتح بابه لجميع التائبين وقال: (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) فثقي من توبتك ومن قبولها استمري وأنت واثقة بفضل الله العظيم، إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء

    س14: سؤال عن الزكاة: قارئة تقول: أنا مدخرة نقود من أجل زكاة الفطر وعندما أتي موعد الزكاة مرت بضائقة مالية، وبالتالي أحبت أنها تفرح أولادها وتحضر لهم ملابس العيد بدلا من الزكاة، فهل هذا حرام؟ وكيف أعوض نقود الزكاة؟
    ج14: تعوضيها، أي أنك تخرجيها الآن والفقهاء قالوا: إن زكاة الفطر تخرج قبل صلاة عيد الفطر ولكنها لا تسقط، ويمكن أن تؤديها من الآن، أخرجي مقدارها إلى الفقراء من الآن، إن شاء الله

    س15: سؤال عن العلاقة الزوجية في نهاية العمر؟ زوج يشتكى أنه بعد ضعف صحته وعدم مقدرته على القيام بواجباته الزوجية بعد ما أصبح سنه فوق الـ 70 سنة أن زوجته تعايره وتعامله معامله سيئة جداً وهو يشتكى، ويسأل هل بعد هذا العمر بعد أن أصبحوا أجداد هل يطلقها أم لا؟ لأن كرامته لا تتحمل الكلمات المهينة من شريكة حياته
    ج15: في الواقع هناك كلمة ينبغي أن تعرفها، الإنسان حينما يكبر في السن شرايينه تضيق وجرى الدم يكون ضعيف جداً وأعصاب الإنسان تضعف ومثل هذا النوع من الرجال عندما تستقبله المرأة بحنين وعاطفة وتكون مقدرة لظروفه وتقول إني لا يهمني الأمور الجنسية أنا يهمني وجودك، آنس بك، برائحتك بلمستك، هذه الكلمات تشجع الإنسان وتعود الحياة إلى جمالها، أنا أرجو أن يفهم ذلك الطرف الآخر ويعطيه ولا يكون أنانيا. الذي أعطانا طول حياته أو المرأة التي أعطت زوجها طوال حياتها في المرحلة الأخيرة تكون الأنس واللمس والهمس أهم من أمور الجنس هناك المؤانسة والمجالسة والمعايشة هناك هذه الأمور في مرحلة الجلال، لا أنصح بالطلاق أبدا، نحن محتاجين إلى دروس كثيرة إلى كبار السن كل رجل أحيانا يتعرض لحالات من اهتزاز الأعصاب ولو أنه وجد من الطرف الآخر الحنان والعطف والإقبال "وإن هذه الأمور لا تهمنا أنت عندي بالدنيا كلها"، وممكن استشارة الطبيب فستجد ما يساعده على أن يؤدى وظيفة الرجل، ممكن أن يؤدى وظيفته إلى مراحل بعيدة جدا، وبعدين أهم من الوظيفة الجنسية المؤانسة والوفاء، قال الله تعالى في القرآن: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا) السكن المودة الرحمة الإنسانية غير أنك تعايرين الرجل الذي لا يؤدى الوظيفة ويتركك، لو فيه حب لو فيه تضحية لو فيه إنسان تتزين وتتلمس وتقترب منه 50% من المودة لهذه الأشياء والدين يأمر بهذا، في البخاري "إن لزوجك عليك حق وإن لربك عليك حقا وإن لبدنك عليك حقا وإن لضيفك عليك حق فأعطى كل ذي حق حقه"

    الختام
    يقول الله سبحانه وتعالى: (إِنَّ الصَّلاَةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) ويقول الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟ قيل: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى". اللهم اكتب لنا صحبة نبيك المصطفى في جنة الخلد إن شاء الله [/size][/
    col
    eng_rabi3
    eng_rabi3
    كبير المراقبين


    الجنس : ذكر
    الابراج : العقرب
    عدد الرسائل : 3116
    تاريخ الميلاد : 25/10/1982
    العمر : 41
    الموقع : كفرحكيم.كرداسة.6 أكتوبر
    المزاج : عال العال
    نقاط : 1217
    تاريخ التسجيل : 31/12/2008

    الصلاه Empty رد: الصلاه

    مُساهمة من طرف eng_rabi3 الجمعة 8 مايو - 12:42:38

    جزاك الله خيراَ عنا خير الجزاء

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو - 1:59:58