المؤهلات العلمية : كفاءة التعليم عام 1952 – دبلوم بعثة راقى عام 1961 – ليسانس الحقوق عام 1977.
- عميد نادى أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 للآن.
- عمل مفتش تحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام 1992.
- تم تكريمه عميد نادى أدب ثقافة صدفا من عام 1980 حتى الآن.
- تم تكريمه فى مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل . وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية برونزية… بأسيوط.
- تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.
- كرم فى مؤتمر المنيا فى مدرج كلية الآداب فى 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء فى محافظتى المنيا وأسيوط وكان يحضر المؤتمر
السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والاستاذ / السيد عيد . وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه فى إثراء الحركة الشعرية فى أسيوط والمنيا- عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.
- توفى فى يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.
ثانيا : مؤلفاته الشعرية
(1) يقظة من رقاد .. عام 1955 مودع برقم 10941 / 2006.
(2) العملاق الثائر ..عام 1959 مودع برقم 13396 / 2006 وهو من شعر الوطنية الذى أرخ فيه مع مجموعة أخرى من دوواينه لقضايا الأمة العربية وقد كان شعرة الوطنى موضوع رسالة ماجستير للدكتور / عبد ا لهادى يونس صالح الذى كانت رسالة الماجستير الخاصة به عن شعراء الوطنية بأسيوط بجامعة أسيوط – كلية التربية.
(3) ديوان أشواق .. فى يونية عام 2000م مودع برقم 10705 /2006.
(4) ملحمه الخليل إبراهيم .. فى أربعة عشر جزء.. كمسرحيات شعرية منفصله متصله منذ الخلق وحتى الرسالة المحمدية مرورا بالرسالات السماوية .. باللغة العربية الفصحى.. بيانها كالآتى :-
الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 / 2006
الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.
الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.
الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.
الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006
الجزء السادس : داود وسليمان بن أبناء بنى إسرائيل مودع برقم 14636 / 2006
الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم من ذريه إبراهيم مودع برقم
14637 /2006.
الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.
الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.
الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم 14640/2006
الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم
14641 / 2006 … إلخ الأجزاء الأربعة عشر التى تحت الطباعة وهى :-
الجزء الثانى عشر : خديجة بنت خويلد وبناء الكعبة.
الجزء الثالث عشر : زواج سيدنا محمد من خديجة .
الجزء الرابع عشر : محمد رسول الله.
(5) ملحمه السيرة الهلالية .. مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى فى عدة أجزاء ادع منها:
الجزء الأول : برقم 10943 /2006 ( ميلاد الفارس )
الجزء الثانى والثالث : ” بين عزيزة ويونس ” و ” التغريبه التونسية ” المودع برقم 16802 فى 26/8/2008 .
الجزء الرابع والخامس : ” تغريبة بنى هلال الكبرى ” و ” قصة تيمور لينك ” والمودع برقم 16803 فى 26/8/2008 .
الجزء السادس والسابع : ” معارك وإنتصارات ” و ” غزال فى قصر البردويل ” والمودع برقم 16804 فى 26/8/2008 .
الجزء الثامن : (حب فى قصر سعدى) والمودع برقم13381 فى 22/6/2009 .
الجزء التاسع الأخير : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009
والتى تطرق لها الدكتور / عبد الوهاب أمين محمد .. أستاذ قسم اللغة العربية والفلكلور الشعبى والسير بكلية التربية بجامعة أسيوط – والى أصبح الآن أستاذ قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة سوهاج فكانت فى جزء منها ضمن كتابة المقرر على طلبه الكلية.
(6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.
(7) ديوان مسافر فى بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006
(8) مسرحية شعرية نداء من القدس باللغة العربية الفصحى مودع برقم
10945/2006 وهى من ضمن شعرة السياسى الذى كان موضوع رسالة ماجستير بجامعة الأزهر بأسيوط للباحث / حمادة عبد الصبور فهمى. .
(9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.
(10) القصائد العذرية فى المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006 عارض فيها أمرئ القيس والمتنبى وأبن الرومى وأبن الفارض والأمام البوصيرى وأحمد شوقى ومحمود حسن إسماعيل … وشعرة فى المعارضات موضوع رسالة ماجستير بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط للباحث / عبد الكريم عياد محمد على من الفيمان – أسيوط وهذه المؤلفات مودعة بدار الكتب والوثائق المصرية تم إيداعها جميعا فى عام 2006.
