التواضع
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر على صفحات الماء وهو رفيع ولا تك كالدخان يعلو بنفسه الى طبقات الجو وهو وضيع
عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما نقصت صدقة من المال ولا زاد الله عبدا بعفو الا عزا ولا تواضع احد لله الا رفعه الله )
التواضع تواضعان احدهما محمود والاخر مدموم والتواضع المحمود ترك التطاول على عباد الله والازراء بهم
والتواضع المدموم هو تواضع المرء لذى الدنيا رغبة فى دنياه
فالعاقل يلزم مفارقة التواضع فى المدموم على الاحوال كلها ولا يفارق التواضع المحمود على الجهات كلها
عن عبيد الله بن عدى ان عمر بن خطاب قال ان الرجل اذا تواضع لله رفع الله حكمته وقال انتعش نعشك الله
فهو فى نفسه صغير وفى اعين الناس كبير واذا تكبر العبد وعدا طوره وهصه الله الى الارض وقال اخسأ
اخسأك الله فهو فى نفسه كبير وفى اعين الناس صغير
التواضع لله تعالى على ضربين احدهما تواضع العبد لربه عندما يأتى من الطاعات غير معجب بفعله ولا
راء له عنده حالة يوجب بها اسباب الولاية الا ان يكون المولى عز وجل هو الذى يتفضل عليه بذلك وهذا
هو السبب الدافع لنفس العجب عن الطاعات والتواضع الاخر
هو ازدراء المرء نفسه واستحقاره اياها عن\ ذكره ما قارف من المآثم حتى لا يرى أحد من العالم إلا ويرى
نفسه دونه من الطاعات وفوقه فى الجنايات
التيه مفسدة للدين منقصة للعقل مهتكة للعرض فانتبه
لا تشرهن فإن الذل فى الشره والعز فى الحلم لا فى البطش والسفه
عن ابن عباس قال
لو بغى جبل على جبل لدك الله الباغى منهما
التواضع تواضعان احدهما محمود والاخر مدموم والتواضع المحمود ترك التطاول على عباد الله والازراء بهم
والتواضع المدموم هو تواضع المرء لذى الدنيا رغبة فى دنياه
فالعاقل يلزم مفارقة التواضع فى المدموم على الاحوال كلها ولا يفارق التواضع المحمود على الجهات كلها
عن عبيد الله بن عدى ان عمر بن خطاب قال ان الرجل اذا تواضع لله رفع الله حكمته وقال انتعش نعشك الله
فهو فى نفسه صغير وفى اعين الناس كبير واذا تكبر العبد وعدا طوره وهصه الله الى الارض وقال اخسأ
اخسأك الله فهو فى نفسه كبير وفى اعين الناس صغير
التواضع لله تعالى على ضربين احدهما تواضع العبد لربه عندما يأتى من الطاعات غير معجب بفعله ولا
راء له عنده حالة يوجب بها اسباب الولاية الا ان يكون المولى عز وجل هو الذى يتفضل عليه بذلك وهذا
هو السبب الدافع لنفس العجب عن الطاعات والتواضع الاخر
هو ازدراء المرء نفسه واستحقاره اياها عن\ ذكره ما قارف من المآثم حتى لا يرى أحد من العالم إلا ويرى
نفسه دونه من الطاعات وفوقه فى الجنايات
التيه مفسدة للدين منقصة للعقل مهتكة للعرض فانتبه
لا تشرهن فإن الذل فى الشره والعز فى الحلم لا فى البطش والسفه
عن ابن عباس قال
لو بغى جبل على جبل لدك الله الباغى منهما