لأهميه هذا الموضوع وخاصه للمبتدئين في مجال الشعر والكتابه الشعريه
وهو يخص بحور الشعر واوزانه
اردت نشره للاستعانه بيه في اي وقت
الأدب الشعبي الأصالة والتاريخ
الأدب الشعبي من شعر وقصة وأمثال هو موروث غني ....لتجارب الأجيال ...التي توارثته جيل بعد جيل ...ويعد من أهم المراجع لمعرفة مراحل التاريخ ...وكما قيل الشعر ديوان العرب ...وكل شخص في طفولته استمع إلي الأحاجي والقصص الشعبية المثيرة ..حيث كان يسافر بنا خيالنا الطفو لي ونحن نستمع إلي هذه القصص ونتخيل أنفسنا أبطال لهذه القصص ...و أنااعتقد أن هذه الأحاجي هي أفضل ألف مرة من حيث الهدف منها وتسلسل أحداثها من هذه المسلسلات التلفزيونية التي ما زاال أصحابها يبحثون عن شقة !!!!!!!!!!
والادب الشعبي علم قائم بذاته ..يحكمه الأ بداع لغة العقول وتختلف وسائل التعبير عنه ...لكي لا نكون براره يجب الاتصال بما ضينا ..والشعر الشعبي المعاصر ما نراه إلا وجها من وجوه الماضي ذات الملامح المضيئة بفطرته الصادقة وعفويته السامية خاصة وهو الصورة الفيتوغرافية لحياة الأ مة التي يتحدث بلسانها .
وهذه بعض الاوزان المشهورة للشعر النبطي :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمـــة كبيرة ....... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ....... خلني لأقـول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى مــا تداويـه السنين
والرسـايل ولّعي فيها حــــريق ** واثبتي شكي في حبك بي اليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجـــين وبا العـــدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فــضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحــد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقــــول أمرك لـــه الروح خضاعه
5-بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مــشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلـها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
مــا همّني بين البشــر كلمــة تقال ... أني فقــير ** دام الكرامـــــة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال :
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحــد وعشرين ** مــا تصيب اهـــــدافــها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
.................................................. ...............
هل قصيدتك موزونه ؟
لكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون يجب أن
تتعلم أوزان الشعر
الشعبي،فإليك أخي الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.
الطريقة الأولى :
قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على
هذا اللحن بحيث
أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر
شاعر هذا
من ناحية الوزن فقط
الطريقة الثانيه :
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :
1-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن
مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ... خلني أقول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك
وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر
الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين
3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
5-بحر الهزج
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته
(مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه ** بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
.................................................. ..................
لكل من بدأ يمسك القلم وقبل أن يترجم الفرح والألم ...
أضع بين أيديكم طريقة مبسطة وسهلة للكتابة والبداية على هذا الطريق ..
ولا ننسى أيضا دور الموهبة الموجودة ..
وإذا لم تكن تملك هذه الموهبة فحاول بهذه الطريقة لعلها
تفتح أبوابا كانت مغلقة
كيف تنظم قصيدة موزونة .. كاملة
بداية :
الحالة النفسية أثناء الكتابة ...أو الحال اللتي تكتب بها ...لابد أن تأخذ طابعا ..
معينا.. إما حزن ... وإما قهر ... وإما فرح ... واما شوق .. أو وله ... أو حنان ...
أو مواقف معينة أخرى
فمنها تنبثق الأبيات...
حتى لو ما كنت كاتب للشعر أو الشعر من طبعك ...
أنامتاكد إنك قلت بيت في يوم من الأيام أو خاطرة أو إحساس ..
أو حتى أنشودة ... حتى لو يوم كنت طفل ...
كل واحد منا فيه هذا الشي بداخله ... ولكي تستقيم الكتابة ...
وتكتمل الصورة المطلوبة من القصيدة قلبا... وقالبا..أقترح
عليك أخي الكاتب ..أن تتبع هذه الأشياء وتراعيها..
أولا جو المكان:-
وأن يكون ملائما.. للحالة اللتي أردت أن تكتب بها ...
وأنا أفضل الجو الهادىء ..