(11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس ..
فى ثلاث أجزاء ( حورية على الأرض – رضاب ثغر – رحيق زهر ) وهى موضوع رسالة الماجستير للباحثة / مرفت عبد الواحد فرغلى – بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المودع برقم 21379 فى 2/11/2006.
(12) ديوان على برج الخيال … المودع برقم 3592/2007 فى 30/1/2007
(13) ديوان درة فى اللهيب … المودع برقم 3593/2007 فى 30/1/2007
(14)ديوان العروبة وعودة فلسطين مسرحية شعرية والمودعة برقم 3594/2007فى 30/1/2007 باللغة العربية الفصحى .
(15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية باللغة العربية الفصحى المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007 .
(16) ديوان محمد الدرة رمز الفدى المودع برقم 5652/2007 ترقيم دولى 9-4487-17-977 فى 29/4/2007
(17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007 ترقيم دولى 7-4488-17-977 فى 29/4/2007
(18) ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654/2007 ترقيم دولى 9-4490-17-977 فى 29/4/2007
(19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 فى 5/3/2008
(20)ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 فى 5/3/2008
(21) ديوان فى رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 فى 5/3/2008
(22) ديوان أكتوبر رمز العبور المودع برقم 5648/2008 فى 5/3/2008
(23) ديوان من أبطال الأسلام الخالدين خلفاء وقادة ملاحم شعرية والمودع برقم 5649/2008فى 5/3/2008
ثالثا : نشرت له أعمالا شعرية فى بعض المجلات العربية والمصرية
1 – نشرت لـه قصيدة بعنوان ” جريمة العصر ” فى العدد 121 الصادر فى أكتوبر عام 1987م – 1408هـ بالمجلة العربية بالسعودية ص 28 ، 29 من المجلة.
2- نشرت له قصيدة بعنوان ” عودة إلى الله ” ص 57 من المجلة العربية الصادرة فى نيسان ( أبريل ) عام 1989م – 1409 هـ ص 57 من المجلة.
3- نشرت له قصيدة فى مجلة الأزهر كلية اللغات والترجمة بعنوان ” كتاب مقمر ” بالعدد الأول أبريل 2002م فى نشرة أسرة أصدقاء اللغة الأردية ص 168 إلى 170.
4- نشرت له قصيدة بعنوان ” قلب من ذهب ” فى مجلة أخبار أسيوط فى يناير 2002م.
5- نشرت له قصيدة بعنوان ” سارقة الألم ” ص46 من مجلة فضاء واسع للبوح على مستوى الجمهورية مجلة الشعر إبداعات أسيوط.
6- نشرت له قصيدة فى مجلة أخبار الأدب القاهرية فى العدد (52) الصادر فى 10 يوليه 1994م بعنوان ” لعلك تدرى من أنت ؟ ” ص19 من المجلة.
7- نشرت له قصيدتان فى مجلة واحة الإبداع العدد الأول الصادر 2001 إحداهما بعنوان ” هذا هو الجبل ” وثانيتهما بعنوان ” قلب من ذهب ” من ص 17 إلى ص 21.
8- قدمه الدكتور اللبيبى / محمد حامد الحضرى . فى مجلته السنوية
” الحضريات ” التى يودعها سنويا بدار الكتب والوثائق المصرية بأعدادها من عام 2000 حتى 2006 فى عشرة من دواوينه الشعرية.
9- نشرت له قصيدة فى مجلة المعلم بالجماهيرية العربية الليبية بعنوان
” حامل المصباح ” العدد الرابع السنة الثانية عام 1977م ص 70 إلى 71 من المجلة.
رابعا : عارض كبار الشعراء العربية
فى قصائدهم وفى دواوين كاملة لأبى نواس – لأبى تمام – للمتنبى – لابن الرومى وعارض الإمام البوصيرى فى همزيته وفى ميميته – وعارض أمير الشعراء شوقى فى العديد من قصائده نهج البردة – ولد الهدى – سلو قبلى . علاوة على أكثر من ثلاثين ديوانا مخطوطة ومعده للطبع – وكل ما كتبه باللغة العربية الفصحى.
وقبل الختام : هذا حديثى عن والدى .. الذى إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره فى مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعارة التى وردت فى قصائد ضمن دواوينه الشعرية التى تربو على المائة وعشرون ديونا ..
- فهو القائل فى المعلم :
حييت فيك كفاحك المبـذولا وعرفت منه بلاءك المجهـولا
خلى المعلم يا رسول شمائل لك فى الشعوب يد البناء الأولى
أخلاق أجيال الورى قومتها عقلا وروحا بل هوى وميـولا
- وقال فى رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام :
أى فضل قد حازة الأنبيـاء لك فيه المكانه العليــاء
يا نبينا جاوزت الفضل قدرا لم تطاوله أرضه والسماء
- وقال فى نداء من القدس ..
تحرك صلاح فحطين أخرى تناديك والسابقين افتـدا
وقد سك بين شباك العــداه أسنوا الشفار لها والمدى
- وعارض الشاعر الكبير / على محمود طه فى قصيدته ( فلسطين ) فقال …
أخى صار حقا علينا الفــدا وحق الجهاد لقهر العـدى
فقد جاوزوا الحد فى جورهم وفى ظلمهم قد تعدوا العدى
أتو بالذى فاق حد الخيــال مذابح قتل وجرم إعتــدا
- وقال مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..
فقف ورائى أخى يا أبن أمى وكن لى ظهيراً ومد اليـدا
فإنا على أرضنا صامـدون لنحمى الكنيسة والمسجـدا
وننتزع القدس مـن معتـد وأرض فلسطين تفدى فدى
- وقال عن فلسطين ..
فلسطين بالروح ثم الدماء ستفدى ببذل الفدى والنـدى
نجود كراماً لها بالحيـاة وما فى العروق سرى منجداً
- وقال فى شارون ..
أشارون يا عجل السامرى خسئت خوراً وخاب الصدى
وما كان شارون إلا كبـان لقـوم له القبـر والملحـدا
- وقال مستبشراً بالنصر .. فكانت إنتصارات المقاومة فى لبنان ..
سنسحقهـم بيـد من فــداء تدمر أطماعهم مقصـدا
سنمضى إلى النصر مستبسلين ولن نتر الجمر أن يبردا
- وقال فى الأم فى عيدها ..
رفعنا عن محياها الستــارا وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا
وقد جلست على كرسى مجد تطل على الورى تهب النهارا
- وقال محييا للأم فى نشيد هذا مقدمته ..
حييت يا أمى أزكى تحيــاتى
بكى أنتى يا أمى طابت مسراتى
- وقال فى العشق العذرى ..قال …
لا تقل كانت ولا كان الهوى عشق القلب وما كـان غـوى
قال لى الحب ترنـم وكفـى أن ترى النجم سموا مـا هـو
آيه الحسن جمـال ساحــر يخلب الروح ويشفى من جوى
- وقال فى الجمــال ..
جمالكى خمر تسكر القلب والنهـى وفى راحتيكى حبوة وتهاتر
جمالكى يشد الروح والعقل والهوى وللعين فيه نشوة وتسامـر
- وتحدث عن العيون .. عندما سافر فى بحر عينين .. فقال ..
هو السحر فى بحر العيون مسارة وتيارة ضخم العباب وزاخر
- كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التى تروى قصته مع الإسلام
أولاً .. فقال فى ملحمه أبو بكر ..
مالى ” ودع عنك لومى ” تلك ماء ؟ لى فى أبى بكر الصديق عصماء
قصيدة فى فـم الأيـام أبعثهــا وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟
وقال عن طباعة فى ذات الملحمه..
رقيق طبع رضى الخلق شيمته عادى الأ شاجع فوق الوجه إنثاء
وللـرزانه فـى خلائقـــه لين وليس به للنفس أهـــواء
ثانيا .. وفى ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب ..
وسائلى عن أبى حفص يسائلنى من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر ؟
الأم حنتمه … جد مغيرتهــا ومن عدى أبوه فهو مؤتصــر
وجدة الثامن المدعو مـرة قـد كان النبى اليه المنتمى ذكــروا
فى عشرة من بطون جمعت أسر فهم عدى ومخزوم لهم حصـروا
- وقال عن سديد رأيه ..
وكان من عمر رأى يضئ سنـى كم ذا يؤيده القرآن والسور
فقد قال فى من غدوا أسرى مقولته أئمه الكفر فاقتلهم فلا عذر
ثالثا .. وفى ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..