فهو الجو المثالي للكتابة ... وحاول أن تكون متأكدا..
من أنه لا يوجد أي ارتباط
أو عمل ... وأفضل الأوقات المساء..
ثانيا موضوع القصيدة :-
قبل الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد
الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة
خارجية وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها
وتنقلها من الفكرة إلى النص ,
وهذا ليس عيبا... بل يساعد على جعل القصيدة أقل تكلفا..
ثالثا حاول أن تعيش الفكرة اللتي كتبتها :-...
بأن تكون شبه مسترخي ... أو كطفل صغير لا يفكر إلى بشيء واحد
معين لكي يفعله أطلق العنان لروحك ... وخيالك لكي تعيش تلك الفكرة..
رابعا لا تحمل هم الوزن أبدا..
وابدأ بالبيت الأول ... وتخيل نفسك ...
وكأنك طفل صغير سوف يلقي بأنشودة أمام أي أحد يحبه بدون رهبة ولا خوف ..
خامسا الوزن ...
إخترع لحنا.. معينا.. مهما كانت نبرة اللحن لاتهم ولكن يجب أن يكون اللحن
قريبا للقلب مستساغا.. وسهلا.. وكأنه أنشودة .. في البداية..
ولا تتخيل أي شيء إسمه بحور الشعر أو غيره ..
لأن هذا التخيل قد يقتل الإحساس والإلهام بداخلك ... ويكسر روحك ...
والبحور .. أشياء إخترعتها الألحان والقصائد .. ولم تخترع القصائد من البحور..
سادسا القافية ...
حاول أن تتناسب القافية مع نفس اللحن .. أي أن تكون حروفها سهلة
وأنت في أول الطريق
وأن تستعمل الألفاظ الخفيفة حسب المناسبة وحسب الفهم
الدارج ... إلى أن تتمكن من الكتابة شيئأ فشيئأ.. بالكلمات الصعبة أو باللهجة البدوية
أو بأي لهجة أتقنتها ..
سابعا :-
أن تكون حذرا.. بالتنقل بين صور القصيدة .. وأن تكون الصور تدريجية .
ومتناغمة لكي لا يتبين الخلل بينها وتنقل المستمع من صورة إلى صورة
بشكل مزعج ...
وهذه العملية بسيطة وسهلة كل ماعليك ...
هو التركيز على الفكرة الأساسية اللتي كتبت
بنودها في ورقة خارجية .. ومن ثم تربط الصور وتتنقل من صورة إلى صورة .
ثامنا
لا تلتزم بلحن معين تحبه ..
لأن هذا سوف يلزمك الكتابة والمتابعة على نفس اللحن ..
ويحد من كتاباتك ويعيبها لأنه لا يوجد لديك سوى لحن واحد أحببته فحاول .
أن تنوع اللحن من قصيدة لأخرى..
تاسعا :-
نفس اللحن اللذي لحنت به الشطر الأول من البيت الأول .. طبقه في الثاني ..
وأيضا..
طبقه في الشطر الأول من البيت الثاني ..
وفي الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا إلى آخر القصيدة ..
فإن إختل معك اللحن أو وجدت نشازا..
فمعناه أن هذا الموقع فيه كسر ...وان تمت ...
فهنيأ لك أيها الشاعر ما كتبت..
عاشرا :-
حاول أن لا تبدأ قصيدتك بحروف الياء أو الهاء ...
وحاول أن يكون الحرف قاسيا في البداية لتطول القصيدة فالحرف المتحرك
يلزمك دائماً ويغتال القصيدة من بدايتها..
ملاحظة هامة :
وأنت تكتب إن وجدت نفسك قد بدأت بالتكلف
فالأفضل أن تبتعد عن إكمال الأبيات إذا كنت في بداية الطريق وتكتفي بما كتبته
أفضل من أن تدمرماكتبت ويظهر التكلف في قصيدتك..
ملاحظة هامة :
عندما تخطر على بالك أكثر من فكرة جميلة ورائعة ..
حاول أن لا تضعها كلها في قصيدة واحدة..
لأنك وبكل بساطة ((لو حطيت الزين مع الزين مابان زينه))...
وحاول أن تكون فكرة الموضوع واحدة