راوى الزمان نشدت الحق وجدانا أعـر سمعك لى أولية تبيانـا
لثالث الخلفـاء الراشديـن رنـا وقال إنك ” ذو النورين ” أردانا
آمنت بالله إيمانــا بقـدرتــه وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً
- وقال عنه ..
ألم يكن منه تستحى ملائكه كما النبى قد إستحيى لما بانا
- وقال واصفا عطاؤه فى الإسلام فى توسعه الحرم المكى والنبوى ..
وحينما رام أرضـاً فى مدينتـه لمسجد قال يا عثمان لو كانـا
وكان إدرك ما يبغى الرسول له فراح يشرى لأرض بيعاً آنـا
ووسـع المرجــو توسعـه تحوى المصلين بنياناً وعمرانا
رابعا .. وكتب ملحمه أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل لبيت رسول الله ..
أتوق لآل البيت والشوق يعرب وحبى لهم وزد لما أغـرب
هم القيمة العلياء من آل هاشـم فمطلب جد أبـو طالـب أب
أخص عليا والحسين وزينبــا وفاطمة أم لهـا البيت ينسب
وما الحسن الأسنى مكانا بركنه بناسيه مثلى إذ لهم أتقـرب
- وقال فى على رضى الله عنه واصفاً فى ذات الملحمه ..
على أخو بأس لدى غزاواته ورمز فداء فى البطولة يحسب
خامسا : وقال تمجيدا للبطولات العربية فى ذكرى المجاهد الليبى/ عمر المختار ..وذلك فى ذكراه فى عام 2007 :
وطن العروبة للبطولة دار
لبى نداء فدائها المختار
قد قال لى زمن اقتحام جهاده
من اجل ليبية بى الإصرار
رام الطلاينة البغاة ديارنا
سلبا لهم: وكذاك الأستعمار
بل هددت بالغزو من كانت لهم
وطنا عليها لا يحق قرار
قد قبل للرجل المريض بعرفهم
دعها لنا … او ان يحل دمار
وإذا به شعبى يواجه غاصباً
يحتل أرضا دونها الأوطار
وقف الزعيم على ذرى جبل له
وأنا لها … الحامى وبمحى العار
وبنفسه ثقة وأسد نضاله
من حوله ومن الخيول مهار
وغدا المناضل والذين غدوا لها
أنصار زحف ما جفته نوار
فى أرض برقة باسلون فوارس
أبطال ليبية هم الثوار
والقمة الخضراء من جبل الفدى
هى ذا العرين أسوده الأسوار
قال الجهاد سبيل تحرير الثرى
من غاصبيه جنوده الأحرار
وبدا الجهاد لدحر غاز غاصب
والمهتدون بهم تشب النار
عشرون عاما من نضال مجاهد
هى للأباه .. وللبغاة دمار
من علم الثوار باس نضالهم
الا الذى شهدت له الأمصار
ù
عرفوه بالشيخ المقاوم خصمه
هو ذا الشهيد وانه المختار
يمضى على فرس وسيف فى يد
والبندقية حشو فيها القار
والقار نار فجرت تفنى العدا
والمفتدون لها لظى وشرار
قد قالها البطل الشهيد وصحبه
فى خوض حرب باسهم صبار
ثاروا على الباغى عدو بلادهم
وعلى الأباة الثائرين الغار
من أرض برقة استعد لقهرهم
عمر الشهيد وإنه المختار
أبطال ليبية فوارس زحفهم
ضد الغزاة .. وللغزاة شنار
والمفتدون ترابهم وتراثهم
بدم الفداء .. وللفداء قطار
والركبون قطارهم جند الفدا
واخوهم المختار منه شعار
فكر المناضل عزمه وسلاحه
قهر الغزاة .. بهم يحيق بوارد
من علم الثوار باس صمودهم
الا المعارك ثم والإصرار
بدمائهم صانو الحمى وتراثهم
او يحرز النصر المبين مغار
وطـن الشهيــد مجـال نيــل خلــوده
والغاصبــون لهـم ردى وخســـار
أقسمت بالبلد الأمين وأسده
جند الشهيد وهم له الأنصار
لم يركبوا ” تنكا ” ولا ” طيارة
لكن علوا فرسا عليه يغار
فى كل معركة أعد فوارسا
وثبت بهم خيل وهم ابرار
للنصر لاسترداد أرض بالفدى
ولمثل هذا يشهر البتار
أرض يحررها دووها بالدما
ما بالبكاء تحرر الأقطار
نصر المجاهد بالشجاعة والنهى
وثبا معا حيث النزال يدار
أو لم يك البطل الشهيد منارهم
حيث الدجنة للفداء ستار؟
كم حير المختار جيش عدوه
بعد البوار بهم تضل وعار؟
الخيل تعرف سمتها ويسمعها
صوت المعارك فى الوعى قيثار
أسر الشهيد..ولم يدعه صموده
وكبا الجواد .. يخر منه جدار
فرس كفارسه أحس بنحبه
وأصابه برصاصة الغدار
ومضى الشهيد يجر فضل حديده
ù
ومع القيود له الشجاعة جار
رفض المناصب والثراء وما إنحنى
للمال والإغراء منه يجار
قال الثبات على الفداء عقيدتى
أأخون أهلى؟ إذ يرى الدينار؟
كلا ولو أعطيت أموال الورى
ملء الثرى فأنا أنا المختار
قال الشهادة مأربي بل غايتى
ودمى يسيل .. فدى أيا ختار
أو ليس فى دار الخلود ثواؤه
ولمن جنوا عار ومنه صغار
صحبى ورائى يحملون رسالتى
إن سال عمرى أو أحاط إسار
يمضى الشهيد وفى يديه إساره
ما عنه يخلع أو عراه دوار
وغدا الشهيد منار تضحية الفدى
فى العالمين أما عليه يسار؟
عمر الشهيد منار كل مناضل
فى القدس فى بغداد منه مسار
فى أرض غزة فى أريحا ثورة
طفل الحجارة بأسه جبار
فى كل أرض غالها مستعمر
أساد غاب فى البرية ثاروا
فلئن يكن ضحى الشهيد بروحه
فله سجل فيه جل فخار
ثوار أوطان العروبة أقسموا
بدم الشهيد … بكت عليه نوار
ونوار الفادى ثراها ضيغم
هى أرض عرب أهلها ثوار
درس من الإصرار توجه الفدى
ما بالدموع تحقق الأوطار
إن عشت لا أبكى الشهيد بأدمع
بل بالدماء … تحرر الأقطار
شهداء أوطان الفداء كواكب
سطعت بهم فى أفقها الأقمار
أحببت من أسد النضال ثباتهم
وبناتهم هند مها ومنار
وكذا ” سناء محيد لى ” ووفاؤها
أدريس والدها أتخمد نار؟
ولكم رأيت مناضلات مثلها
فى كل أرض عروبة تختار
تختار للبذل المخلد ذكرها
وبمثل ذلك تنشد الأشعار
فى كل من ضحى بروح فدائه
الفيت شعرى هاجه التذكار
أو ليس أمريكا تحس بخيبة
وجنود صهيون لهم تجار؟
الأرض ضاقت حولنا وكأنها
جفت البقاء ربوعها وديار
النفط قد سرقوه من آباره
لولا أفاقت او أزيل خمار؟
من لى بأمريكا وجيش غرورها
او ما دهاهم يأسهم وتبار؟
البطش لا يجدى بشعب ثائر
من أهل أرض كلهم ثوار
يبقى المناضل بأسه وعقيدة
يفنى وتبقى بعده الآثار
فى كل شبر من ديار عروبة
رفقاء ذود فى الفدى أبرار
والله ينصر فاديا لا غازيا
يبغى البقاء مضى به الإعصار
شرفاء روح يفتدون ديارهم
او ليس فى أرواحهم إصرار
إنى لأغمرهم بفيض مشاعرى
نبض الفؤاد ولى بهم أشعار
شيخى أيا مختار يا عمر الفدى
لبنى العروبة فك عنك إسار
إن كان قيدك البغاة بحبلهم
شنقا ففى كفيك منه سوار
سبحت باسم الله وأخترت الفدى
بك فى سلوق يغدو الفجار
مـا خــرت فــى طلـب الشهــادة موقنــا
أن الفــداء عقيـــدة تختـــــار
ما حز قيدك فى يديك توسلا
ابدا ولا قدميك او تنهار
قلت السبيل لغايتى حققتها
ماذا سواها يبتغى الأحرار
الموت محمول على عتباته
لأخى الفداء فهل يقال عثار ؟
الخصم لاقى من يدى دماره
وأساه هل يطويه عنه فخار؟
أو ليس فرد واحد لبى الندا
صوت السماء أما هو المختار ؟
نصبوا مشانقهم بحبل غرورهم
ومضى كاطياف الكرى الأشرار
فالفخر للمختار لا غازى الثرى
من ذا يلوم وفى الملام بوار ؟
ترك الشهيد وراءه أسد الشرى
فى كل أرض جذوة ومنار
ترك الذين رثوه فى أشعارهم
أبطال فكر عزمهم صبار
ومن اقتدى بزعيمه فى بذله
روح الحياة شدت بها الأسحار
هتف المناضل فى العراق وغزة
والقدس ثوار لهم أحجار
أحجارهم نار على أعدائهم
وعلى ثراهم قد اناف عرار
هزموا بغاة الأرض فى وثباتهم
ولدى ثباتهم انقضت أعمار
تمضى على درب الكفاح صغارهم
من ثائرين وهم لها عمار
يمضى الغزاة وخزيهم برءوسهم
طفل الحجارة ما عراه نفار
تبكى عليه أمة فى كفها
سيف وفى أعماقها إصرار
فى ( سر من را ) والرمادى ثورة
وبيصرة وبكوفة سمار
سمار نحو من عصافير النهى
وبكل ملحمة لها استمرار
الفن والإبداع بين ربوعها
فى ناى معبد إذ شد المزمار
ابناء يعرب فى عصور خلافة
قد جل ( معتصم ) له استبصار
نادت ” زبطرة ” بأسه وفداءه
وجدار عمورية ينهار
أختى فتاة زبطرة ناديتنى
من لى سواك وجحفلى جرار؟
فى كل مختار مكان خلوده
وجدوده من قبله ثوار
من قبله ” سعد ” وعقبة .. خالد
وفتى نصير … طارق مهصار
ألقى باندلس عصا تسياره
عبر المضيق وطال منه حصار
جيش به مائة لآلآف له
” لذريق ” أودى وأحتوته النار
حصر ” ابن لذريق ” المدل بباسه
فى نار معركة لها استشعار
القى عليه بروحه وبرمحه
والسيف فى يده له استبصار
أثر الهزيمة قد أذل غرورة
لطارق نصر لظاه بنار
أضرى به تثوره وبسفنه
مخر العباب لحرقها أسرار
قال الفدى سيف المناضل رمحه
وعزيمة وبسالة تمتار
بجزيرة أنتم بها أيتامها
ولئامها فيها هم الفجار
وسيوفكم وزر وحضن مقاتل
صعب الشكيمة فيه عزنزار
أين المفر وبحركم من خلفكم
وأمامكم خصم به استمكار؟
هبوا عليه وقاتلوه بباسكم
وسيوفكم وزر لكم وجدار
هذا رصيد كفاحكم لعدوكم
من نسل آباءهم الثوار
فامضوا على درب النضال سبيلكم
مهج تسيل تمدها انهار
ومن العباقرة الكرام كتائب
يمضى الجسام بها له استبشار
من كل عصر ألف شيخ ثائر
بالفكر بالبتار عز مسار
كل له دور يؤديه فدى
وبه تعز معاقل وديار
من كل مختار “كدرة عصره”
ألفا ومنهم تخلد الأعمار
سيروا على سنن الكفاح أعزة
أبناء يعرب كلكم مختار
لشريط ذكراكم خلود دائم
يا أمة تمضى بها الأقدار
ما عاقكم صغر ولا كبر بدا
درب الكفاح لكم هدى ومنار
ولكم خلائفكم على أثاركم
تمضى ومنها للفدى أفكار
و ختامـا : فلقد وضعت بين أيديكم ما تقدم وأنا واثق من أنكم بعد بحثكم عن حقيقة
ما ذكرت عمل ما يلزم لوضعه فى خريطة الشعر العربية بما يليق بما قدمه من إثراء للحركة الشعرية – ولن يضيع ما كتب إن كنتم عونا من الله لى فى إظهار أعمال هذا الشاعر الملقب بشيخ شعراء الصعيد والذى لو أنصفته الثقافة العربية من مثقفين محايدين للقب شيخ شعراء العربية الفصحى.. وسيظل فى القلب والعقل والوجدان.